بنك الخليج يتحول رقمياً ضمن استراتيجيته الجديدة لثلاث سنوات

نشر في 27-01-2021
آخر تحديث 27-01-2021 | 00:05
المدير العام – الشؤون المؤسسية في البنك ضاري البدر
المدير العام – الشؤون المؤسسية في البنك ضاري البدر
قال ضاري البدر إن بنك الخليج بدأ قبل عام تقريباً، العمل على استراتيجيته الجديدة، التي تركز على التحول الرقمي الكامل لجميع عملياته، بما يسهل على العملاء والإدارات المختلفة إتمام عملياتها اليومية.
شهد بنك الخليج عام 2020 تطورات تكنولوجية هائلة في مواجهة التحديات التي فرضها انتشار فيروس كورونا، وتلبية للحاجة إلى استجابة سريعة تضمن تقديم أفضل خدمة ممكنة للعملاء مع الحفاظ على سلامتهم وسلامة الموظفين.

ففي العام المنصرم، قدم البنك عدة مبادرات وطوّر أنظمة تكنولوجية عديدة جاءت لخدمة "الخليج" وعملائه خلال هذه الفترة الصعبة، وتشكل تهيئة لعملية التحول الرقمي، التي يشهدها البنك ضمن استراتيجيته الجديدة للسنوات الثلاث القادمة.

وركزت تلك المبادرات على جميع شرائح العملاء في البنك، بما فيها الأفراد والشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ سهلت العمليات المصرفية لكل من هذه الشرائح إلكترونياً.

وعن التحول الرقمي، الذي يشهده "الخليج"، قال المدير العام – الشؤون المؤسسية في البنك ضاري البدر: "بدأنا قبل عام تقريباً، بالعمل على استراتيجية البنك الجديدة، التي تركز على التحول الرقمي الكامل لجميع عمليات البنك، بما يسهل على العملاء والإدارات المختلفة إتمام عملياتها اليومية، وبنفس الوقت يرقى بمستوى خدمة بنك الخليج إلى مصاف البنوك العالمية التي تقدم سريعة وآمنة للعملاء، وبينما كنا نعمل على إتمام هذه الاستراتيجية، اضطررنا للبدء بتنفيذ بعض بنودها بصورة عاجلة استجابة للمتطلبات المصرفية في ظل انتشار فيروس كورونا".

وأضاف البدر: "أحدثنا خلال العام تغييرات تكنولوجية وتحديثات كبيرة لمسها جميع عملائنا سواء من الأفراد أو الشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة كذلك، كما اعتاد عملاء بنك الخليج منا دوماً، سنعمل جاهدين على تحقيق رؤيتنا بالتميز الرقمي، لنصل إلى أعلى مستوى ممكن من رضا العملاء دائماً".

تطبيق Visit Gulf Bank

خلال العام، أطلق بنك الخليج تطبيقاً إلكترونياً لحجز مواعيد زيارة الفروع، ليتمكن العملاء من دخولها مباشرة دون الحاجة للانتظار، خصوصاً وسط الإجراءات الاحترازية التي يطبقها البنك حالياً في جميع فروعه، نتيجة لانتشار الفيروس.

ويتوفر تطبيق Visit Gulf Bank لجميع عملاء بنك الخليج، على الهواتف النقالة العاملة بنظامي iOS وAndroid، ويمكنهم من حجز موعد زيارة البنك بتحديد اليوم والساعة والفرع المراد زيارته، ثم الوصول في الموعد المحدد دون الحاجة للانتظار.

توفير مكائن إيداع المبالغ الكبيرة

وفر بنك الخليج خلال العام مكائن إيداع تقبل مبالغ أوراق نقدية أكثر في كل عملية إيداع، لتسهيل عملية الإيداع على العملاء دون الحاجة إلى الإيداع في أكثر من عملية، كما تم توفير هذه الخدمة على مدار الساعة.

توفير تطبيق «الخليج» على متجر Huawei App Gallery

إضافة إلى توفر تطبيق بنك الخليج على نظامي iOS وAndroid، اللذين يدعمان هواتف شركات آبل وجميع الشركات الأخرى التي تستخدم Android مثل سامسونغ وغيرها، أصبح الآن بإمكان عملاء بنك الخليج من مستخدمي هواتف هواوي تحميل تطبيق البنك بنسخته الجديدة المصممة لهواتفهم والمتوفرة على متصفح تطبيقات هواوي Huawei App Gallery.

إشعارات عبر التطبيق

توفيراً على العملاء وتسهيلًا لهم، خصوصاً أثناء السفر، وفّر بنك الخليج خدمة إرسال الرسائل الخاصة بالحساب ومعاملاته عبر الإشعارات التي تظهر في التطبيق، إلى جانب الرسائل النصية المعتادة. ويشمل ذلك رسائل كلمات المرور ذات الاستخدام الواحد OTP التي يتلقاها العميل لتأكيد هويته عند القيام بعمليات مصرفية إلكترونية. مع هذا التحديث أصبح بإمكان العملاء استقبال هذه الرسائل حتى خلال السفر واستخدام خط تليفون آخر غير المسجل لدى البنك.

تحديث إلكتروني للبيانات

أتاح بنك الخليج أيضاً للعملاء خدمة تحديث بياناتهم الشخصية من خلال التطبيق أو الموقع الإلكتروني دون الحاجة لزيارة الفرع، كما مكّنهم من إلغاء حظر حساباتهم إذا تم حظرها أوتوماتيكياً، نتيجة لعدم تحديث البيانات أو تأكيدها.

خدمات شخصية إضافية

يسعى بنك الخليج لتمكين العملاء من الحصول على أسرع وأسهل خدمة ممكنة، ولذلك فعّل خدمات شخصية إضافية يمكن للعملاء إتمامها عن طريق التطبيق أو الموقع الإلكتروني، مثل خدمة طلب الشهادات، وإعادة فتح الحسابات والبطاقات.

خدمات إلكترونية للشركات وقروض خاصة لمواجهة «كورونا»

وسط الأزمة الاقتصادية التي تشكلت من تداعيات انتشار فيروس كورونا، تطلبت العديد من الشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة قروضاً لتمويل عملياتها والاستمرار بتشغيل محلاتها، فطرح بنك الخليج قروضاً خاصة لمواجهة فيروس كورونا، وسهّل على العملاء عملية التقديم عليها إلكترونياً بالكامل، بدءاً بطلب القرض، مروراً بمرحلة تقييم ملاءة الشركة المقترضة، والموافقة عليها، وانتهاءً بمرحلة صرف المبلغ في حساب الشركة.

عمليات مصرفية دولية بالدينار الكويتي

طرح بنك الخليج خدمة جديدة للشركات خلال العام هي خدمة التحويل المصرفي الدولي بالدينار الكويتي. وتتيح هذه الخدمة للشركات القدرة على التحويل بالدينار الكويتي للمستفيدين الدوليين .

تطبيق نظام «ري كابتشا» من «غوغل»

طبق بنك الخليج خلال العام نظام "ري كابتشا" من "غوغل"، وهو عبارة عن اختبار للتمييز بين الإنسان والحاسوب، يقوم بعرض صورة بها كلمات مشوهة لا يستطيع الحاسوب فهمها ويطلب من المستخدم إعادة كتابتها، وهكذا يتم التحقق من أن المستخدم إنسان أم برنامج حاسوب يحاول عمل هجمات ضارة.

خدمة ذاتية

ضمن الخدمات العديدة التي قدمها بنك الخليج للشركات، أتاح البنك لهم تفعيل اسم المستخدم ذاتياً عن طريق استخدام كلمة المرور ذات الاستخدام الواحد OTP، كي لا يضطر العملاء لزيارة الفرع أو الاتصال بخدمة العملاء.

كلمة مرور لكل عملية

حرصاً على الأمن السيبراني، فعّل البنك استخدام كلمة المرور ذات الاستخدام الواحد OTP لكل العمليات المصرفية التي تتم رقمياً عبر تطبيق أو موقع بنك الخليج.

تحسين خدمة التحويل المصرفي

أضاف البنك اللغة العربية لنموذج طلب التحويل المتوفر على الموقع الإلكتروني والتطبيق للعملاء الذين يختارون اللغة العربية لواجهة التطبيق أو الموقع، كما أضاف البنك خانة أوتوماتيكية خاصة تسهل على العملاء عملية التحويل المصرفي الدولي إلى المستفيدين في الإمارات العربية المتحدة.

إطلاق «محفظة الرائد» إلكترونياً

وأطلق البنك "محفظة الرائد" الاستثمارية إلكترونياً لتتمكن الشركات من الاستفادة من خدمات بنك الخليج وخبرته في إدارة الاستثمارات، خصوصاً في الفترة التي اضطربت خلالها الأعمال، ووجدت بعض الشركات أنها بحاجة إلى منافذ استثمارية مجدية لتستغل من خلالها السيولة النقدية في مشاريع ذات جدوى عالية ومدارة بشكل مهني احترافي.

حالة الرواتب على الموقع الإلكتروني

سهّل البنك الوصول إلى حالة الرواتب الحكومية، عن طريق الإعلان عبر الموقع الإلكتروني لبنك الخليج عن حالة الرواتب الحكومية التي تم صرفها للعملاء، في خطوات سهلة وسريعة دون الحاجة للبحث في الموقع أو التواصل مع فريق خدمة العملاء.

طلب خطابات الضمان والائتمان إلكترونياً

ضمن التسهيلات الائتمانية التي يقدمها بنك الخليج للشركات، يقدم خطابات الضمان للنشاطات التي تتطلب ضمان بنكي للوفاء بالالتزامات المالية والتعاقدية، وخطابات الائتمان التي تسهل النشاطات التجارية على الشركات وتساعد بشكل كبير على تأمين دفع المبالغ غير المحصلة من العملاء.

ونظراً لأهمية هذه الخطابات، وفر بنك الخليج إمكانية التقديم عليها لعملائه من خلال الموقع الإلكتروني مع معالجتها محلياً ودولياً عبر سويفت.

التفعيل الشخصي لاسم المستخدم الإلكتروني

أتاح البنك للعميل إمكانية تفعيل أو إلغاء حظر اسم مستخدم إلكتروني، مما يسهل على الشركات مواصلة أعمالها، مع موظفيها ومحاسبيها الذين قد يحتاجون للدخول إلى الحساب المصرفي للشركة، دون الحاجة إلى التواصل مع أي جهة من البنك أو زيارة الفرع.

back to top