أحمد مجدي: «الغراب» أحدث مشاريعي السينمائية

يتصدى لبطولة الفيلم وتأليفه وإخراجه في تجربة استثنائية بمشواره الفني

نشر في 31-01-2021
آخر تحديث 31-01-2021 | 00:01
استقبلت دور العرض السينمائية المصرية، أخيراً، فيلم «حظر تجول» الذي تقوم ببطولته الفنانة إلهام شاهين بالمشاركة مع عدد من الفنانين الشباب، منهم أحمد مجدي الذي يعيش حالة انتعاشة فنية بين السينما والتلفزيون.
وفي دردشته مع «الجريدة» تحدث مجدي عن الفيلم ومشاريعه السينمائية الجديدة، خصوصاً فيلم «الغراب» الذي يتصدي لبطولته وتأليفه وإخراجه، في تجربة استثنائية بمشواره الفني... المزيد من التفاصيل في هذا الحوار.

• ما سبب حماسك لتجربة «حظر تجول»؟

- فريق العمل المميز؛ بداية من الفنانة إلهام شاهين، وصولاً إلى المخرج المحترف أمير رمسيس الذي أعتز بالعمل معه، فهو يهتم جدا بالتفاصيل الخاصة بكل الممثلين، إضافة إلى القضية التي يناقشها الفيلم وتحمل أفكارا كثيرة في طياتها، فالتجربة مميزة واستثنائية، لذا لم أتردد في الموافقة عليها.

• كيف وجدت رد الفعل على العمل حين عرض بمهرجان القاهرة؟

- سعدت بمشاركة الفيلم بالمهرجان، نظراً لأهميته الدولية، فالمهرجان لا يقبل أي أفلام، وشعرت بالرضا مع استقبال الجمهور للفيلم والتصفيق الحاد الذي حدث بعد عرض الفيلم بجانب فوز الفنانة إلهام شاهين بجائزة أفضل ممثلة مناصفة في المسابقة الدولية، فكل هذه الأمور كانت سبباً في فخري بالعمل.

• هل التصنيف كفيلم مهرجانات ميزة للفيلم، أم أن ذلك يبعده عن الجمهور؟

- أعتقد أن هذا الأمر لم يعد موجودا بشكل كبير لعدة أسباب، أهمها أن الفيلم يحمل قصة ومعالجة فنية قريبة من الجمهور، والمستوى الفني للعمل هو المعيار الرئيسي من أجل الحكم على نجاحه فنيا وجماهيريا، كما أن السينما المستقلة أصبحت أيضا بها تجارب قريبة من الجمهور، وهناك ردود فعل إيجابية عليها.

• رغم تقديمك شخصية حسن، الزوج المسالم، فإن ثمة صعوبات بدورك..

- بالفعل، صعوبة المشاهد في التعبير عن المشاعر والأحاسيس من دون حديث بالنظرات وبالأداء، وهذا الأمر لم يكن سهلاً، خاصة في مشهدين محوريين بالعمل، لذا كنت حريصا على التأني في التعامل مع الشخصية حتى أحافظ على إيقاع الدور بما يجب أن يكون عليه خلال الأحداث، وساعدني في ذلك كثيراً المخرج أمير رمسيس، نظرا لخبرته القوية.

• وماذا عن مشروعك السينمائي مع والدك المخرج الكبير مجدي أحمد علي؟

- انتهيت من تصوير دوري في فيلم «2 طلعت حرب»، تحت قيادة أبي، وهو من الأفلام المميزة التي أعتز بالمشاركة فيه، وتدور أحداثه داخل أحد العقارات بمنطقة وسط القاهرة، ونشاهد الكثير من التفاصيل والأحداث التي تحدث خلال الفترة التي تدور فيها الأحداث، لكن حتى الآن لا أعلم ما إذ كان الفيلم سيعرض في الصالات السينمائية في موعد محدد، أم سيشارك في مهرجانات سينمائية أولا، فهذا الأمر مرتبط بشركة الإنتاج، لكن في النهاية لديّ شغف لمعرفة رد فعل الجمهور.

• هل استقررت على مشروعك الدرامي الجديد؟

- سأشارك في مسلسل «بنت السلطان» مع روجينا وباسم سمرة، وهو من الأعمال الدرامية التي ستعرض خلال شهر رمضان المقبل، وبدأنا التحضيرات أخيراً مع المخرج أحمد شفيق، وأراهن على العمل لتقديمي بشكل مختلف، خاصة أنه مكتوب بطريقة مميزة للغاية والأحداث مليئة بتفاصيل شيقة.

• أعلنت عن عمل جديد تقوم بكتابته، فماذا عنه؟

- أوشكت على الانتهاء من كتابة فيلمي الجديد «الغراب»، لكن لا أريد الحديث عنه بالوقت الحالي، وأتمنى أن أتمكن من تجهيزه ليرى النور خلال العام الحالي، وسيكون تجربتي الإخراجية الثانية من خلاله كما سأكون ضمن أبطاله.

• ما سبب اعتذارك عن عدم المشاركة في إحدى حكايات مسلسل «إلا أنا»؟

- اعتذرت بسبب رغبتي في الحصول على إجازة بنفس توقيت التصوير، خاصة أن فريق العمل كان مرتبطا بموعد عرض، ولم أتمكن من الوفاء بالتزاماتي تجاه مواعيد التصوير المقترحة، واعتذرت للحصول على راحة قصيرة حتى أتمكن من العودة للعمل وأنا بكامل لياقتي الفنية.

• كيف وجدت ردود الفعل على تجربتك في الجزء الثاني من «الآنسة فرح»؟

- سعدت بالتجربة، وبالنضوج الذي حدث في شخصية شادي خلال الأحداث، وكنت سعيدا بوجود جزء ثان من العمل، لاسيما أن وجود نفس فريق العمل جعل هناك «كيميا» بيننا وتفاهما كبيرا ساهم في سرعة التصوير وفي الوقت نفسه في التفاهم، وسعدت بردود الفعل التي أعقبت عرض العمل، فهو من الأعمال التي استمتعت بالعمل فيها.

• كيف تختار أعمالك؟

- عندما أرشح لأي عمل أقرأه جيداً، وأفكر ما إذا كان مناسبا لي أم لا، إضافة إلى تفكيري في فريق العمل العناصر الفنية التي ستتوافر فيه، وما إذ كانت مناسبة من عدمه، فأنا أبحث عن سيناريو وفريق عمل وتوافر عناصر تساعدني كممثل أن أقدم شخصيات متنوعة أستطع من خلالها تقديم أدوار مؤثرة، وتبقى مع الجمهور، وأتمنى أن أكون موفقا في هذا الأمر.

هيثم عسران

أطلّ في رمضان من خلال «بنت السلطان» لروجينا وباسم سمرة
back to top