«كيبيك»: تعديلات في تصميم «مجمع بتروكيماويات الزور»

نشر في 31-01-2021
آخر تحديث 31-01-2021 | 00:04
الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)
الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)
قال مصدر نفطي مطلع إن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) عمدت إلى إجراء عدة تعديلات على نطاق أعمال مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات، ما أدى إلى التسبب في حدوث تأخير بأعمال التصميم والهندسة الأولية للمشروع، الذي تقدَّر قيمته بنحو 3.3 مليارات دينار.

وذكر المصدر أن المشروع، الذي كان من المخطط له أن يرى النور في النصف الثاني من عام 2022، تم تأجيل تشغيله إلى عام 2025، منوهاً بأن ذلك التأجيل جاء تماشيا مع تغيير قانون المناقصات، ما أدى إلى صدور أوامر تغييرية في عقد استشاري المشروع، فضلاً عن التغييرات التي شابت أيضا استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040، والتي تطرقت إلى ضرورة التوسع في الطاقة التكريرية للنفط وبأعلى مستوى.

ولفت إلى أن التغيير في الاستراتيجية التكريرية أدى إلى تغيير نطاق عمل الشركة الخاص بدراسة التصميمات الهندسية الأولية للمشروع.

ونوه إلى أن تغيير استراتيجية المؤسسة التكريرية اضطر "كيبيك" إلى التوقف فترة زمنية عن إكمال الأعمال الهندسية للمشروع، كون الأمر يحتاج إلى الحصول على الموافقات اللازمة من المجلس الأعلى للبترول، ثم الحصول على موافقات اللجان الداخلية للشركة والجهاز المركزى للمناقصات، موضحا أن ذلك ترتب عليه مراجعة المدة الزمنية للانتهاء من المشروع.

وأضاف المصدر أن الشركة تدرس كذلك إعادة إجراء دراسات جدوى المشروع، خصوصا مع التغييرات التي طرأت على الأسواق النفطية العالمية، جراء جائحة كورونا، ومدى انعكاسها وتداعياتها على الأسواق.

أشرف عجمي

back to top