وزارة الشؤون الاجتماعية: 287 ألف دينار قيمة عقد تركيب وصيانة ميكنة «الرعاية الاجتماعية»

الوزارة خاطبت الجهاز المركزي للمناقصات لاستعجال موافقته على الترسية

نشر في 31-01-2021
آخر تحديث 31-01-2021 | 00:02
أحد مباني دار الرعاية الاجتماعية
أحد مباني دار الرعاية الاجتماعية
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة في وزارة الشؤون الاجتماعية أن المناقصة الخاصة بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة نظام ميكنة قطاع الرعاية الاجتماعية في الوزارة رست على إحدى شركات التجارة العامة والمقاولات بقيمة إجمالية بلغت نحو 287 ألف دينار.

وأوضحت المصادر أن الشركة الفائزة بالمناقصة قدمت خامس أقل الأسعار من بين الشركات الأخرى المشاركة، مشيرة إلى أن الشركة مطابقة للمواصفات الفنية والاشتراطات الخاصة بالمناقصة.

ولفتت إلى أن الوزارة خاطبت أخيراً الأمين العام للجهاز المركزي للمناقصات لاستعجاله في موافاتها بالتوصية الخاصة بالترسية لبدء المشروع الذي سينعكس بالايجاب على القطاع، لاسيما مجمع دور الرعاية الاجتماعية والإدارات الإيوائية التابعة له من مسنين وأحداث وحضانة عائلية.

وأكدت المصادر مضي الوزارة قدماً بالتوسع في عمليات الربط الآلي وميكنة القطاعات كافة، خصوصاً عقب قطعها شوطاً كبيراً في ميكنة قطاعي التعاون والرعاية الأسرية (المساعدات الاجتماعية)، مبينة أن ثمة فوائد عدة من الميكنة على سبيل المثال في قطاع التعاون أدت الى تسهيل الإجراءات التي تقوم بها الوزارة وتنظيم العمل مما ساهم في ارتفاع المبيعات وتناقص قيمة البضائع الراكدة والتالفة.

وأضافت أنه "على صعيد الرعاية الأسرية، ساهمت الأنظمة الآلية في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين المستفيدين من المساعدات من خلال الربط الآلي مع 15 جهة حكومية من ذات الصلة، فضلاً عن أنها ساهمت وبصورة فاعلة في غربلة المساعدات ووقف الصرف لغير المستحقين، واسترداد مئات الاف الدنانير التي صرفت دون وجه حق".

وفي موضوع آخر، ترأس وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة، الوكيل المساعد لشؤون قطاع الرعاية الاجتماعية مسلم السبيعي، الاجتماع الأول للجنة الطبية للمسنين، المشكلة من "الشؤون" ووزارة الصحة، تنفيذاً لبروتوكول التعاون الموقع بين الطرفين بهدف تطوير جميع الخدمات الإيوائية والنهارية والمنزلية لكبار السن.

رعاية المسنين

وقال السبيعي إن "الهدف من البروتوكول توسيع استفادة إدارة رعاية المسنين من الكوادر الطبية وتقديم أفضل الخدمات لهم، وتغطية الخدمات الإيوائية والنهارية والمنزلية كافة المقدمة لكبار السن بين ذويهم والارتقاء بها وتطويرها"، مؤكداً أن جميع الفرق الطبية المتنقلة ستعاود مزاولة أنشطتها وتقديم خدماتها كافة إلى كبار السن في منازلهم عقب السيطرة على فيروس "كورونا".

يذكر أن إجمالي كبار السن المستفيدين من الخدمات التي تقدمها الإدارة المعنية عبر الرعاية المتنقلة (في المنزل) بلغ نحو 3521 مستفيداً، إضافة إلى 19 يتلقون الرعاية الإيوائية في مركز فرح التخصصي بمجمع دور الرعاية.

جورج عاطف

back to top