رسالة كويتية لمجلس الأمن بشأن تحديد مصير 13 شهيداً

تسليم الرفات غير المتطابق مع قاعدة بيانات الأسرى للجانب العراقي

نشر في 31-01-2021
آخر تحديث 31-01-2021 | 00:00
مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي
مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي
بعث مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي، أمس الأول، برسالة الى رئيس مجلس الأمن الدولي صدرت كوثيقة رسمية من وثائق المجلس بشأن تحديد مصير 13 شهيداً من الأسرى والمفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة تم التعرف على هوياتهم وهم ممن اعتقلوا اثناء الغزو العراقي عام 1990.

وذكرت الرسالة أن الكويت توصلت بعد جهود مكثفة الى معلومات تتعلق بموقعي دفن في العراق، وتم تقديم هذه المعلومات الى اللجنة الفرعية الفنية التي قررت فحص الموقعين من جانب الفريق الفني العراقي بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتم العثور على رفات هؤلاء المفقودين.

وأعربت الكويت عن تطلعها للانتهاء من عملية التعرف على هوية جميع الرفات التي تم تسلمها في أقرب وقت ممكن، مؤكدة التزامها بتسليم جميع الرفات التي لم تتطابق مع قاعدة بيانات الاسرى والمفقودين للجانب العراقي مشفوعة بنتائج الفحص الجيني.

وأكدت كذلك حرصها على اتباع خطوات شفافة وبناءة بهذا الشأن حيث جددت دعوتها للوفد العراقي لاطلاعها على آلية فرز وفحص جميع الرفات التي تم استلامها في أغسطس 2019 للوقوف عن كثب على الصعوبات التي تواجه فريق الأدلة خلال عملية الاستعراف.

وتوجهت الكويت بالشكر والامتنان للحكومة العراقية الشقيقة ولحكومات الولايات المتحدة الاميركية والمملكة المتحدة وفرنسا الصديقة ولأعضاء اللجنتين الثلاثية والفرعية الفنية واللجنة الدولية للصليب الاحمر وبعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة الى العراق (يونامي) على الجهود التي بذلت وساهمت بتحديد مصير هؤلاء الاسرى والمفقودين على الرغم من جائحة كورونا.

back to top