وجّه النائب سعود بوصليب سؤالاً إلى وزير الصحة د. باسل الصحة حول مرضى السرطان.

وقال أبوصليب: كم يبلغ عدد الحالات التي تتلقى العلاج لمرضى السرطان المسجلة منذ عام 2017 حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ "مع تزويدي بالأعداد حسب الجنس والعمر والمناطق الصحية التابعة لها، سواء كانوا كويتيين أم غيرهم، وهل توجد مراكز للكشف المبكر عن مرضى السرطان؟ وهل يوجد تعاون مع مراكز السرطان العالمية للوقوف على أسبابه والحد منه؟".

Ad

وأضاف: "ما آلية التشخيص لمرضى السرطان وكيفية الموافقة على إرسالهم للعلاج بالخارج؟ وكم عدد الحالات التي تُعالج على نفقة الدولة بالخارج؟"، طالباً كشفاً تفصيلياً بالحالات التي تم رفض علاجها بالخارج، مع بيان أسباب الرفض.

واستفسر عن خطة الوزارة لمحاربة تفشي مرضى السرطان والقضاء عليه؟ وهل راسلت الوزارة جهات حكومية لمنع أو التحذير من منتجات أو أطعمة؟ "إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بتلك المراسلات"، إلى جانب عدد المراكز الحكومية التي تعالج هؤلاء المرضى ومدى توفر وسائل العلاج المطور فيها للأعداد الكبيرة منهم، والأبحاث والدراسات التي أجرتها وزارة الصحة حول المرض وأسباب انتشاره".

وطلب كشفاً تفصيلياً بجميع المشاريع المتأخرة بالوزارة مع بيان أسباب التأخير، وصورة ضوئية من العقود والمستندات وأسماء الشركات والقيمة الإجمالية لكل عقد.