تأكيداً لخبر «الجريدة» المنشور في عددها بتاريخ 5 نوفمبر الماضي بشأن توجه وزارة التربية لادخال الاختصاصيين ضمن فرق عمل التعليم عن بعد بالمدارس، انتهت «التربية» رسميا من الإجراءات الخاصة بإدخال الاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين ضمن فرق «تيمز» للتعليم عن بعد في المدارس الحكومية.

وفي هذا السياق، أكد مدير إدارة نظم المعلومات بالإنابة ضيدان العجمي في كتاب موجه إلى مدير إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بتاريخ 24 يناير الماضي وحصلت «الجريدة» على نسخة منه، الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإشراك الباحثين الاجتماعيين والنفسيين ببرنامج «تيمز».

Ad

وكان مدير إدارة الخدمة النفسية طلب في كتاب أرسله إلى إدارة نظم المعلومات بتاريخ 17 يناير الجاري إشراك الباحثيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس ببرنامج التعليم عن بعد، وذلك لتسهيل متابعة الطلبة خلال عملية التعليم عن بعد مع بداية الفصل الدراسي الثاني، لافتا إلى أهمية متابعة مكتب الخدمة الاجتماعية والنفسية بالمدارس للطلبة من مختلف الجوانب التربوية والتعليمية.

يذكر أن إدارة الخدمة النفسية والاجتماعية هي الجهة المختصة بمتابعة الطلاب في المدارس من النواحي النفسية والمشكلات السلوكية ومعالجة معوقاتهم التعليمية بالتنسيق مع أسرهم والإدارات المدرسية.

2272 باحثاً

إلى ذلك، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن 2272 من الباحثين النفسيين والاجتماعيين يعملون في المدارس الحكومية والتي يصل عددها الى 630 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية، لافتة إلى أن إدارة الخدمة النفسية قامت بتزويد إدارة نظم المعلومات ببياناتهم، وذلك لإدخالهم ضمن المسموح لهم بدخول برنامج تيمز، حيث تم عمل حسابات لهم والتي على ضوئها يتمكن الباحث من اختيار الكلمات السرية الخاصة به والدخول إلى البرنامج بحسب المدرسة المعين عليها الباحث للقيام بمهامه والتواصل اليومي مع الطلبة ومتابعة حالاتهم ومدى التحصيل العلمي وهل هناك معوقات قد تؤثر على الطالب.

وذكرت المصادر أنه تمت مراعاة قضية المحافظة على سرية بيانات الحالات الشخصية للطلاب حيث سيتم التعامل مع كل حالة بخصوصية تامة ولا يسمح بتناول الحالات في غرف الفصول العامة وإنما وفق إجراءات خاصة تضمن السرية والخصوصية لكل طالب.

فهد الرمضان