الكويت تتسلم 200 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا

وزارة الصحة: دفعات أخرى من اللقاح خلال أيام... ومواعيد لتلقي التطعيم اعتباراً من الأسبوع الجاري

نشر في 02-02-2021
آخر تحديث 02-02-2021 | 00:09
تسلّمت الكويت، فجر أمس، شحنة من 200 ألف جرعة من لقاحات "أسترازينيكا ـــ كوفيشيلد" الذي تطوره مختبرات "استرازينيكا" و"جامعة أكسفورد" البريطانية، ويتم تصنيعه في الهند من إنتاج "معهد أمصال الهند"، وهو من المعاهد الكبرى في إنتاج اللقاحات بالعالم.

وأكدت وزارة الصحة وصول دفعات جديدة من لقاح أسترازينيكا خلال الأيام المقبلة، الأمر الذي يرفع من معدلات حملة التطعيم .

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة، د. عبدالله البدر، في تصریح صحافي، إن الوزارة تتابع عن كثب آخر المستجدات والتطورات العالمية فيما يخص اللقاحات، مشددا على أن الوزارة لا تألو جهدا في التنسيق والتعاون مع كل الشركات المنتجة للقاح من أجل الحصول عليه بعد دراسة مأمونيته وفاعليته.

بدوره، أكد عضو اللجنة الفنية للقاح "كوفيد 19" في وزارة الصحة البروفيسير خالد السعيد، في تصريح صحافي، أن اللقاح آمن وفعال للفئة العمرية من 18 وحتى 65 عاما.

مواعيد التطعيم

وأضاف أن وزارة الصحة ستبدأ اعتبارا من الأسبوع الجاري في إعطاء مواعيد لعدد كبير من المواطنين والمقيمين لتلقي اللقاح الذي سيكون في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض بمشرف قاعتي 5 و6.

وكشف السعيد عن قرب إعطاء التطعيم المضاد

لـ "كوفيد 19" في مركزين؛ أحدهما بشمال البلاد والآخر في جنوبها، للتسهيل على المواطنين والمقيمين.

وأكد أن اللقاح فعال ويمنع بقوة حدوث الإصابات المتوسطة والشديدة، كما أنه يمنع الوفيات الناتجة عن الفيروس، مشددا على أهمية اللقاح في حماية الجميع وتخفيف الضغط عن المنظومة الصحية في البلاد.

وأشار إلى أنه تم تحديد المدة بين الجرعة الأولى والثانية بـ4 أسابيع، لافتا إلى أن لقاح "أكسفورد أسترازينيكا" يتميز بسهولة تخزينه.

وقال إن 90 مليون شخص حول العالم تلقوا التطعيم المضاد لفيروس كوفيد 19، ولم نشاهد أي أعرض جانبية خطيرة على المتلقين.

من جانبها، أكدت مصادر صحية مطلعة أنه بوصول أول شحنة من لقاح "أكسفورد أسترازينيكا"، البالغة 200 ألف جرعة، يكون إجمالي عدد الجرعات التي وصلت إلى الكويت 550 ألف جرعة، منها 200 ألف من لقاح "أكسفورد أسترازينيكا" و350 ألفا من لقاح "فايزر بيونتيك"، حيث وصل البلاد من الشركة الأميركية 3 دفعات بواقع 150 ألف جرعة في الدفعة الأولى و200 ألف جرعة على دفعتين، وجميع الدفعات تكفي لتطعيم 275 ألف شخص.

ترحيب هندي

من جهتها، رحبت السفارة الهندية في الكويت بوصول اللقاحات. وأكدت في بيان تسلّمت "الجريدة" نسخة منه، أنه "منذ بداية جائحة كورونا العام الماضي، شهدت الهند والكويت تعاونًا ثنائيًا وثيقًا في مكافحة الوباء معًا".

وتابع البيان: "بصفتها صيدلية العالم وأكبر شركة مصنعة للقاحات على مستوى العالم، تساهم الهند في اللقاحات الوطنية الصنع في العديد من البلدان في الجوار وخارجها".

ملائمة للتخزين والدول النامية

كشفت بعض التقارير الصحية أن لقاح "استرازينيكا" يمتاز ببعض الخصائص التنافسية، فهو بعكس لقاح "فايزر" الأميركي المنافس، يمكن أن يتم تخزينه ونقله في ظروف تبريد عادية، كما أنه أرخص بكثير من لقاحات تطورها "فايزر" أو "موديرنا" الأميركية، مما يجعله أكثر ملاءمة للدول النامية أو الأكثر فقرا أو الدول ذات البنية التحتية المتداعية.

ومن المعلوم أن الهند بدأت أكبر حملة تطعيم بالعالم في 16 يناير الجاري، وفي غضون 15 يوما، قامت بتلقيح أكثر من 4 ملايين عامل في الخطوط الأمامية، وهي العملية الأسرع في أي مكان بالعالم.

عادل سامي وربيع كلاس

ننسق مع الشركات المنتجة للقاح للحصول عليه بعد دراسة درجة أمانه وفاعليته البدر
back to top