ورشة لـ «GUST» عن تطبيقات الهواتف النقالة

مزجت بين النظري والعملي لبناء البرامج الملائمة لـ «أندرويد»

نشر في 02-02-2021
آخر تحديث 02-02-2021 | 00:00
وسيم ظاهر خلال الورشة
وسيم ظاهر خلال الورشة
نظمت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)، ورشة عمل للتدريب على بناء تطبيقات الهواتف النقالة، قدمها متخصصون بإشراف مركز الرياضيات التطبيقية والمعلوماتية الحيوية في الجامعة (CAMB)، وبرعاية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وذكرت الجامعة، في بيان صحافي، أمس، أن "ورشة العمل الإلكترونية، التي امتدت 3 أيام، ركزت على المزج بين الجانب النظري والعملي لبناء التطبيقات المتوافقة مع نظام تشغيل "أندرويد".

وأوضحت أن الجزء الأول من محاضرات الورشة شمل تقديم أساسيات مهمة في برمجة تطبيقات "الأندرويد"، مثل: التصميم وبناء المخططات المعقدة، ثم انتقلت إلى تعليم المشاركين كيفية كتابة الأكواد البرمجية.

وأشار البيان إلى أن هذه الورشة الموجهة للجمهور العام، ولطلبة علوم الكمبيوتر خصوصا، حاضر فيها أستاذ هندسة البرمجيات د. حمودة العمري، وكبيرة مهندسي تطبيقات الأندرويد عُلا منير.

من جانبه، قال الأستاذ المشارك في قسم الرياضيات التطبيقية ورئيس مركز الرياضيات التطبيقية والمعلوماتية الحيوية في الجامعة د. وسيم ظاهر، في تصريح له، إن "مسألة الانتقال من العمل في أنظمة تعتمد على الورق إلى الأنظمة الرقمية بدأت منذ سنوات ماضية، إلا أن حقبة وباء كورونا سرَّعت من هذه العملية، وأثبتت أهمية مواصلة الاتصال المستمر وفائدته على الأعمال، ليكون لديها حضور افتراضي".

وتابع: "نأمل أن يكون المشاركون في الورشة مستعدين للاستفادة مما تعلموه لعمل تطبيقات تحسن الإمكانيات الرقمية للشركات، وتساعد الجديدة منها، عبر منحها فرصة للمقاومة من أجل الاستمرارية".

جدير بالذكر، أن مركز الرياضيات التطبيقية والمعلوماتية الحيوية في جامعة الخليج تأسس عام 2017، بالشراكة مع جامعة بوسطن في الولايات المتحدة الأميركية، بهدف تشجيع الابتكار في الأبحاث المتعلقة بالرياضيات وعلوم الكمبيوتر إلى جانب العلوم الأخرى، لخلق أثر إيجابي في المجتمع المحلي.

back to top