أثار اضطراب سوق الأسهم الأسبوع الماضي تحقيقا من قبل المنظمين الماليين الأميركيين عما إذا كان هناك تلاعب في السوق، لكن المحامين يشكون أنه سيؤدي إلى ملاحقات قضائية.

وأعلنت لجنة الأوراق المالية والبورصات SEC أنها كانت تبحث فيما حدث عندما قاد مستخدمو غرف دردشة Reddit أسهما في حفنة من الشركات - بما في ذلك متجر الألعاب غيم ستوب – للصعود بشكل كبير.

Ad

وبينما نجح المستثمرون الأفراد في الضغط على مستثمرين مؤسسيين كبار، لا يعتقد الخبراء أن أفعالهم من المرجح أن ترقى إلى مستوى التلاعب بالسوق، وفقا لما ذكرته "فايننشال تايمز"، واطلعت عليه "العربية.نت".

إشارات صحيحة

وقال الأستاذ في جامعة ستانفورد جوزيف جروندفيست: "إذا كان شخص ما ينشر على أحد المنتديات الفرعية أنه متحمس جدا ويشتري أسهما في شركة، في حين أنه يبيع تلك الأسهم، فهذا يعني أن لديك انتهاكا محتملا. ولكن إذا لم يكن هناك تحريف في جميع التغريدات والمنشورات، فقد تجد أنه لا توجد انتهاكات في القانون".

واستهدفت موجة الشراء الشركات التي اتخذ المستثمرون المؤسسون صفقات قصيرة مقابلها، وراهنوا على تراجعها.

تكسير عظام

وناقش المستثمرون الأفراد كيف يمكنهم، إذا اشتروا بأعداد كافية، إجبار البائعين على المكشوف على شراء الأسهم لوقف خسائرهم، وبالتالي إضافة الوقود إلى الارتفاع، وحرض التجار بعضهم عبر رسائل Reddit، مكررين شعارا مستعارا من سلسلة ديزني The Mandalorian "هذا هو الطريق".

ويشعر المنظمون بالقلق من أن هذا النشاط المنسق خلق فقاعة من المحتمل أن تنفجر، مما قد يتسبب في خسائر مدمرة لبعض المستثمرين الأفراد.

وقالت القائمة بأعمال رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات أليسون هيرين لي، في بيان مشترك مع ثلاثة مفوضين آخرين، "إن التقلب الشديد في أسعار الأسهم لديه القدرة على تعريض المستثمرين لخسائر سريعة وشديدة وتقويض ثقة السوق".

ولكن إذا أرادت هيئة الأوراق المالية والبورصات اتخاذ إجراءات إنفاذ ضد أي من المشاركين في السوق، فإن الخبراء القانونيين يقولون إن لديهم قضية صعبة لإثباتها.

قضية صعبة

ويحظر قانون الأوراق المالية لعام 1934 استخدام "أي أداة تلاعب أو حيلة" في شراء أو بيع الأسهم المنظمة.

لكن التلاعب، كما يقول علماء القانون، هو مصطلح فني. وقال أستاذ القانون في جامعة شيكاغو تود هندرسون: "التلاعب مثلما قاله قاضي المحكمة العليا بوتر ستيوارت عن الفحش: أنت تعرف ذلك عندما تراه".

والأكثر شيوعا هو أن المنظمين فسروا التداولات المتلاعبة على أنها تنطوي على خداع، سواء كان الكذب بشأن أداء الشركة، أو المالك الحقيقي للسهم، أو رأي المتداول الحقيقي حول الشركة.

وبينما يبدو أن مستخدمي Reddit قاموا بالتنسيق للمساعدة في زيادة الأسهم في الشركات التي ربما لم يكن أداؤها الأساسي يستحق ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانوا قد خدعوا أي شخص في القيام بذلك.

وقال جون كوفي، الأستاذ بكلية الحقوق بجامعة كولومبيا والمستشار القانوني السابق لبورصة نيويورك، "إذا طلبت من الناس شراء شركة بسوء نية، فهذا تلاعب"، لكن هؤلاء الناس مؤمنون حقيقيون. لا يوجد شيء غير قانوني في الإدلاء بتصريحات متفائلة جدا".

هل يتغير القانون؟

لا تبحث هيئة الأوراق المالية والبورصات في المتداولين الذين اشتروا الأسهم الأسبوع الماضي فحسب، بل إنها تبحث أيضا عن شركات السمسرة التي مكنت الصفقات، قبل فرض قيود مؤقتة عليها، مما أدى إلى حدوث انخفاضات مفاجئة في أسعار الأسهم.

وإذا كان إجراء الإنفاذ غير مرجح يعتقد الكثيرون أن تقلبات الأسبوع الماضي قد تؤدي إلى تغيير القواعد التي كانت مكتوبة إلى حد كبير في عصر ما قبل التداول بدون عمولة والاستخدام الواسع للوحات الرسائل عبر الإنترنت.

وقالت أستاذة قانون الأعمال في جامعة بنسلفانيا جيل فيش: "رأينا ما حدث عندما وصلت وسائل التواصل الاجتماعي إلى مبنى الكابيتول الأميركي"، في إشارة إلى هجوم العصابات بواشنطن في وقت سابق من الشهر الماضي "نحن الآن نرى ما يحدث عندما تصل وسائل التواصل إلى أسواق رأس المال، وسيتعين على المنظمين الاستجابة".

هبوط السهم 30%

وتراجعت الأسهم المرتبطة بتداولات المستثمرين على "ريديت" خلال تعاملات ما قبل افتتاح سوق الأسهم الأميركية أمس، حتى مع قرار روبن هود بتخفيف قيود التداول على "غيم ستوب" و"إيه إم سي إنترتنمنت".

وشهدت صفحة "وول ستريت بيتس" جدالا بين المشتركين، بعدما سجل سهم "غيم ستوب" تراجعا حادا، أمس الأول، وسط مطالبات بالتخلي عن دعم معدن الفضة لمصلحة سهم شركة ألعاب الفيديو والأسهم الأخرى التي سجلت مكاسب كبيرة في الفترة الماضية.

وتراجع سهم "غيم ستوب" بنحو 29.7 في المئة إلى 158.23 دولارا، في الساعة 02:45 مساء بتوقيت مكة المكرمة، بعدما هبط بنسبة 30.8 في المئة عند 225 دولارا في نهاية جلسة أمس الأول، كما تراجع سهم "نوكيا" بنحو 1.6 في المئة إلى 4.81 دولارات، وهبط سهم "بلاك بيري" بنحو 8.3 في المئة عند 13.41 دولارا، وانخفض سهم "إيه إم سي إنترتنمنت" 25.4 في المئة، مسجلا 9.92 دولارات.