أحمد العنزي: ندرس الاستعانة بحكام خليجيين لسد النقص

ركلة الجزاء بمباراة الساحل والكويت قرار تقديري لسعد الفضلي

نشر في 03-02-2021
آخر تحديث 03-02-2021 | 00:05
كشف نائب رئيس اتحاد الكرة أحمد العنزي أن لجنة الحكام تدرس الاستعانة بحكام من دول الخليج لسد النقص بسبب عدم حصول عدد من الحكام الكويتيين على رخصة V A R، مؤكداً أن اللجنة والاتحاد يهتمان بشكاوى الأندية الخاصة بالقرارات التحكيمية.
أعلن نائب رئيس اتحاد الكرة، رئيس لجنة الحكام أحمد العنزي أن اللجنة تدرس حالياً الاستعانة بحكام خليجيين لإدارة بعض المباريات في دوري stc للدرجة الممتازة.

وأضاف العنزي، في تصريح لـ "الجريدة"، أن ذلك "يأتي لسد النقص الحالي؛ نظراً لتطبيق الحكم المساعد V A R، إذ ليس لدى بعض الحكام المميزين من الشباب رخصة تقنية حكم الفيديو المساعد، وعدد الحاصلين عليها قليل، وسياسة اللجنة تتمثل في عدم إسناد عدد كبير من مباريات نادٍ ما لحكم واحد".

وأضاف: "للتغلب على نقص الحكام الحاصلين على رخصة V A R خاطبنا الاتحاد الدولي لعقد دورة جديدة لمنح الحكام الرخصة وصقل خبراتهم"، لافتاً إلى أن التقنية قللت الأخطاء وحفظت حقوق الجميع، من خلال توجه الحكم للشاشة المخصصة لإعادة اللعبة المشكوك فيها، ثم اتخاذ القرار الصحيح.

الاهتمام بشكاوى الأندية

من ناحية أخرى، أشار العنزي إلى أن احتساب حكم مباراة الساحل والكويت سعد الفضلي ركلة جزاء كان قرارا تقديريا له، موضحا أن "الحكم يرى أن قراره صحيح لتعرض لاعب الكويت للشد إلى جانب وجود تلامس واضح في القدم، في حين يرى آخرون القرار غير صحيح، وهي وجهة نظر نحترمها".

وزاد: "سعد الفضلي حكم جيد، ومن الحكام المشهود لهم بالكفاءة على مستوى دول الخليج، ويجب أن يضع الجميع في اعتبارهم أن اللجنة تعمل على ورش عمل للحكام مكثفة من محاضرين مختصين، للحد من الأخطاء التحكيمية المؤثرة في جميع المباريات".

وشدد العنزي على أن أتحاد الكرة ولجنة الحكام تنظران بكل اهتمام للشكاوى المقدمة من بعض الأندية فيما يخص بعض القرارات التحكيمية، ثم يتم الاجتماع مع الحكام لمناقشتهم في هذه القرارات، ومن يقع منهم في أخطاء يتم تنبيهه لعدم تكرار الخطأ وتتم معاقبته تطبيقاً لمبدأ الثواب والعقاب.

وتابع أن "هناك آلية تتبعها لجنة الحكام الحالية تتمثل في عقد اجتماعات دورية مع جميع الحكام عقب انتهاء المباريات، وذلك لوضع بعض الملاحظات من خلال مشاهدة بعض القرارات التي اتخذوها للتعليق عليها، ولفت نظرهم لها".

وأكد "أننا نعمل على منظومة كاملة من أجل الارتقاء بمستوى جميع الحكام ولا يتوقف ذلك سواء للدوليين أو حتى المبتدئين منهم"، مشدداً على أن الحكام هم أحد عناصر لعبة كرة القدم التي تحتاج إلى اهتمام وتدريب وصقل خبراتهم حالها حال اللاعبين والمدربين والإداريين.

حازم ماهر

back to top