بايدن يلم شمل أسر المهاجرين التي فصلها ترامب عن بعضها

إنشاء نظام لجوء إنساني ودمج المهاجرين بالمجتمع

نشر في 03-02-2021 | 01:37
آخر تحديث 03-02-2021 | 01:37
بايدن يوقع مراسيماً بلم شمل أسر المهاجرين التي فصلها ترامب عن بعضها
بايدن يوقع مراسيماً بلم شمل أسر المهاجرين التي فصلها ترامب عن بعضها
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيوقع اليوم الثلاثاء ثلاثة أوامر تنفيذية حول نظام الهجرة في الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في مؤتمر صحفي إن الأوامر التنفيذية تأتي «من أجل إعادة بناء نظام الهجرة لدينا وتعزيزه»، مشيرة إلى أنها «تتركز على فرضية أساسية مفادها أن بلدنا أكثر أماناً وأقوى وأكثر ازدهاراً مع وجود نظام هجرة عادل وآمن ومنظم».

وأوضحت أن الأمر التنفيذي الأول «يقضي بإنشاء فريق عمل برئاسة وزير الأمن الداخلي لجمع شمل العائلات حيث سيعمل الفريق من أجل العثور على الآباء والأطفال الذين فصلتهم الإدارة السابقة عن بعضهم البعض».

وكشفت ساكي أن الأمر التنفيذي الثاني «وضع استراتيجية لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة» عبر الحدود الأمريكية «وإنشاء نظام لجوء إنساني بما في ذلك توجيه العنوان لاتخاذ خطوات لإنهاء برنامج بروتوكولات حماية المهاجرين الذي أدى إلى أزمة إنسانية في شمال المكسيك».

وتابعت أن الأمر التنفيذي الثالث «يشجع على تكامل المهاجرين وإدماجهم ويضمن أن نظام الهجرة القانوني لدينا يعمل بعدالة وفعالية من خلال توجيه الوكالات لمراجعة السياسات العامة التي تحمل رسوماً وما يتصل بها».

وحسب توضيحات نشرها البيت الأبيض فإن الإدارة الجديدة اتخذت في 20 من الشهر الماضي «الخطوات الأولى في جهد حكومي شامل وواسع لإصلاح نظام الهجرة لدينا بما في ذلك إرسال تشريعات إلى الكونغرس تخلق مساراً للحصول على الجنسية لما يقرب من 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون ويساهمون في اقتصاد بلادنا».

وتضيف التوضيحات أن الأوامر التنفيذية الثلاثة «تعتمد على الإجراءات التنفيذية التي اتخذها الرئيس في أول يوم له في منصبه بما في ذلك خطوات الحفاظ على الحماية وتعزيزها للحالمين من مهاجرين وصلوا إلى الولايات المتحدة قبل البلوغ وإنهاء حظر السفر على دول ذات غالبية مسلمة ودول إفريقية ووقف بناء الجدار الحدودي مع المكسيك».

back to top