بنك وربة يدعم ويساند الحملة: مبادرة متميزة من بنك الكويت المركزي

شاهين الغانم : تعزيز الوعي المالي والمصرفي والثقافة المالية المجتمعية

نشر في 04-02-2021
آخر تحديث 04-02-2021 | 00:00
الرئيس التنفيذي في بنك وربة شاهين الغانم
الرئيس التنفيذي في بنك وربة شاهين الغانم
لفت الغانم إلى قيام «وربة» بمساندة حملة «لنكن على دراية»، من خلال وسائل التواصل الخاصة بالبنك، بما يحقق انتشارا واسعا لرسالة وأهداف الحملة، ويضمن تفاعل الجمهور مع مضمونها.
أشاد الرئيس التنفيذي في بنك وربة، شاهين الغانم، بحملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية"، التي أطلقها بنك الكويت المركزي، واتحاد مصارف الكويت، بهدف نشر الثقافة المالية لدى أوسع شريحة من المجتمع، باعتبارها مـبـادرة مـتـمـيـزة مـن مــبادرات "المركزي"، الرامـية إلـى تعزيز مـســـتوى الـوعي الـمالـي، والــتــوعــيــة الـمـصـرفـيـة، وتــعــزيــز الـثـقـافـة الـمـالـيـة المجتمعية، بما ينعكس على زيـادة حـمــايــة العـــملاء ضــد أي مـخـاطـر محــتــمـلــة مـن جـهـة، وتعـزيـــز ثـقـتهـم بـالـمـؤســـســـات الـمـصـرفـيـة مـن جهـة أخرى، وكيفية الاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها البنوك على الوجه الأمثل.

وأكد الغانم، في تصريح صحافي صادر عن البنك، دور ومساندة ودعم "وربة" لحملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية"، التي توفر وسيلة مناسبة لتوعية عملاء البنك وحمايتهم، والحفاظ على حقوقهم لدى التعاقد للحصول على التمويلات، وكذلك حقوق العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار إلى أن "وربة" حريص على الالتزام بتوجيهات وتعليمات "المركزي"، بما فيها تخصيص أحد فروعه في كل محافظة لخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يقدم لهم الخدمات والتسهيلات والوسائل التي تراعي أوضاعهم وتسهيل الحصول على جميع الخدمات المصرفية.

وذكر أن أبرز ما يميز الحملة، هو نشر الثقافة المالية والمصرفية فـــــي جـــمـــيـــع الــــقــــطــــاعــــات، وتـــعـــزيـــزهـــا بأفضل الممارسات، إضافة إلى الـتـعـريـف بـالـخـدمـات التي تقدمها البنوك، وتـسـلـيـط الــضــوء على الــعــديــد مـــن المواضيع ذات الأهمية، مثل: التعريف بـــدور وأهمية البنوك فـــي المنظومة الاقتصادية، وكيفية الــحــمــايــة مـــن الـــجـــرائـــم الإلكترونية، فـــي ظـــل تـــطـــور المعاملات المصرفية الإلكترونية.

ولفت الغانم إلى قيام "وربة" بمساندة الحملة، من خلال وسائل التواصل الخاصة بالبنك، بما يحقق انتشارا واسعا لرسالة وأهداف الحملة، ويضمن تفاعل الجمهور مع مضمونها.

وأشاد بــدور الحملة في تـعـزيـز ثـقـافـة الادخــــار لـــدى أكـبـر عـدد ممكن مـن مختلف شـرائـح المجتمع، وحـــثـــهـــم عـــلـــى الـــتـــعـــامـــل مــــع الـــقـــطـــاع الـــمـــصـــرفـــي، بـــمـــا يـــســـهـــم فـــــي تــحــقــيــق الشمول المالي، وكيفية الاستفادة من المنتجات التي يقدمها "وربة" في هذا المجال. وتابع: "تعمل الحملة كذلك على التوعية بحقوق العميل عند الحصول على التمويل الشخصي، سواء الاستهلاكي أو الإسكاني، وكذلك الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وآلية تقديم الشكاوى بشأن الخدمات المصرفية، إضافة إلى البطاقات المصرفية المتنوعة، وأهم الخطوات الواجب اتباعها لتجنب التعرض لعمليات الاحتيال، والتوعية بمخاطر ما يُعرف بـ"تكييش القروض" والاستثمارات عالية المخاطر، والتحذير من مخاطر الاستثمار في المنتجات عالية المخاطر التي يتم ترويجها عبر الإنترنت مثل التعامل بالعملات الافتراضية".

وأوضح الغانم أن هناك وسائل متنوعة وقنوات عديدة سيتم استخدامها من قبل "وربة" في حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية"، حيث تشتمل الحملة على فيديوهات توعوية وتصريحات صحافية ومواد تعريفية، عبر عدد من قنوات التواصل، خصوصا القنوات الرقمية، والحسابات الخاصة على منصات التواصل الاجتماعي، وفروع البنك، وغيرها من نقاط التواصل مع الجمهور، بما يضمن أوسع انتشار لرسالة الحملة، وتفاعل الجمهور.

من جانب آخر، قال الغانم إن البنك يُعد أحد الدعامات الأساسية للاقتصاد، حيث يؤدي دورا مهما في تسهيل المعاملات الاقتصادية والتعاملات المالية، كذلك له دور بارز في تمويل عمليات الاستثمار بشقيها العام والخاص. فإلى جانب قبوله ودائع القطاعين الخاص والعام والمشاركة في إصدار الصكوك الإسلامية يقوم بممارسة دوره الأساسي في تمويل عمليات الاستثمار، من خلال ما يقدمه للاقتصاد من تسهيلات ائتمانية وتمويلات مصرفية موجهة لجميع القطاعات العاملة في الدولة.

وحول دور البنك وأهميته في الحماية من الجرائم الإلكترونية، أكد الغانم أن البنك، كغيره من البنوك الكويتية، لديه القدرات الكفيلة للحماية مـــن الـــجـــرائـــم الإلكترونية، فـــي ظـــل تـــطـــور المعاملات المصرفية الإلكترونية، ووفقا لتعليمات "المركزي" يقوم باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتطبيق التام لما ورد في القانون، والمتابعة المستمرة لجميع العمليات.

back to top