السعودية: 9 إجراءات وقائية واحترازية مع ارتفاع المنحنى الوبائي لـ «كورونا»

• إيقاف المناسبات والحفلات واجتماعات الشركات والأنشطة الترفيهية
• تعليق الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي والاقتصار على الطلبات الخارجية
• توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين

نشر في 04-02-2021 | 12:29
آخر تحديث 04-02-2021 | 12:29
No Image Caption
أعلنت المملكة العربية السعودية اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية بعد ارتفاع المنحنى الوبائي لفيروس «كورونا» المستجد «كوفيد-19» في بعض مناطق المملكة والتراخي بتطبيق الإجراءات والبروتوكولات المعتمدة.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية «واس» اليوم الخميس إنه تقرر إيقاف كل التجمعات والمناسبات والحفلات ويشمل ذلك حفلات الزواج واجتماعات الشركات وما في حكمها لمدة 30 يوماً قابلة للتمديد.

وذكر المصدر أنه مع عدم الإخلال بما ورد لا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عن 20 شخصاً وذلك لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

وأوضح أنه تقرر أيضاً إيقاف كل الأنشطة والفعاليات الترفيهية ودور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها والصالات والمراكز الرياضية لمدة 10 أيام قابلة للتمديد.

وبين أنه تم تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية لمدة 10 أيام قابلة للتمديد مع عدم السماح لأي تجمهر ينتج عن تلك الطلبات الخارجية.

ولفت إلى أن القرار تضمن كذلك تكثيف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والاحترازات من جميع الجهات واتخاذ ما يلزم لضبط المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها وتطبيق العقوبات على المخالفين.

وأشار المصدر إلى أنه تقرر قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بتكليف فرق ميدانية رقابية للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة والتباعد الاجتماعي ووضع الكمامة في المقابر.

وقال إنه تقرر توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين في الوقت الواحد إضافة إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة وأن يتم تفريق أماكن الدفن في الوقت الواحد بمسافة 100 متر قدر المستطاع في المقبرة بما يضمن تحقيق التباعد بين المشيعين.

وتابع أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات الرقابية الأخرى سوف تشدد الرقابة على المطاعم والمقاهي للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية وتفعل استخدام كاميرات المراقبة للتأكد من مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية.

وأكد أن هذه الإجراءات تم اتخاذها في إطار الجهود التي تبذلها المملكة للحفاظ على الصحة العامة ومنع انتشار فيروس «كورونا» وأنها تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية المختصة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات ضافية إذا تطلب الأمر ذلك داعياً الجميع لاستشعار مسؤوليتهم والالتزام بالتوجيهات والتقيد بالإجراءات تحقيقا للمصلحة العامة.

back to top