طالب رئيس قسم التربية البدنية والرياضة في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، د. عبدالله الغصاب، رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد بمشاركة الأكاديميين في وضع العديد من الاستراتجيات لإنقاذ التعليم، أبرزها ضرورة أن يطور التعليم خلال المرحلة المقبلة بعد أزمة كورونا باستخدام التعليم المدمج، الذي يقصد به الدمج بين التعليم التقليدي والإلكتروني.

وثمّن الغصاب، في تصريح أمس، الأطروحات التي أطلقها سمو رئيس مجلس الوزراء حول إنقاذ التعليم، ووضع النقاط الأساسية لخريطة الطريق والنهوض بالتعليم، مشيراً إلى أن سموه وضع يديه على الجرح، ومؤكدا أن هناك فجوة كبيرة في التعليم، وأنه متأخر في البلاد عن المجتمع الدولي، فضلا عن هبوط مستواه بما لا يقل عن 5 سنوات بين المراحل بعضها بعضا.

Ad

وحول قانون الجامعات الحكومية، أكد الغصاب أن القانون 79/ 2019 وُلد ميتا، وهو غير منصف للمؤسسات التعليمية، ومنها الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مشيرا إلى أن القانون يشوبه العديد من المخالفات الدستورية والقانونية، لذلك تمت إعادة اللائحة التنفيذية إلى وزير التربية وزير التعليم العالي ومجلس الأمة للنظر فيه مرة أخرى.

وتابع «أن كليات «التطبيقي» يمكنها أن تصبح نواة لجامعة جديدة في المستقبل، لافتاً إلى ان كليات الهيئة كانت ضمن قانون جامعة جابر عام 2012 الذي لم ير النور بسبب ظهور قانون الجامعات الحكومية.

وطالب الغصاب المسؤولين عن التعليم بضرورة تعديل المادة 42 من قانون الجامعات الحكومية لانضمام كليات الهيئة لقانون الجامعات الحكومية.

أحمد الشمري