مستشفى الرازي: 165 ألف مريض خلال 2020

صالح السيفي: إجراء أكثر من 8 آلاف عملية جراحية بواقع 30 يومياً

نشر في 07-02-2021
آخر تحديث 07-02-2021 | 00:02
 رئيس قسم العظام في مستشفى الرازي ورئيس مجلس أقسام جراحة العظام د. صالح السيفي
رئيس قسم العظام في مستشفى الرازي ورئيس مجلس أقسام جراحة العظام د. صالح السيفي
كشف رئيس قسم العظام في مستشفى الرازي ورئيس مجلس أقسام جراحة العظام د. صالح السيفي عن استقبال العيادات الخارجية في مستشفى الرازي نحو 165 ألف مريض ما بين عيادات صباحية ومسائية وما بين مبنى العيادات الخارجية ومركز شيخان الفارسي وذلك خلال عام 2020، أي نحو 650 مراجعا في اليوم الواحد، بالإضافة إلى زوار عيادات التخصصات المساندة مثل عيادات التخدير والألم والطب الطبيعي والأشعة التداخلية وكذلك الروماتيزم.

وقال السيفي في تصريح صحافي إنه تم إجراء أكثر من 8 آلاف عملية جراحية من خلال 12 غرفة عمليات مجهزة بالكامل وبأحدث التقنيات والمواد والآلات الجراحية، وهو ما يعني إجراء 30 عملية جراحية يوميا، ناهيك عن العمليات الطارئة التي تستمر في أيام الإجازات.

وأوضح أن العيادات الخارجية في مستشفى الرازي تعمل بصورة متواصلة يوميا على فترتين صباحية ومسائية وتكون موزعة على جميع التخصصات.

وأشار إلى أن هذه العمليات تشمل جميع التخصصات العظمية بمختلف أنواعها مثل جراحة الكسور العامة وكسور الحوض وكسور الأطفال والعمود الفقري، وجراحات مناظير الكتف والركبة والكاحل، وجراحات العمود الفقري للكبار والأطفال بمختلف أنواعها، وكذلك جراحات المفاصل الصناعية للحوض والركب، وأيضا جراحات عظام الأطفال كالخلع الولادي والشلل الدماغي وغيرها، وجراحات تقويم الأطراف كالاستطالة وتعديل الانحرافات، وأيضا جراحات أورام العظام وغيرها من الجراحات الأخرى.

وحول عمليات الجراحة التخصصية، أكد د. صالح السيفي أن عمليات المفاصل الصناعية تعتبر من العمليات الأكثر شيوعا في المستشفى خصوصا بالنسبة لمفاصل الحوض والركبة، وهذه العمليات تعمل بصورة يومية بمعدل عشر عمليات أسبوعيا تقريبا موزعة ما بين العديد من الاستشاريين في هذا التخصص وبآخر وأحدث التقنيات والمواد الجراحية المتطورة.

وأشار إلى أن عمليات كسور الأطفال وخلع الورك الولادي تشكل النسبة الأكبر في حالات جراحة الأطفال، حيث قام الفريق الطبي المختص بما يعادل 250 جراحة خلع ولادي في سنة 2019 أي بمعدل خمس حالات في الأسبوع، بالإضافة الى تركيب أكثر من 20 من المثبتات العظمية الخارجية الكفيلة بتعديل استقامة الأطراف في نفس السنة.

وأشار إلى تدرج العمل بالعيادات من بداية أزمة "كورونا" من معاينة ما يعادل 200 مريض يوميا الى ان عدنا حاليا الى تشغيل العيادات كاملة بصورة منظمة أكثر من خلال الاستعانة بالنظام الالكتروني الى أن وصل عدد مراجعات المرضى الى 650 مريضا يوميا بين عيادات صباحية ومسائية.

وتابع: أما بالنسبة للعمليات الجراحية ففي بداية الازمة كان المعدل الأسبوعي ما بين 50 و70 حالة أسبوعيا مقتصرة على الحالات الحرجة والكسور، أما الان فقد عدنا الى طاقة تشغيلية بمعدل 90% مما كنا عليه ما قبل الجائحة حيث بدأت العودة الى عمل جميع الحالات الطارئة وغير الطارئة.

عادل سامي

back to top