تطعيم 850 ألف مواطن خلال 3 أشهر مرهون بتوفير اللقاحات

• باسل الصباح: 20 ألف شخص الطاقة الاستيعابية اليومية للتطعيم بعد انضمام المستوصفات
• وزير الصحة دشن مركز المسايل للتطعيم ضد فيروس كورونا

نشر في 08-02-2021
آخر تحديث 08-02-2021 | 00:05
وزير الصحة يستمع لشرح عن مركز المسايل قبل تدشينه أمس
وزير الصحة يستمع لشرح عن مركز المسايل قبل تدشينه أمس
دشنت وزارة الصحة، أمس، مركزَي النسيم والمسايل الصحيين للتوسع في التطعيم ضد "كوفيد- 19"، والعمل جنباً إلى جنب مع مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض، حتى يكتمل التوسع في التطعيم، ليشمل جميع مراكز الصحة الوقائية في البلاد، وعددها 35 مركزاً، بعد وصول الدفعات الكافية من التطعيم.
توقع وزير الصحة، د. باسل الصباح، أن يتم الانتهاء من تطعيم جزء كبير من المسجلين بمنصة التسجيل ضد "كوفيد- 19" أو جميعهم في سبتمبر المقبل، في حال توافرت اللقاحات.

وقال وزير الصحة، أمس، على هامش تدشينه مركز المسايل الصحي بمحافظة الأحمدي، للتوسع في التطعيم ضد "كوفيد- 19"، إن الطاقة الاستيعابية للتطعيم في حدود 250 إلى 300 ألف شخص شهريا، إذا توافرت اللقاحات، لافتا إلى أن "مشكلتنا في توريد اللقاحات عالميا".

وأضاف أن عدد الكويتيين المستحقين للتطعيم 850 ألفا، وخلال شهرين إلى 3 أشهر يتم تطعيمهم، في حال توافرت اللقاحات.

وأكد وزير الصحة أنه في حال توافرت اللقاحات المطلوبة بالشكل الكافي، فإن الوزارة ستنتهي من تطعيم الجميع خلال هذا العام، متوقعا تطعيم جزء كبير من المواطنين المسجلين في المنصة الإلكترونية بحلول سبتمبر المقبل.

وأضاف أن الدراسات الحالية أظهرت أن الطاقة الاستيعابية للتطعيم تتراوح بين 250 و300 ألف جرعة شهرياً إذا توافرت اللقاحات، لافتا إلى أن عدد الكويتيين المستحقين للقاح نحو 850 ألفا، ومن المفترض الانتهاء من تطعيمهم خلال 3 أشهر، لكن "كل هذا يعتمد بالضرورة على توافر اللقاح".

وقال إن "هناك مشكلة عالمية لتوريد اللقاحات، ووفقا لما يصلنا من أخبار عالمية بهذا الشأن، فإن 10 دول فقط وصلتها اللقاحات، وباقي العالم محروم من اللقاح".

دفعات من اللقاح

وأضاف: "أنا متفائل بوصول دفعات كبيرة من اللقاحات خلال شهر من الآن"، موضحا أن توريد لقاح "فايزر" يتم بشكل أسبوعي، فيما يتم توريد لقاح "أكسفورد أسترازينيكا" بكميات كبيرة على فترات متباعدة.

وأشار الصباح إلى أنه رغم أن الطاقة الاستيعابية اليومية للتطعيم في مركز التطعيم بأرض المعارض تصل إلى 10 آلاف شخص يوميا، فإنه بافتتاح المستوصفات ستصل إلى 20 ألفا يوميا، فإن عدم توافر اللقاحات بهذه الكمية لا يمكّن الوزارة من الوصول إلى الحد الأقصى في اليوم الواحد.

ولفت إلى تدشين الوحدات المتنقلة للتطعيم المنزلي بشكل محدود في الوقت الحالي، والتوسع فيها تدريجيا، نظرا للضغط الحالي على مراكز التطعيم، والحاجة للمزيد من الإجراءات لسلامة ومأمونية التطعيم، إلى جانب توفير فريق طبي متكامل من أطباء وممرضين وفنيي طوارئ طبية.

ودعا وزير الصحة جميع المواطنين والطواقم الطبية إلى ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة، وعدم التواجد في أماكن التطعيم قبل المواعيد المحددة منعاً للزحام.

وكشف وزير الصحة عن تدشين حملة التطعيم في السجون نهاية الأسبوع الجاري، معلنا انطلاق حملة التطعيمات أمس في المستشفى العسكري للصفوف الأمامية ومنتسبي الوزارة وعائلاتهم في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني والإطفاء، إلى جانب انطلاق حملة التطعيمات في مستشفى شركة نفط الكويت لتطعيم العاملين بالقطاعات النفطية.

وأكد انطلاق حملة التطعيمات في مراكز رعاية المعاقين التابعة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ومركز رعاية المسنين التابع لوزارة الشؤون الأسبوع الماضي.

مراكز التطعيم

من جانبها، أكدت وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة العامة، د. بثينة المضف، أن الوزارة لديها خطة تنفيذية للتوسع في أعداد المراكز المخصصة لتلقي التطعيم.

وقالت المضف إن "اليوم (أمس) دشنا حملة التطعيم في مركزي المسايل والنسيم، وخلال الأسبوع الجاري سوف نتوسع في افتتاح 15 مركزا صحيا بجميع محافظات الكويت لتلقي التطعيمات".

وأوضحت أن الفترة المقبلة ستشهد التوسع في توفير التطعيم بالمستشفيات والمؤسسات الأمنية وشركة نفط الكويت والمؤسسات الإصلاحية ودور رعاية المسنين.

وأكدت د. المضف أن هذه الخطة تأتي للتسهيل على المواطنين والمقيمين، مشددة على أن الوزارة لديها جميع الاستعدادات في مراكز الرعاية الصحية الأولية لتقديم خدمة التطعيم للمواطنين والمقيمين.

إلى ذلك، كشف مدير منطقة الأحمدي الصحية، د. بدر العنزي، أن الطاقة الاستيعابية لمركز المسايل تصل إلى تطعيم 500 شخص يوميا.

وقال العنزي إن الفترة القليلة المقبلة سوف تشهد التوسع في افتتاح مركزين آخرين للتطعيم في المنطقة، هما: مركز شرق الأحمدي الصحي، ومركز صباح السالم الصحي.

وأشار إلى أن مركز المسايل الصحي جاهز ومستعد تماما لاستقبال الراغبين في تلقي التطعيم، مشيدا بجهود كل العاملين والموظفين فيه.

مركز النسيم

بدوره، دشن مدير منطقة مبارك الكبير الصحية ومدير منطقة الجهراء الصحية بالتكليف د. سعود الدرعة، نيابة عن وزير الصحة د. باسل الصباح، مركز النسيم الصحي للتطعيم ضد "كوفيد-19" في مركز النسيم الصحي بمحافظة الجهراء.

وقال الدرعة، في تصريح على هامش تدشين المركز، إن حملة التطعيم بدأت على مستوى جميع المناطق الصحية، لتوفير الطعوم للمواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن مركز النسيم الصحي للتطعيم سيستقبل المواطنين والمقيمين المسجلين عبر منصة التطعيم، والذين وصلتهم رسالة نصية بالوقت والمكان من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء.

وتوقع الدرعة تطعيم 300 شخص يوميا في مركز النسيم الصحي، إضافة إلى وجود مركزين آخرين سيتم افتتاحهما لتغطية محافظة الجهراء.

وأكد وجود ترتيب وتنظيم من القائمين على المركز من الصحة الوقائية والصحة العامة وأطباء وطواقم المركز.

من جانبها، قالت رئيسة مركز المسايل الصحي د. عبير الكندري، إن التسجيل لتلقي اللقاح يتم من خلال التسجيل بموقع وزارة الصحة.

وطالبت الكندري الراغبين بتلقي اللقاح بتحري الدقة في إدخال البيانات، مشيرة إلى إرسال رسالة نصية للشخص الراغب في تلقي التطعيم بتاريخ ومكان تلقي التطعيم، ثم يتوجه إلى المركز، ومن ثم إلى غرفة التطعيم، بعدها يجلس في منطقة انتظار، وخلال فترة الانتظار ستصله رسالة بموعد الجرعة الثانية إذا كان تلقى الأولى وشهادة التطعيم إذا كان تلقى الجرعة الثانية.

عادل سامي

متفائل بوصول دفعات كبيرة من اللقاحات خلال شهر

الطاقة الاستيعابية اليومية للمسايل 500 تطعيم والنسيم 300 لقاح يومياً

توريد اللقاحات مشكلة عالمية و10 دول فقط وصلتها التطعيمات

تطعيم جزء كبير من المسجلين على المنصة أو جميعهم في سبتمبر المقبل حال توافرت اللقاحات
back to top