ديوان المحاسبة يقر مشروعي الزور الشمالي 2 و3 والخيران 1

عبر منح عقد استشارات في مجال المياه والطاقة

نشر في 08-02-2021
آخر تحديث 08-02-2021 | 00:03
ديوان المحاسبة
ديوان المحاسبة
وافق ديوان المحاسبة على منح عقد استشارات لمشروعي الزور الشمالي 2 و3 والخيران 1، وحصلت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص (Kapp) على الموافقة من أجل طرح عقد استشاري لمشروعي الزور الشمالي 2 و3 والخيران 1 المستقل لإنتاج المياه والطاقة (IWPP) في الكويت.

ووفقا لـ "ميد"، قدم فريق بقيادة شركة إرنست آند يونغ (EY) ومقرها المملكة المتحدة عرضا منخفضا قدره 1.2 مليون دينار (3.9 ملايين دولار) لعقد الخدمات الاستشارية للمعاملات للمخطط له، بينما تقدم الفريق الآخر، بقيادة KPMG Advisory، بعرض قيمته 1.6 مليون دينار للعقد، حيث تم فتح المظاريف المالية لكلا الفريقين في 21 أكتوبر.

وأشارت "ميد" إلى أن فريق إرنست آند يونغ يضم ادليشاو جودارد للشؤون القانونية – اتكينس للاعمال التقنية، بينما يضم فريق كي بي ام جي للاستشارات المالية دي ال ايه بيبر ومقرها انكلترا للشأن القانوني، واي ال اف للاستشارات التقنية ومقرها النمسا.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يُطرح فيها عقد خدمات استشارية للمعاملات لكلا المخططين، حيث قدمت هيئة مشروعات الشراكة العقد لأول مرة في ديسمبر 2018، بعد أن تلقت إبداءات الاهتمام (EOIs) من المطورين قبل شهر، وألغت العطاء في أكتوبر من العام الماضي.

وبدأت الكويت عملية شراء محطتي مياه وكهرباء مستقلتين في وقت واحد، بعد إلغاء عام 2017 لمحطة الزور الشمالية 2 للطاقة والمياه المستقلة المخطط لها سابقا، والتي تم إلغاؤها بعد 14 شهرا من تقديم العطاءات.

ومن المقرر أن تدمج محطة الزور 2 و3 IWPP المرحلتين الثانية والثالثة المخطط لهما سابقا، وستكون لها قدرة توليد تبلغ 2700 ميغاوات وسعة تحلية تبلغ 165 مليون غالون يوميا (MIGD)، وستتمتع محطة الخيران 1 IWPP بقدرة توليد طاقة تبلغ 1800 ميغاوات وقدرة تحلية تصل إلى 125 مليون غالون يوميا.

back to top