إصابات فيروس كورونا تلامس الـ 1000 وأعداد «العناية» مقلقة

• 996 إصابة جديدة و90 حالة بـ «المركّزة» و11% نسبة الحالات من المسحات
• خدمة تطعيم «طريحي الفراش» تدخل الخدمة بـ10 وحدات متنقلة

نشر في 09-02-2021
آخر تحديث 09-02-2021 | 00:03
لليوم الثالث على التوالي، تواصل إصابات «كورونا» والحالات النشيطة ومرضى العناية المركزة ارتفاعاً ملحوظاً ومثيراً للقلق.

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 996 إصابة جديدة بمرض «كوفيد 19» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 171 ألفاً و994 حالة، إلى جانب تسجيل 3 وفيات ناجمة عن الإصابة بالفيروس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 969 حالة حتى أمس.

وأكدت الوزارة شفاء 582 حالة من المرض خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 162 ألفاً و120 حالة وبنسبة 94.2 في المئة من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 90 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات، التي ثبتت إصابتها بمرض «كوفيد 19» وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 8905 حالات.

وذكرت الوزارة، أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 8864 مسحة، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن مليوناً و608 آلاف و305 فحوصات مخبرية، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 11.2 في المئة.

التوسع بالتطعيم

وفي إطار خطة وزارة الصحة بالتوسع في أعداد المراكز المخصصة لتلقي التطعيم، وتسهيلاً على المواطنين، دشنت الوزارة أمس 10 وحدات متنقلة لتقديم خدمة تطعيم «طريحي الفراش»، بعد فتح باب استقبال طلبات الراغبين في التطعيم لهذه الشريحة في الأسبوع الماضي، إذ أعلنت وزارة الصحة تخصيص وحدتين متنقلتين في كل منطقة صحية، بإجمالي 10 وحدات متنقلة.

وأكدت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية في الوزارة د. دينا الضبيب، أنه تم تفعيل منصة التسجيل الخاصة بطريحي الفراش، مطالبة بضرورة وضع العنوان الفعلي لهؤلاء، مع إرفاق تقرير طبي حديث أو قديم يثبت حالتهم.

ودعت إلى وضع رقم هاتف طالب الخدمة ويكون واضحاً بغية التواصل معه عند تحديد موعد تلقي اللقاح، مشددة على ضرورة الالتزام بالمواعيد المجدولة لإعطاء مواعيد لأكبر شريحة ممكنة من هذه الفئة.

وناشدت د. الضبيب فئة «طريحي الفراش» وذويهم المبادرة في التسجيل عبر منصة التطعيم حرصاً على صحتهم وسلامتهم.

وكانت وزارة الصحة دشنت، صباح أمس الأول، مركزي المسايل والنسيم لتلقي اللقاح بطاقة استيعابية 800 شخص يومياً، بواقع 500 شخص في مركز المسايل و300 شخص في مركز النسيم.

وشهد المركزان إقبالاً جيداً على التطعيم، وفق إجراءات تنظيمية من العاملين الصحيين في المركزين.

وأكدت رئيسة مركز المسايل د. عبير الكندري، أن المركز يستقبل الراغبين في التطعيم من المسجلين عبر منصة التطعيم في موقع وزارة الصحة، الذين وصلتهم رسالة نصية من الأحد إلى الخميس، وعلى فترتين من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء.

وأشادت د. الكندري بمستوى التنظيم في المركز، كما ثمنت جهود العاملين والموظفين فيه.

وشددت على أهمية التقيد بالاشترطات الصحية لمتلقي التطعيم قبيل الحصول على اللقاح أو بعد ذلك، سواء من حيث التباعد الجسدي أو ارتداء الكمامة، بهدف تسهيل عملية التطعيم. وذكرت أن الطاقة الاستيعابية للمركز هي تطعيم 500 شخص يومياً، مشددة على جاهزية المركز واستعداده التام لاستقبال الراغبين بالتطعيم الذين تصلهم رسالة لتلقي اللقاح.

وطالبت الراغبين في تلقي اللقاح بتحري الدقة في إدخال البيانات، مشيرة إلى إرسال رسالة نصية للشخص الراغب في تلقي التطعيم بتاريخ ومكان تلقي التطعيم، ثم يتوجه إلى المركز، ثم إلى غرفة التطعيم، بعدها يجلس في منطقة انتظار، وخلال فترة الانتظار ستصله رسالة بموعد الجرعة الثانية، إذا كان تلقى الأولى وشهادة التطعيم إذا كان تلقى الجرعة الثانية.

وتفتتح الوزارة خلال اليومين المقبلين 13 مركزاً صحياً لتقديم خدمة تلقي الطعوم ضد مرض «كوفيد 19»، كما تعتزم الوزارة خلال الأسبوع الجاري إطلاق حملة التطعيم في السجون بعدما انطلقت حملة التطعيمات الأحد الماضي في المستشفى العسكري للصفوف الأمامية ومنتسبي الوزارة وعائلاتهم في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني والإطفاء، إلى جانب انطلاق حملة التطعيمات في مستشفى شركة نفط الكويت لتطعيم العاملين بالقطاعات النفطية.

عادل سامي

800 لقاح يومياً في مركزي «المسايل» و«النسيم»... والإقبال جيد

افتتاح 13 مركزاً صحياً لتقديم خدمة تلقي الطعوم خلال يومين
back to top