استعاد برشلونة مركز الوصافة في ترتيب الدوري الإسباني لكرة القدم بفوزه بصعوبة على مضيفه ريال بيتيس 3-2، بانتصار منحه إياه البرتغالي فرانشيسكو ترينكاو، الذي سجل هدف الفوز وهو أول أهدافه مع الفريق الكاتالوني الأحد، في المرحلة الثانية والعشرين من البطولة.

وبهذا الفوز، وهو السادس على التوالي في الدوري، رفع برشلونة رصيده إلى 43 نقطة بفارق 7 نقاط عن أتلتيكو مدريد المتصدر الذي يلعب مع سلتا فيغو الاثنين، ويمتلك مباراة مؤجلة أيضاً، وبفارق الأهداف عن ملاحقه وغريمه ريال مدريد.

Ad

وتحسّن أداء برشلونة في الأسابيع الماضية تحت إشراف مدربه الهولندي رونالد كومان، وخاض هذه المباراة بمعنويات مرتفعة بعد "ريمونتادا" ربع نهائي الكأس أمام غرناطة، إذ حول تخلفه بهدفين حتى الدقيقة 88 إلى فوز "جنوني" 5-3 بعد التمديد، أعاد الروح إلى فريق كان يتخبط لإيجاد إيقاعه.

وبدأ برشلونة المباراة مع الإبقاء على نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي في دكة الاحتياط.

وكان بيتيس سباقاً إلى التسجيل عن طريق بورخا ايجليسياس في الدقيقة 38، بعدما أكمل عرضية عبرت منطقة جزاء برشلونة في غياب فاضح للتغطية الدفاعية.

وانتهى الشوط الأول بتقدم بيتيس من دون خطورة تذكر لبرشلونة.

وبالتالي، اضطر كومان إلى إشراك ميسي في الشوط الثاني، ليقلب الأرجنتيني المباراة رأساً على عقب.

فبعد دخوله بدقائق، أدرك "البرغوث" التعادل في الدقيقة 59، من تسديدة أرضية قوية لم يحرك لها الحارس ساكناً.

وبعد أقل من عشر دقائق، تقدم النادي الكاتالوني بهدف سجله مدافع بيتيس فيكتور رويز من طريق الخطأ في مرماه، بعد دربكة داخل المنطقة.

لكن رويز صحح خطأه في الدقيقة 75، عندما أدرك التعادل لبيتيس من رأسية قوية أكمل بها كرة ثابتة من زميله الفرنسي نبيل فقير.

وفيما بدت المباراة متجهة إلى التعادل، كان لترينكاو الكلمة الأخيرة، عندما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء، وسددها متقنة بيسراه إلى يمين الحارس، مهدياً برشلونة النقاط الثلاث (87)، تاركاً بيتيس سابعاً في الترتيب برصيد 30 نقطة.

وتلقى برشلونة ضربة قوية في الدقيقة 12 من المباراة، إذ أصيب قلب دفاعه البرتغالي الشاب رونالد أرواخو، ودخل الهولندي فرانكي دي يونغ بديلاً عنه.

وذكر حساب برشلونة على "تويتر" أن أرواخو أصيب في كاحله الأيسر، لينضم إلى لائحة مصابي برشلونة أنسو فاتي، سيرجيو روبرتو، وجيرار بيكيه.

كومان يشيد بميسي

اعتبر الهولندي رونالد كومان مدرب برشلونة أن لاعبيه "قدموا الكثير" في المباراة التي انتهت بفوزهم على ريال بيتيس.

وقال كومان بعد اللقاء إن "ميسي أعطى برشلونة الكثير خلال الشوط الثاني"، حيث ساهم دخوله في "تحقيق نتيجة" إيجابية، ما يمنح قوة لفريقه، الذي بغض النظر عن الأداء، تتوفر لديه "عقلية الفوز في المباريات".

وبمجرد نزول ميسي بعد ربع ساعة من الشوط الثاني نجح في إدراك التعادل لبرشلونة، لكن أصحاب الأرض نجحوا في التقدم مجدداً بعدها، ليعود البرشا من جديد ويخطف الفوز بهدف ثالث لفرانسيسكو ترينكاو قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق.

وقال المدرب الهولندي إن التغييرات التي جرت في التشكيلة التي زج بها في مواجهة بيتيس "كانت تتعلق بالتفكير في مباراة الكأس"، التي سيخوضها برشلونة أمام إشبيلية في الدور قبل النهائي الأربعاء على ملعب سانشيز بيزخوان، كما كانت أيضا بسبب "الإرهاق المتراكم" خلال الأسابيع الأخيرة.

وذكر كومان أن "بطولة الكأس هي طريق قصير للفوز بلقب، ومن الضروري حماية اللاعبين حتى لا يتعرضوا لإصابات" قبل مبارياتها.

من جانب اخر، أكد المهاجم البرتغالي لبرشلونة، فرانسيسكو ترينكاو، أنه دائما ما يرغب في مساعدة الفريق.

وأبدى ترينكاو سعادته لقيادة البرشا للفوز بعدما سجل الهدف الثالث والحاسم: "سعيد لعمل الجميع ومن أجل الفوز"، مضيفا: "بعد الاستراحة، قمنا بتغيير الأداء وهذا كان حاسما من أجل الفوز، الفريق أراد الفوز وحققه في الشوط الثاني".

وتابع: "نريد الفوز بكل شيء وبمباراة الكأس (يوم الأربعاء أمام إشبيلية)، سنحاول الفوز بكل شيء ممكن".

وعن هدفه، قال اللاعب صاحب الـ21 عاما "تلقيت تهنئة شديدة من زملائي عليه".