كشفت مصادر صحية مطلعة أن برنامج زراعة الكبد في الكويت وفر على الدولة نحو 4 ملايين دينار خلال 3 سنوات.

وقالت المصادر لـ «الجريدة» إن أول عملية زراعة كبد في الكويت أجريت في 17 يناير 2018، لافتة إلى إجراء 12 عملية زراعة كبد خلال السنوات الثلاث الماضية، كان آخرها قبل 3 أشهر بفريق كويتي بالكامل.

Ad

وأشارت المصادر إلى أن بداية برنامج زراعة الكبد في الكويت من خلال تعاون مع «كنغز كولج» في لندن. وطالبت المصادر بإنجاز هيكل إداري وفني متكامل لبرنامج زراعة الكبد في الكويت.

وفي موضوع منفصل، رفضت جمعية العلاج الطبيعي تحديد مهام العلاج الطبيعي من أشخاص غير معنيين بالتصنيف أو التوصيف الوظيفي لهذه المهن، مؤكدة أن مهنة العلاج الطبيعي لها توصيف ودور هام صادر من وزارة الصحة كفل لمزاولي المهنة حقوقهم.

وقالت الجمعية في بيان صحافي إن ديوان الخدمة المدنية صنف المهن حسب التخصص والمؤهل الدراسي وأصدر دليلا خاصا بهذا التصنيف عام 2014. وأكدت أن اختصاصيي العلاج الطبيعي كان لهم دور أساسي في التعامل مع جائحة «كورونا».

وأشارت إلى أن المهن الطبية خاضعة لهذا التصنيف حيث صنفت المهن الطبية من حملة المؤهل الجامعي كمهن طبية تخصصية على اختلافها ولها تدرج وظيفي بمسميات تخصصية، أما حملة المؤهل دون الجامعي فصنفت بالمهن الطبية المساندة بمسميات فنية.

وشددت الجمعية على أن اختصاصيي العلاج الطبيعي لهم دور حيوي في عملية العلاج، وتضم مؤهلات علمية على أعلى المستويات منها «دكتوراه» تدرس لمدة 7 سنوات كدرجة مهنية أولى ولها تخصصات دقيقة ومصنفه مهنيا وعلميا في جميع دول العالم.

عادل سامي