الشيخ حمد الجابر: الأوطان تبنى بسواعد أبنائها المخلصين وتضحياتهم

• رعى حفل تخرُّج الطلبة الضباط من الدفعة 47 بكلية علي الصباح العسكرية
• بذل الغالي والنفيس للدفاع عن أمن الوطن واستقراره والسمع والطاعة لقائده وربانه

نشر في 10-02-2021
آخر تحديث 10-02-2021 | 00:04
أقيمت، صباح أمس، مراسم حفل تخرج الطلبة الضباط من الدفعة الـ"47" بكلية علي الصباح العسكرية برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، ومشاركة رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصباح، ووكيل الحرس الوطني الفريق الركن م. هاشم الرفاعي، ووكيل وزارة الدفاع بالتكليف الشيخ فهد الجابر، ونائب رئيس الأركان الفريق الركن فهد الناصر، وأعضاء مجلس الدفاع العسكري وعدد من كبار الضباط القادة بالجيش ووزارة الداخلية والحرس الوطني.

ووجه الجابر كلمة لأبنائه الخريجين بهذه المناسبة قال فيها: "إن الأوطان تبنى بسواعد أبنائها المخلصين وبعطائهم وتضحياتهم وبذلهم، فهم الذين يذودون عن ترابها الطاهر دفاعاً، ويسعون لعزتها وازدهارها وتقدمها عطاءً، ويسهمون في بنائها ورفعتها اجتهاداً، ويستكملون مسيرة العطاء لمن سبقهم وفاءً، ويجددون الولاء للوطن وقيادته فخراً واعتزازاً".

وقال الجابر، إن الله مَنَّ علينا بوطن من خيرة الأوطان ومنحنا من خيراته ما يعجز عن وصفه اللسان، وأنعم علينا في ظله بنعمة الأمن والأمان، مستطرداً: فكان حقاً علينا أن نبذل الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن أمنه واستقراره، والسمع والطاعة لقائده وربانه، وأن نسخر كافة إمكاناتنا وقدراتنا ومواهبنا في سبيل تحقيق رفعته وتطوره، وترجمة مشاعر الحب والوفاء له فعلاً قبل التعبير بها قولاً.

آمال وطموحات

وأوضح أن آمال وطموحات الوطن بين أيديكم اليوم، فكونوا أهلاً لتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقكم، مستشعرين لأهميتها، مستعدين للقيام بواجباتها، محافظين من خلالها على قسمكم، داعياً الخريجين إلى وضع مصلحة الكويت والتضحية من أجلها والتفاني في خدمتها نصب أعينكم، متسلحين بالعلم والتدريب والانضباط للمضي قدماً في استكمال مسيرة من سبقوكم من منتسبي القوات المسلحة، الذين قدموا أروع صور التضحية والفداء في سبيل حفظ أمن الوطن واستقلاله والذود عن سيادته وترابه.

وأشار إلى أنه تمر بنا خلال الأيام القادمة ذكرى العيد الوطني الـ 60 والذكرى الـ 30 ليوم التحرير، اللتان نستذكر فيهما بكل مشاعر الفخر والاعتزاز التضحيات الجليلة والبطولات الكبيرة التي قدمها حماة الوطن من منتسبي القوات المسلحة، عبر تاريخ مشاركاتهم الحافل بالعطاء، لافتاً إلى أنهم سطروا من خلاله أبهى صور الشجاعة والفداء دفاعاً عن وطنهم وحفاظاً على سيادته، فكونوا دائماً على نهجهم سائرين، وعلى مسيرتهم محافظين، وببطولاتهم مقتدين.

ونقل إلى الجميع "تهنئة ومباركة صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد، وسمو الشيخ صباح الخالد رئيس مجلس الوزراء، وذلك بمناسبة تخرجكم، كما يسعدني أن أبارك لكم وأهنئكم على نيلكم للثقة السامية وصدور المرسوم الأميري بتوليتكم ضباطاً بالجيش الكويتي"، مضيفاً: "كما أبارك كذلك لأبنائي الخريجين من منتسبي الحرس الوطني الذين يشاركوننا دائماً في مسيرة العطاء والبذل والتضحية لخدمة وطننا الغالي، وأبنائي الخريجين من منتسبي الدول الشقيقة الذين تربطنا بهم أواصر المحبة والأخوة والمصير المشترك".

وأعرب وزير الدفاع، في ختام كلمته، عن بالغ شكره وتقديره لمنتسبي كلية علي الصباح العسكرية من قادة وضباط ومعلمين ومدربين وإداريين، على ما بذلوه من جهد وإخلاص وتفانٍ بالعمل لإعداد وتأهيل هذه الكوكبة من الضباط الخريجين، داعياً المولى عز وجل أن يحفظ وطننا الغالي من كل مكروه وأن يديم عليه نعمة الأمن والأمان والعزة والرفعة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو وسمو ولي العهد الأمين.

فخر واعتزاز

من جهته، ألقى آمر كلية علي الصباح العسكرية العميد الركن خالد العتيبي، كلمة قال فيها، إنه "لشرف عظيم نترقبه كل عام بفخر واعتزاز، لنحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية علي الصباح العسكرية، لتنظم إلى مواكب التضحية والعطاء والتفاني والفداء، التي يحفل بها الوطن ويعتز بها جيشنا الباسل".

وأضاف العتيبي أنه "في وقت نحتفل فيه بتخرج دفعة جديدة من الطلبة الضباط، نمر باستحقاقات محلية داهمة، في محيط يشهد أزمات وأحداثاً متسارعة، ترخي بظلالها على واقعنا المحلي بشكل أو بآخر، لاسيّما على الصعد الأمنية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد أن العنصر البشري المخلص والكفء والمنضبط والمدرب، هو الركيزة الأساسية في هذا المجال، مضيفاً: وهو ما نعمل نحن على تحقيقه، في كلية علي الصباح العسكرية، ابتداء من الترشح والاختيار والقبول، مروراً بالتعليم والتدريب والتأهيل العسكري، وانتهاء بالاختبار والتقييم والكفاءة والنجاح.

قيادات المستقبل

وأوضح أنه لتحقيق الأهداف الوطنية، فإن الكلية تسلك منهج الجد بلا شدة، والحزم بلا ظلم، والانضباط بلا قسوة، والالتزام بلا تعسف، لكي تستمر مصدراً لقيادات المستقبل، ولكي يتولى أمر الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره من هو جدير بهذه المسؤولية الكبيرة، وأهل للقيام بأعبائها، مشدداً على أنه لا مجاملة في أمن الكويت، ولا محاباة على استقرارها وعزتها وسيادتها.

وقال العتيبي، إن التدريب هو عصب الجيوش، وهو العنصر الأكثر أهمية في تحديد كفاءتها القتالية، وبقدر ما يكون وافياً وشاملاً واحترافياً، بقدر ما يؤدي دوره في توظيف القدرات والطاقات والوسائل في الاتجاه الذي يقود إلى تحقيق النجاح والانتصار، موضحاً أن كلية علي الصباح العسكرية تضع باستمرار هذا المجال الحيوي، في أعلى درجات اهتماماتها، من خلال سعيها الدؤوب إلى تطوير وسائل التدريب ومناهج التعليم، وإخضاع الطلبة الضباط كافة وبصورة متواصلة، لتدريبات عملية سواء في الكلية أو في ميادين الكلية الداخلية والخارجية، وبالتعاون مع وحدات الجيش المختلفة.

ولفت إلى أن قيادة الكلية تحرص على مواكبة مهمّاتها التدريبية لحظة بلحظة، وتحرص أشدّ الحرص على تزويدها بالوسائل التقنية والطاقات البشرية ذات الكفاءة، وهذا ما جعلها تتبوأ مكانة مرموقة بين الكليات العسكرية في المنطقة، مردفاً: لقد استمر العمل في الكلية خلال جائحة كورنا، وتم استخدام تقنية التعليم الإلكتروني، كذلك تم التدريب العملي في الأماكن المخصصة له مع الأخذ بجميع الاشتراطات والتدابير الصحية التي أقرها مجلس الوزراء.

الجوائز للأوائل والمتفوقين
قام الشيخ حمد الجابر بتوزيع الجوائز على الطلبة الأوائل والمتفوقين من الدفعة «47»، وحصل على المركز الأول الملازم مرزوق الرسام بدرجة امتياز واستحق سيف الشرف، والمركز الثاني الملازم عبدالعزيز السند بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، فيما حصد المركز الثالث الملازم غالب الفضلي بدرجة امتياز.

كما حصل على كأس الرماية الملازم مشاري الكندري، وحصل على درع السلوك والمواظبة الملازم فيصل الشطي، وحصل على كأس التربية البدنية الملازم يوسف الكندري، وحصل على درع قائد طابور العرض الملازم عبدالله الشيحة.

بذور العطاء

ووجه كلمة للخريجين قال فيها: زرعتم بالعرق والجهد بذور العطاء، فحصدتم العلم، وبالعلم تسمو الجيوش والأوطان، أدعوكم إلى استثمار ما اكتسبتموه من معارف عسكرية عالية، للارتقاء بأداء وحداتكم في مختلف المجالات.

وتابع: وكلّما ازداد الوضع صعوبة، ازدادت حاجة الوطن إلى الجيش، بالتالي ازدادت الأثقال على أكتافكم، فوظّفوا علومكم وخبراتكم وقدراتكم لرفع أداء وحداتكم، وليكن وطنكم دائماً في قلوبكم وفي عيونكم، وتمسكوا بالولاء المطلق له، لأنه سياج وضمان وحدته وسيادته واستقلاله.

وتقدم العتيبي، في ختام كلمته إلى وزير الدفاع بخالص الشكر والتقدير والثناء على تشريفه وحضوره الكريم لتخريج أبنائه خريجي كلية على الصباح العسكرية، سائلاً الله أن يبقينا دائماً عند حسن ظنكم، وأن يرحم شهداءنا الأبرار، وأن يديم على وطننا الأمن والاستقرار والسيادة والرخاء بقيادة سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين.

مراسم التخرج

واستأذن قائد طابور العرض العسكري من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ببدء مراسم التخرج أعقبه تسليم وتسلُّم علم كلية علي الصباح العسكرية بين دفعة الطلبة الضباط (47) ودفعة الطلبة الضباط (48).

وقام رئيس فرع القوى البشرية بكلية علي الصباح العسكرية العقيد الركن فيصل دشتي بقراءة المرسوم الأميري، تلاه الإعلان عن النتائج النهائية لدفعة الطلبة الضباط الخريجين ألقاها مساعد آمر الكلية العقيد الركن صلاح الحمدان، وبعدها قام آمر قيادة شؤون الطلبة الضباط العقيد الركن أحمد زعل العنزي بتلاوة القسم القانوني.

وفي ختام مراسم التخريج تم الاستئذان من الشيخ حمد الجابر بانتهاء طابور العرض العسكري، وعزف السلام الوطني إيذاناً بانتهاء مراسم التخرج، كما تم إهداؤه هدية تذكارية بهذه المناسبة.

جدير بالذكر أن عدد منتسبي دفعة الطلبة الضباط (47) هو (228) طالباً ضابطاً جامعياً منهم (201) طالب ضابط من الجيش الكويتي، و(26) طالب ضابط من الحرس الوطني، وطالب ضابط واحد من الجمهورية اليمنية الشقيقة.

استقبالات وزير الدفاع

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر بمكتبه، صباح أمس، سفير الصين لي مينغ غانغ، ثم سفير الاتحاد الأوروبي د. كريستيان تودور.

تم خلال اللقاءين مناقشة أهم الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك بين الكويت والدول الصديقة، إضافة إلى بحث آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

محمد الشرهان

لا مجاملة في أمن الكويت ولا محاباة على استقرارها وعزتها وسيادتها

العنصر البشري المخلص والكفء والمنضبط والمدرب هو الركيزة الأساسية في كلية علي الصباح العسكرية العتيبي

ترجمة مشاعر الحب والوفاء للوطن فعلاً قبل التعبير بها قولاً

نسخر إمكاناتنا وقدراتنا ومواهبنا في سبيل تحقيق رفعة الكويت وتطورها

ضعوا مصلحة البلاد والتضحية من أجلها والتفاني في خدمتها نصب أعينكم

التسلح بالعلم والتدريب والانضباط للمضي قدماً في استكمال مسيرة من سبقوكم من الجيش

منتسبو القوات المسلحة قدموا أروع صور التضحية والفداء للذود عن سيادة الوطن وترابه
back to top