«الاستثمارات العامة» السعودي يستثمر في صندوق إسلامي لـ «nbk كابيتال بارتنرز»

بحصة لا تقل عن ثلث الحجم المستهدف البالغ 300 مليون دولار

نشر في 10-02-2021
آخر تحديث 10-02-2021 | 00:00
شركة "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز"
شركة "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز"
قالت شركة "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز" إن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، صار مستثمرا رئيسيا في صندوق الشركة الائتماني الجديد، المتوافق مع الشريعة الإسلامية، والبالغ حجمه 300 مليون دولار، الذي سيوفر رأس المال للشركات المتوسطة الحجم السوقي في الشرق الأوسط.

ولم تكشف عن الحصة التي حصل عليها صندوق الاستثمارات العامة الذي يدير أصولا بقيمة 400 مليار دولار، لكن "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز" قال إنه رقم في خانة مئات الملايين، مما يعني أنه لا يقل عن ثُلث الحجم المستهدف البالغ 300 مليون دولار، الذي من المقرر إغلاق جمعه في العام المقبل.

ويعد دخول صندوق الاستثمارات العامة، الذي غالبا ما يستثمر في الأسهم والبنية التحتية، نادرا في سوق الديون.

وقال العضو المنتدب الأول في "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز"، ياسر مصطفى، لـ "رويترز": "يمكننا أن نمس أجزاء من الاقتصاد لا يستطيع (صندوق الاستثمارات العامة) مسّها بفاعلية، لذا فنحن بالنسبة لهم في نهاية المطاف نوع من مضاعف القوة من حيث توصيل رأس المال بكفاءة".

وتشارك مؤسسات استثمارية أوروبية وأميركية في الاستثمار بالصندوق، الذي من المتوقع أن يقوم بما يتراوح بين 10 و12 استثمارا بقيمة تتراوح بين 15 و50 مليون دولار على مدى أجله البالغ 8 سنوات.

كان لدى "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز"، المملوك لأكبر بنك كويتي، في السابق، صندوقان ائتمانيان، أحدهما بقيمة 157 مليون دولار بدأ في 2007 وأقرض ثماني شركات، وتخارج منها.

وأُغلق الصندوق الثاني في 2017، وكان بقيمة 160 مليون دولار، وهو ما جرى استثمار الغالبية العظمى منه.

واستثمرت صناديق الائتمان والأسهم لـ "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز" في 35 شركة، منها 17 تخارجا مربحا على التوالي.

وقال مصطفى إن "إن.بي.كيه كابيتال بارتنرز" يتوقع بشكل عام عوائد تحوم قرب مستوى 15 بالمئة من استثماراته في الصناديق، مضيفا أنه يتوقع عوائد مماثلة من الصندوق المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

وقال: "نتطلع إلى أي قيمة بين 8 و10 بالمئة في هذه القسيمة النقدية".

يبدأ أصل الدين في الاستهلاك بعد عام أو اثنين، وفي العموم، يوافق المقترض على رد نسبة مئوية معيّنة على التمويل عندما يحل أجل استحقاقه، عادة في غضون أربع أو خمس سنوات.

التمويل الائتماني الخاص أعلى تكلفة من القروض المصرفية، لكنّ هناك مقترضين قد يكونون غير قادرين على الحصول على قروض مصرفية.

وتستثمر صناديق "إن. بي. كيه كابيتال بارتنرز" في التعليم والمواد الغذائية والمشروبات والرعاية الصحية والخدمات اللوجيستية. وتستثمر بشكل عام في شركات تتراوح أرباحها بين أربعة و100 مليون دولار قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدَّين.

back to top