محمود أحمدي نجاد يهاجم في رسالة لبوتين «حكاماً طالت ولايتهم»

نشر في 10-02-2021
آخر تحديث 10-02-2021 | 00:00
الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد
الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد
بعث الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اعتبرها البعض أنها احتوت على هجوم مبطّن ضد المرشد علي خامنئي، بسبب استمراره بتولي زمام الأمور في إيران منذ 1989.

وذكر موقع "دولت بهار" التابع لأحمدي نجاد، أمس، أن الأخير بعث برسالة إلى بوتين تحدث فيها عن "العلاقات الوثيقة بين البلدين في العقود الأخيرة"، داعياً الرئيس الروسي إلى "عدم السعي لتمديد حكمه إلى أجل غير مسمى".

وقال نجاد في رسالته المنشورة على الموقع الإلكتروني، إن "تشكيل عصابات السلطة والثروة، وإخفاء الفساد والاستغلال، وقمع المواهب والأفكار الجديدة والمتنامية، واختفاء الحماس السياسي والاجتماعي، من آثار إطالة فترة المسؤوليات والدائرة المغلقة للحكام، هي الدكتاتورية، لكونها ستكون هي النتيجة الطبيعية".

وأضاف أن "الحكام الذين يصرون على إطالة أمد ولايتهم، من حيث المبدأ، يعتبرون أنفسهم ناجحين في إدارة شؤون المجتمع والنهوض به، وعادة ما ينسبون المشاكل والاضطرابات إلى تصميم وتدخل الأعداء والمتآمرين الداخليين والخارجيين".

وجاء في رسالة نجاد إلى بوتين أنه "كلما طالت فترة الحكم عن مستوى معيّن ومناسب، كانت فرصة العودة والخضوع لإرادة الشعب محدودة، وزادت صعوبة القيام بذلك، وهناك خوف من مواجهة الحكام الشعب بقوة وعنف، ويجعل ذلك هؤلاء الحكام أكثر تصميماً على الدفاع عن حكمهم وإطالة أمده".

وتأتي خطوة نجاد بالتزامن مع قيام رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف بتسليم رسالة من المرشد علي خامنئي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي رفض لقاءه قاليباف بسبب إجراءات مكافحة تفشي كورونا.

back to top