تضاعف إشغال الأجنحة و«العناية المركزة» بمستشفى جابر

987 إصابة بفيروس كورونا و108 حالات في «العناية» و5 وفيات

نشر في 11-02-2021
آخر تحديث 11-02-2021 | 00:05
وكيل الوزارة خلال تفقده مركز الصديق للتطعيم
وكيل الوزارة خلال تفقده مركز الصديق للتطعيم
كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند، عن تسجيل 987 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال السند، في المؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الصحة، إنه تم تسجيل 5 وفيات جديدة نتيجة مضاعفات الفيروس، مشيرا إلى ارتفاع أعداد مرضى العناية المركزة إلى 108 حالات.

من جهة ثانية، ذكر السند أنه لم يتم رصد أي آثار جانبية على من تلقى اللقاح في الكويت بنوعية أكسفورد وفايزر.

إلى ذلك، أكدت وزارة الصحة ارتفاع نسبة إشغال الأجنحة والعناية المركزة في مستشفى جابر إلى الضعف، مقارنة بالشهر الماضي.

وكشف مدير المستشفى د. نادر العوضي، في تصريح صحافي، أن المعدل اليومي للحالات المحولة من المستشفيات إلى «العناية المركزة» في المستشفى يصل إلى 30 حالة يوميا، %90 منها من فئة كبار السن.

وقال إن الأعداد المحولة إلى العناية المركزة تمثل ضعف الحالات التي كانت تحول إلى المستشفى قبل شهر، لافتا إلى أن معدل الدخول اليومي قبل شهر كان 10 إلى 15 مريض يوميا.

وذكر أن معدلات دخول المرضى في العناية المركزة في تزايد، إلى جانب تزايد الوفيات أيضاً التي وصلت إلى 6 حالات أمس الأول.

وأوضح العوضي أن مستشفى جابر قام بافتتاح جناحين جديدين للعناية المركزة نظرا لارتفاع الحالات، مشيرا إلى أن معظم الحالات في وضع حرج، ومعظمها من الفئات العمرية من 60 عاما وما فوق.

ودعا العوضي إلى ضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية، وتوخي الحذر والحيطة وعدم التهاون في التعامل مع الفيروس.

5 مراكز جديدة

في مجال آخر، أعلنت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د. دينا الضبيب تشغيل 5 مراكز صحية جديدة للتطعيم ضد مرض «كوفيد 19».

وقالت د. الضبيب، في تصريح صحافي، إن المراكز الخمسة هي العارضية الشمالي الصحي، وسلوى التخصصي، ومساعد حمد الصالح الصحي بمنطقة الشعب، وشرق الأحمدي الصحي، وجابر الأحمد الصحي (1).

لقاحات «جابر العسكري»

وعلمت «الجريدة»، من مصادر صحية مطلعة، أن عدد الذين تلقوا اللقاح، في اليوم الأول للتطعيم بمستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة، من منتسبي وزارة الدفاع والداخلية والإطفاء والحرس الوطني، تجاوز 500 شخص.

وقالت المصادر إن من يحق لهم التوجه للحصول على لقاح «كوفيد 19» في المستشفى العسكري هم منتسبو القطاعات العسكرية وذووهم من الدرجة الأولى مثل الزوجة والأولاد فوق 18 عاما.

وأوضحت أن هناك تعاونا كبيرا بين وزارة الصحة ووزارات الدفاع والداخلية والحرس الوطني في مسألة تلقي اللقاحات، لافتة إلى وجود ربط آلي بين تلك الجهات لتيسير عملية التطعيم على المواطنين وذويهم.

وذكرت أن التوسع في عملية التطعيم، سواء في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض أو المراكز الصحية الـ15 التي خصصتها وزارة الصحة للتطعيم ضد مرض «كوفيد 19» أو المستشفى العسكري أو المؤسسات الإصلاحية أو دور الرعاية الاجتماعية والمسنين أو مستشفى شركة نفط الكويت، سوف ترفع الطاقة الاستيعابية اليومية للتطعيم إلى 20 ألف تطعيم يومياً خلال أسابيع، مع توافر اللقاحات.

من جانب آخر، تفقد وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر مركز الصديق الصحي للتطعيم، بحضور مدير منطقة حولي الصحية د. نادية جمعة وكوادر مركز التطعيم.

إلى ذلك، نظم قسم الصحة الوقائية في مستشفى الجهراء، أمس، محاضرة علمية بعنوان «المستجدات العالمية الحديثة الخاصة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا»، بحضور مدير المستشفى د. علي المطيري وعدد من الأطباء والفنيين والإداريين.

عادل سامي

back to top