أكد الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة "Ooredoo" أن 2020 كانت سنة استثنائية من أوجه عديدة، إذ كان لجائحة كورونا أثر عميق على كل أوجه حياتنا "وانصبّ تركيزنا خلال هذه الفترة على صحة وسلامة موظفينا وعملائنا، إضافة إلى دعم وخدمة المجتمع الذي نعمل فيه".

وقال الشيخ محمد آل ثاني، في تصريح صحافي أمس، بمناسبة إعلان "Ooredoo" نتائجها المالية لسنة 2020، إن "جهودنا وخدماتنا للمجتمع حظيت بالتقدير والثناء من جمعية الهلال الأحمر الكويتية، التي أشادت بالدور التطوعي الذي أداه موظفو "Ooredoo" لدعم المجتمع طوال فترة الجائحة التي لا تزال تلقي بعبئها المرهق على الجميع".

Ad

وأضاف: "قمنا خلال السنة بتسريع وتيرة التحوّل الرقمي، مركزين على توسيع قنوات استقطاب العملاء الرقمية وزيادة الخدمات الرقمية المتاحة لعملائنا، مما ساهم في تحقيق زيادة كبيرة في قاعدة المستخدمين الرقمية للشركة ودعم زيادة المبيعات من خلال تطبيق "Ooredoo" في الكويت، كما أدّت استثماراتنا في التكنولوجيا وفي إثراء تجربة العملاء إلى تمكيننا من المحافظة على قاعدة عملاء موحدة قوية تضم 24.8 مليون عميل في سنة 2020 مقارنة بـ 26.1 مليون في سنة 2019".

وأوضح أن "أداء الشركة المالي تأثر في سنة 2020 بتباطؤ عجلة الاقتصاد نتيجة جائحة كورونا، التي اجتاحت العالم بأسره، وأدّت إلى تدهور أوضاع السوق في عدد من الدول التي نوجد فيها، وبلغ إجمالي الإيرادات الموحدة للشركة 593 مليون دينار في سنة 2020 متراجعاً عن مستواه الذي بلغ 633 مليوناً في السنة السابقة".

وذكر أن الشركة حققت "تحسناً في الإيرادات مقارنة بالربع الثالث من سنة 2020 إذ ارتفعت من 148 مليون دينار في الربع الثالث من سنة 2020 إلى 151 مليوناً في الربع الرابع من السنة، مما يدل على بداية التعافي المحتمل، لكن وبسبب حالة عدم اليقين المواكبة للمسيرة الكارثية للجائحة لا نزال متفائلين بحذر إذ ما زلنا نتبنى خططاً متحفظة".

وبين أن الضغوط، "التي تعرضت لها الإيرادات أثرت على الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وعلى صافي الربح العائد إلى الشركة إذ بلغا 197 مليون كويتي و3 ملايين دينار، على التوالي".

وقال آل ثاني، إن الشركة واصلت في الكويت تسريع تطبيق استراتيجيتها الرقمية الهادفة "إلى تمكين عملائنا من التمتع بتجربة تتسم بالسلاسة والكفاءة، وتعزيز نمو القاعدة الرقمية لعملائنا، وفي تونس، حققت الشركة زيادة في الإيرادات بلغت 4 في المئة لتصل إلى 128 مليون دينار كويتي على الرغم من التحديات التي فرضتها الأوضاع الحالية".

وتابع أن "نتائجنا في الجزائر تأثرت بضعف أوضاع الاقتصاد الكلي والمنافسة السعرية الشديدة وانخفاض قيمة الدينار الجزائري بنسبة 5 في المئة على أساس سنوي، وفي فلسطين، ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 15 في المئة ليصل إلى 11 مليون دينار في سنة 2020 مقارنة بالسنة السابقة، مستفيداً من تحسن مستوى كفاءة الشركة ومبادرات تحسين وضبط التكاليف، أما في المالديف، فقد تأثر أداؤنا بتراجع قطاع السياحة الذي يساهم بأكثر من 40 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي بسبب الآثار الناجمة عن جائحة كورونا".

يمكن تلخيص الأداء التشغيلي لـلمجموعة على النحو التالي:

عمليات «Ooredoo» - الكويت

بلغت إيرادات "Ooredoo الكويت" لعام 2020 مبلغاً قدره 209.8 ملايين دينار مقارنة بـ 231.3 مليوناً لنفس الفترة من سنة 2019، كما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 52.0 مليوناً لسنة 2020 مقارنة بـ 72.4 مليوناً في 2019.

وعرضت "Ooredoo" الكويت مزايا خاصة للعاملين في الوزارات والمؤسسات الحكومية لدعم جهودهم في مكافحة الجائحة بالإضافة إلى 5 غيغابايت من البيانات المجانية يومياً ومكالمات محلية غير محدودة لجميع عملائها خلالة الجائحة، كما شهدت "Ooredoo الكويت" زيادة مضاعفة في قاعدة المستخدمين للخدمات والمبيعات الرقمية مدعومة بتطبيق "Ooredoo" سهل الاستخدام.

منذ بداية أزمة كوفيد 19 لم تتوقف شركة "Ooredoo" الكويت عن دعم الجهات الحكومية، فقد قامت بإهداء جميع العاملين من عملائها في الوزارات والهيئات، التي تتضمن وزارة الصحة ووزارة الداخلية والإدارة العامة للطيران المدني والإدارة العامة للجمارك وشرطة الكويت والدفاع المدني والخطوط الجوية الكويتية إنترنت خلال شهر مارس لجهودهم المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا، وقامت الشركة بتقديم خدمات الاتصالات وتسخير كل إمكاناتها للإدارة العامة للدفاع المدني ولقطاع الجمعيات التعاونية في الكويت.

جعل "كوفيد 19" الخدمات الرقمية والاجتماعات الافتراضية جزءاً لا يتجزأ من حياة الأفراد اليومية، مما شجعهم على عدم مغادرة منازلهم حفاظاً على سلامتهم، واليوم، يعتمد ملايين الأشخاص على هذه التقنيات التكنولوجية للعمل والدراسة من المنزل وعن بُعد، وحضور الاجتماعات الافتراضية، والتسوق عبر الإنترنت والمزيد.

لذلك، تعمل شركة "Ooredoo" الكويت باستمرار على تحسين منتجاتها وخدماتها وعروضها لخدمة المجتمع بشكل أفضل خصوصاً في مثل هذه الأوقات الصعبة التي يعيشها العالم أجمع. فقد طورت الشركة من تطبيقها "My Ooredoo" إذ أصبح العملاء قادرين على إتمام معظم العمليات عن طريق التطبيق دون الحاجة إلى الخروج من المنزل.

كما أطلقت شركة "Ooredoo" الكويت منتج "شامل برو" الذي كان بمنزلة خطوة كبيرة تضاف إلى محفظة الشركة، إذ كسبوا أعداداً كبيرة من العملاء الجدد للمنتج في أول يومين من تاريخ إطلاقه.

وطرحت الشركة "ProPing"، خدمة منصة الألعاب الأولى والرائدة بالكويت عبر الألياف الضوئية، إذ عملت الشركة على تطوير وتقديم خدمة ProPing عبر شبكة الجيل الخامس، وأصبحت الخدمة متوفرة وبضمانات تأكيدية مما تتيح للمستخدمين خط تواصل مباشر مع أكبر أنظمة ومواقع الألعاب العالمية.

وتم تكريم شركة "Ooredoo الكويت" من عدة جهات، إذ حازت العديد من الجوائز المرموقة مثل: جائزة "أفضل برنامج ولاء ومكافآت" عن برنامج "نجوم" في النسخة الرابعة عشرة من مؤتمر Telecom Review Leaders’ Summit، وهو أكبر وأول حدث في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط.

كما حازت "Ooredoo" جائزة "أفضل تطبيق" (هاتف محمول / جهاز لوحي) في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الرقمي لعام 2019 المرموق عن تطبيق "My Ooredoo" المبتكر، إضافة إلى حصولها على جائزة برونزية عن فئتي "الاستجابة المؤسسية الأكثر قيمة" و"الأعمال والحكومة" خلال حفل جوائز الأعمال الدولية "ستيفي" 2020.

وشهدت الشركة زيادة ملحوظة في أعداد المستخدمين الرقميين وإيرادات المبيعات الرقمية بنسبة 90 في المئة.

• قاعدة العملاء الموحدة انخفضت %5 لتصل إلى 24.8 مليوناً في نهاية سنة 2020 مقارنة بـ 26.1 مليوناً لسنة 2019

• الإيرادات بالدينار الكويتي تأثرت بانخفاض المبيعات في الكويت (مع الدعم المجاني الكبير للعملاء المحليين للباقات والخدمات) وانخفاض إيرادات "Ooredoo" الجزائر بشكل رئيسي بسبب ضعف البيئة الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة، إضافة إلى الأسعار التنافسية وتأثير فيروس كورونا وما تبعه من قيود تجارية على جميع العمليات.

نتيجة لذلك، انخفضت الإيرادات الموحدة بنسبة %6 لتصل إلى 592.8 مليون دينار لسنة 2020 مقارنة بـ 633.5 مليوناً في عام 2019.

• الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء انخفض بنسبة %15 ليصل إلى 196.9 مليون دينار لسنة 2020 مقارنة بـ 232.6 مليوناً في عام 2019.

• صافي الربح العائد إلى الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة بلغ 3.4 ملايين دينار لسنة 2020 مقارنة بـ 30.1 مليوناً في 2019 بسبب الانخفاض في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

• الأرباح الموحدة للسهم الواحد بلغت 7 فلوس لسنة 2020 مقارنة بـ 60 فلساً للسهم في 2019.

وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 15 فلساً للسهم الواحد مع مراعاة موافقة المساهمين في الجمعية العمومية المقرر إنعقادها في 1 مارس 2021.