أعلنت بلدية الكويت أنها اتخذت خطوات جديدة للكشف عن التلاعب أو التزوير بالرخص التجارية ورخص الاعلانات والرخص الصحية الخاصة بالانشطة والمحلات، عبر استخدام رمز الاستجابة السريعة QR code، بعد اعتماد صدورها إلكترونياً.

وكشف رئيس قسم إزالة المخالفات في بلدية الفروانية فهد المويزري أن مفتشي البلدية يعتمدون الباركود الآلي في التفتيش لمنع التلاعب والتزوير في التراخيص الخاصة بالأنشطة التجارية.

Ad

وأوضح المويزري في تصريح لـ "الجريدة" أنه لا مجال لأي تزوير أو تلاعب في بيانات الرخصة سواء بالأسماء أو التاريخ أو الباحث القانوني أو حتى قيمة الاعلان وشكله فيما يتعلق برخص الاعلانات، بعد اعتماد الرخص إلكترونياً وبدء العمل بها في البلدية.

وأضاف بأن هناك شاشة خاصة تفتح لمفتشي البلدية تظهر كافة البيانات، ومن خلالها يستطيع المفتشون التحقق من صحة تلك البيانات الواردة بها، لافتاً إلى أن رمز الاستجابة السريع Qr code سهل آلية التفتيش على المحلات والانشطة التجارية بدقة وبشكل أسرع.

وذكر المويزري انه قبل التوجه الالكتروني كان من الصعب كشف ما اذا كان هناك تعديل في الرخصة، مشدداً بأن العقوبات صارمة في عمليات التزوير بالرخص حسب القوانين المعمول بها.

وقال إن فرق إزالة المخالفات تتحقق خلال الحملات من وجود الرخص وصلاحيتها، متابعاً أن فريق إزالة المخالفات يعد ذراعا رقابيا مساندا لعمل الإدارات في البلدية.

محمد الجاسم