400 ألف جرعة من «أسترازينيكا» تصل للكويت مارس المقبل

فريق طبي ماليزي في البلاد قريباً... وتدشين خدمة التطعيمات بالمستشفيات اليوم

نشر في 14-02-2021
آخر تحديث 14-02-2021 | 00:04
مواطنون لدى مغادرتهم مركز التطعيم بأرض المعارض بعد تلقيهم اللقاح أمس(تصوير ميلاد غالي)
مواطنون لدى مغادرتهم مركز التطعيم بأرض المعارض بعد تلقيهم اللقاح أمس(تصوير ميلاد غالي)
تصل إلى الكويت في مارس المقبل الشحنة الثانية من لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» التي تقدر بـ 400 ألف جرعة، وسيتم توزيعها على مراكز التطعيم.
كشفت مصادر صحية مطلعة عن وصول 400 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا - أكسفورد"، إلى البلاد في شهر مارس المقبل.

وأكدت المصادر لـ "الجريدة" أن هذه الشحنة الثانية من اللقاح التي ستصل البلاد سيتم توزيعها على مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف بقاعتيه 5 و6 والمستشفيات العامة والمراكز الصحية التي تقدم خدمة التطعيم وعددها 15 مستوصفا، إلى جانب تطعيم المدرسين التابعين لوزارة التربية ومستشفى شركة نفط الكويت والمستشفى العسكري، وغيرها من الجهات.

ارتفاع التطعيمات

وكانت وزارة الصحة تسلمت الشهر الماضي الشحنة الأولى من اللقاح البريطاني والمقدرة بـ 200 ألف جرعة.

ويلاحظ خلال الآونة الأخيرة تصاعد وتيرة حملة التطعيمات ضد فيروس "كورونا"، حيث إن وزارة الصحة بدأت حملتها الفعلية للتطعيمات في 27 ديسمبر الماضي في مكان واحد فقط بالكويت هو قاعة 5 بأرض المعارض في منطقة مشرف، بطاقة استيعابية يومية بنحو 1200 تطعيم يوميا، ثم وصلت الآن إلى أكثر من 25 مركزا ومرفقا صحيا يقدم خدمة التطعيم لنحو 10 آلاف شخص في اليوم الواحد.

كما يلاحظ أيضا قصر مدة وصول الرسائل إلى المستحقين للتطعيم، فتصاعدت أعداد الأشخاص الذين يحصلون على التطعيم بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة.

إلى ذلك، أتمت الوزارة الأسبوع الماضي تدشين خدمة التطعيم في 15 مركزا صحيا في جميع محافظات البلاد، بواقع 3 مراكز صحية في كل منطقة صحية، إلى جانب تدشين التطعيمات في 7 مستشفيات عامة بدءا من اليوم وتدشين خدمة طريحي الفراش لتطعيم غير القادرين في المنازل وتطعيم نحو 4 آلاف شخص في السجون وأماكن الاحتجاز وتطعيم المسنين في دور الرعاية ودور المسنين التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وهو ما رفع من وتيرة التطعيمات إلى نحو 10 آلاف شخص يوميا.

وعمدت الوزارة إلى وصول التطعيم إلى بعض القطاعات مثل المعلمين في وزارة التربية والعاملين في البنوك والعاملين في الفنادق وغيرها من القطاعات.

ومن المتوقع مع توافر اللقاحات خلال المرحلة المقبلة أن يصل أعداد المطعمين إلى 20 ألف شخص في اليوم الواحد.

التطعيم بالمستشفيات

إلى ذلك، تدشن وزارة الصحة اليوم خدمة التطعيم في المستشفيات العامة والتي ستعمل على فترتين صباحية ومسائية.

وتوقعت مصادر صحية مطلعة تطعيم نحو 500 شخص في اليوم الواحد في كل مستشفى.

وأشارت إلى أن المستشفيات العامة التي ستدشن فيها هذه الخدمة هي الأميري والعدان والفروانية والجهراء ومبارك وجابر، إضافة إلى مستشفيي نفط الكويت وجابر الأحمد للقوات المسلحة اللذين دخلا الخدمة بالفعل الأسبوع الماضي.

وذكرت المصادر أن هذه الخدمة ستخصص في البداية للطواقم الطبية، على أن يتم بعد ذلك التوسع في شريحة متلقي التطعيمات من المواطنين والمقيمين في المستشفيات بعد ذلك.

وأوضحت أن المستشفيات العامة ستستخدم لقاح "أسترازينيكا" في تطعيم الكوادر الطبية والفنية والتمريضية والإدارية العاملة في المستشفيات خلال الأيام المقبلة.

فريق طبي ماليزي

وفي سياق متصل، كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة تستعد لاستقبال فريق طبي وتمريضي من ماليزيا لمساندة ودعم الفرق الطبية الوطنية العاملة في مجابهة فيروس "كورونا" والتصدي له.

وأكدت المصادر أن الأطقم الطبية والتمريضية الماليزية متخصصة في العناية المركزة والتخدير والأمراض الصدرية والباطنية، إلى جانب ممرضين وممرضات متخصصين أيضا في تلك التخصصات.

يذكر أن الوزارة استعانت خلال جائحة "كورونا" بفرق طبية من كوبا وباكستان وبنغلادش والأردن لدعم ومساندة طواقمنا الطبية الوطنية. وتواجه أطقمنا الطبية الوطنية منذ نحو عام تحديا كبيرا في مجابهة والتصدي لمرض "كوفيد 19"، وهو ما كان محل إشادة من منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الصحية الدولية والإقليمية.

851 إصابة بـ «كورونا» و6 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 851 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة إلى 176903. كما تم تسجيل 6 حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى يوم أمس 998 حالة.

وأكدت الوزارة شفاء 717 إصابة في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد حالات الشفاء إلى 165254.

عادل سامي

ارتفاع وتيرة التطعيمات إلى نحو 10 آلاف يومياً
back to top