بنك برقان يسلط الضوء على أهم النصائح الأمنية لعملاء البنوك

جزء من الحملة التوعوية المصرفية «لنكن على دراية»

نشر في 14-02-2021
آخر تحديث 14-02-2021 | 00:00
 نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك برقان مسعود جوهر حيات
نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك برقان مسعود جوهر حيات
يحرص «برقان» على تقديم النصائح الأمنية بشكل دوري، من خلال عدة قنوات مستخدمة، مثل: الموقع الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، لضمان حماية العملاء، وللحد من عمليات الاحتيال المتنوعة.
يسلط بنك برقان الضوء على أهم النصائح الأمنية لتوعية العملاء والمجتمع، كجزء من الحملة التوعوية المصرفية «لنكن على دراية»، وهي حملة توعوية أطلقها أخيرا بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت، بمشاركة جميع البنوك الكويتية.

والهدف من الحملة، هو التركيز على حقوق العملاء وأفراد المجتمع، وتوعيتهم بكيفية التعامل مع المؤسسات المالية. كما تتطرق الحملة لعدة مواضيع مهمة، منها التعريف بمهام القطاع المصرفي، ودوره في تحفيز الاقتصاد وتنميته، والتوعية بعملية الاقتراض، والبطاقات المصرفية، وحقوق العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تتناول الحملة المواضيع المتعلقة بالأمن السيبراني، وحماية حسابات العملاء المصرفية، وصولا إلى توضيح آليات تقديم الشكوى، وحماية حقوق العملاء، للوصول إلى الهدف المرجو من الحملة، وهو أن يكون جميع أفراد المجتمع والشريحة المستهدفة على دراية بجميع المعاملات المالية والمصرفية.

ويحرص «برقان» على تقديم النصائح الأمنية بشكل دوري، من خلال عدة قنوات مستخدمة، مثل: الموقع الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، لضمان حماية العملاء، وللحد من عمليات الاحتيال المتنوعة.

ومن أهم النصائح الأمنية لعملاء البنوك:

- للحفاظ على المعاملات المصرفية وخصوصيتها، فإن البنك لا يطلب المعلومات الشخصية للعميل، سواء عن طريق البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصية وحتى المكالمات الهاتفية. لذا يجب على العملاء توخي الحذر، وتجنب الرد على تلك الرسائل، لأنها تُعد نوعا من أنواع الاحتيال، الهدف منها الحصول على المعلومات المصرفية لسرقة أموال وبيانات عملاء البنوك.

- لحماية حسابك، تأكد من عدم حفظ أي معلومات سرية، مثل: أرقام بطاقة السحب الآلي، بطاقة الائتمان أو رقم التعريف الشخصي على الهاتف النقال.

- عدم كتابة الرقم السري على البطاقة، وعدم مشاركته مع أي جهة.

- عدم مشاركة كلمة المرور لمرة واحدة «OTP» مع أي جهة، لتجنب عمليات النصب والاحتيال.

- تعامل بحذر مع الروابط الإلكترونية، لأن مجرد ضغطك على الرابط قد يعرض بياناتك المصرفية السرية للسرقة.

- الحرص على تسجيل الخروج من التطبيق أو الموقع الإلكتروني للبنك فور الانتهاء من المعاملة المصرفية.

وبمناسبة إطلاق الحملة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «برقان»، مسعود جوهر حيات: «يسعدنا في (برقان) دعم حملة بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت الفريدة من نوعها تحت شعار (لنكن على دراية)، من خلال قنوات التواصل الاجتماعي وأفرع البنك. إن نشر وتعزيز الثقافة المصرفية هو جزء من مسؤوليتنا الاجتماعية تجاه عملائنا وجميع أفراد المجتمع. نسعى من خلال هذه الحملة إلى العمل على إبراز المفاهيم البنكية والخدمات المصرفية، لتوعية العملاء بحقوقهم، وتوضيح التزاماتهم وواجباتهم، لخلق الاستقرار المالي والاقتصادي في الكويت».

وتابع حيات:» كما أود أن أسلط الضوء على أبرز المخاطر المصرفية التي يواجهها القطاع المصرفي عالميا أخيرا، خصوصا خلال أزمة كورونا، وهي عمليات الاحتيال المتنوعة، فنرجو من جميع العملاء وأفراد المجتمع الالتزام، واتباع جميع النصائح الأمنية التي تقدمها البنوك الكويتية، لضمان أمنهم المصرفي».

وأكد أن «برقان» سيواصل دعم حملة «لنكن على دراية» على مدار عام كامل، لتعزيز دور البنوك الكويتية، ولنشر الثقافة المالية لخلق مجتمع واعٍ ومثقف بحقوقه وواجباته المصرفية.

back to top