الخليج وثقافة الديمقراطية (12)... الخطاب الشعبوي معوقاً
![د. عبدالحميد الأنصاري](https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1555928789945225900/1555928807000/1280x960.jpg)
الخطاب الشعبوي العربي:إذا كانت الديمقراطية مهددة في عقر دارها بالشعبوية، وبريطانيا اليوم ضحية قرارها الانفصالي الشعبوي، وأوروبا مهددة بالتفكيك بسبب المد الشعبوي، فإن "الشعبوية العربية" هي الأعظم تهديداً لمستقبل النهضة والتقدم، وكانت وراء كل إخفاقات ونكبات العرب إلى اليوم.أقصد بـ"الشعبوية العربية" السياسات الشعبوية على امتداد سبعة عقود كارثية، خصوصا خطابها الشعبوي الذي هيمن على المجال الإعلامي (فنحن أمة مأخوذة بسحر البيان وإن من البيان لسحرا) بتجلياته الثلاثة:1- الخطاب الديني الشعبوي: لقد تسيد نجوم ما سمي "الصحوة" الإسلامية الساحة الإعلامية والدينية لفترة تاريخية طويلة، كان لهم تأثير كبير، ومريدون بالملايين يبجلونهم ويحامون عنهم ولا يرتضون فيهم قولاً.2- الخطاب الثقافي الشعبوي: من الظواهر الثقافية المؤسفة في الحياة الفكرية، ركوب بعض مثقفينا، ممن يشار إليهم بالبنان، موجة الشعبوية بهدف النجومية وهم في غنى عنها. 3- الخطاب السياسي الشعبوي: ظهرت الشعبوية السياسية في الثلاثينيات، وأنتجت الفاشية والنازية في أوروبا، والحكام الدكتاتوريين في أميركا الجنوبية والاتحاد السوفياتي أدت إلى كوارث عالمية، وامتدت إلى العالم العربي بدءاً بالسياسات الشعبوية للزعيم عبدالناصر وخطابه الشعبوي الساحر، مروراً بكل قائد فاشي ومغامر سبب هزائم مذلة لبلاده، وصولاً إلى سياسيين ديماغوجيين تزعموا المعارضة الشعبية إبان مد (الربيع العربي) وصلت موجته الكويت فحمل شباباً غراً اقتحموا البرلمان الكويتي، الأربعاء الأسود 16 نوفمبر2011، لكن الله سلم ولطف بحنكة وحكمة أمير الكويت الراحل، رحمه الله تعالى.الخطباء الشعبويون أنواع: قد يكون سياسياً يسعى للسلطة، وقد يكون تياراً أو حزبا عقائديا معادياً للآخر، وقد يكون خطيباً دينياً محرضاً على الكراهية، وقد يكون إعلامياً يتجاوز ضوابط المهنة وأخلاقياتها طمعاً في السبق الإعلامي، وأخيراً: قد يكون ناشطا "تويترياً" مهيجاً للرأي العام في قضية قبل أن تستبين حقائقها.الشعبويون، ما الذي يجمعهم؟تهييج مشاعر الجماهير وإثارة حماستهم وإلهاب غرائزهم وشحنهم ضد أو مع: نظام سياسي أو شخص أو فكر وقضية، في تجاوز للعقلانية والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن والارتقاء بالوعي.أخيراً: من الضروري التمييز بين الشعبي والشعبوي، فهما مفهومان مختلفان سواء في نمط التفكير أو في أسلوب الخطاب والتعبير، الخطاب الشعبي يتبنى هموم الشعب ومطالبه ويعيش معاناته اليومية، ويحترم المؤسسات القائمة وأحكام القانون والقضاء، الخطاب الشعبي خطاب تنويري عقلاني يرشد السلوك العام للجمهور وينظمه ويوجهه، ويستثمر طاقاتهم إيجابياً، أما الخطاب الشعبوي فهو خطاب وصولي، انتهازي، فوضوي، لا عقلاني، مضلل،لا يحترم القانون والمؤسسات القائمة، يستخف بأحكام القضاء، ويهيج العامة ضدها، ويستثير عواطفها وانتماءاتها الوطنية والقومية والدينية والطائفية لغايات نفعية ضيقة سياسية أو اقتصادية أو نفوذ اجتماعي أو شهرة إعلامية.* كاتب قطري