1500 طبيب وممرض تلقوا تطعيم المستشفيات باليوم الأول

محمد الرشيدي: نسبة إشغال أسرّة فيروس كورونا في «الفروانية» زادت 30% خلال 10 أيام

نشر في 15-02-2021
آخر تحديث 15-02-2021 | 00:05
دشنت وزارة الصحة، أمس، وحدات تطعيم الكوادر الطبية ضد مرض كوفيد- 19 في المستشفيات العامة.

وأكدت الوزارة أنها قامت بتجهيز العيادات الخاصة بتطعيم الأطباء والفنيين والإداريين العاملين في المستشفيات العامة.

وكشفت مصادر صحية مطلعة لـ "الجريدة" أن نحو 1500 طبيب وممرض وفني حصلوا على التطعيم في اليوم الأول من تدشين وحدات التطعيم في المستشفيات.

من جانبه، أكد مدير مستشفى الفروانية، د. محمد الرشيدي، أن نسبة إشغال أسرّة أجنحة "كوفيد 19" أو العناية المركزة زادت بنسبة 30 بالمئة خلال الأيام العشرة الماضية، وهو ما يدق ناقوس الخطر، وينبه إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر.

وأضاف أن الفئات العمرية المصابة هي كبار السن والمرضى أصحاب الأمراض المزمنة غير المعدية.

وذكر الرشيدي "أننا قمنا اليوم (أمس) بافتتاح وحدة تطعيم الكوادر الطبية في مستشفى الفروانية، وذلك استكمالا لتوصيات وزارة الصحة".

وأوضح أن الوحدة تعمل على فترتين صباحية ومسائية للطواقم الطبية، وتتكون من 4 إلى 6 غرف تطعيم، إضافة إلى طبيب من الصحة الوقائية وطبيب موجود في غرفة الملاحظة، إلى جانب مكتب استقبال وإحصاء وغرفة إنعاش وغرفة استقبال تتسع لـ30 شخصا.

60 شخصاً

وأشار إلى أن القدرة الاستيعابية للوحدة تتسع لـ 60 شخصا في الساعة الواحدة، مضيفا ان جميع من ينوي التطعيم سيتم تسجيله على منصة وزارة الصحة الخاصة بالتطعيم، ولافتا إلى أن آلية التطعيم تتم وفق فرز الحالات على حسب الأطباء الذين يعملون مباشرة مع مرضى "كوفيد 19"، الذين ستكون لهم الأولوية، فعلى سبيل المثال أطباء العناية المركزة والحوادث والتمريض ستكون لهم أولوية التطعيم، ثم بعد ذلك التخصصات الطبية الأخرى، مثل الجراحة بكل تخصصاتها، والذين لا يتعاملون مع مرضى "كورونا"، ثم الخدمات المساندة الأخرى مثل الصيدلة والتعقيم والمختبر والأشعة، ثم بعد ذلك الفئات الإدارية.

ارتفاع الإشغال

من جانبه، أكد مدير مستشفى العدان، د. طارق دشتي، ارتفاع نسبة إشغال "كوفيد ـ19" في المستشفى لأكثر من 50 بالمئة خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن عدد الحالات في أجنحة "كوفيد" في السابق كانت تتراوح بين 25 و30 حالة، وخلال الأيام القليلة الماضية بدأت الأعداد في تزايد مستمر حتى تراوحت بين 50 و57 حالة. وطمأن دشتي من احتواء المستشفى لزيادة الأعداد، حيث إن الطاقة السريرية لأجنحة "كوفيدـ19"، وعددها أربعة أجنحة تصل إلى 114 سريرا، في حين تصل الطاقة السريرية لغرفة العناية المركزة إلى 18 سريرا، فضلا عن اعتماد وزارة الصحة خطة للتوسع في أجنحة وعناية "كوفيد" بالمستشفى في أي وقت، ومتى ما دعت الحاجة إلى ذلك.

وقال دشتي، في تصريح صحافي، إن الطاقة اليومية للتطعيم في المستشفى تتراوح بين 100 و150 شخصا من العاملين بالمستشفى، لافتا إلى أن الوحدة تعمل طوال أيام الاسبوع، عدا الجمعة والسبت من الساعة الثانية ظهرا وحتى الثامنة مساء.

وأضاف أن الوحدة تضم 7 عيادات، 4 منها للتطعيم وواحدة للصحة الوقائية وصيدلية وغرفة للطوارئ وأخرى للإداريين.

استمرار حملة تلقيح السجناء

واصلت الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية، بالتعاون مع وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي، حملة تطعيم نزلاء مجمع السجون، التي انطلقت الاربعاء الماضي، على أن تستمر لأسبوعين، بهدف إعطاء اللقاحات لكل السجناء والموقوفين في «الإبعاد».

عادل سامي ومحمد الشرهان

50٪ نسبة زيادة الإشغال في «العدان» خلال الأيام القليلة الماضية دشتي
back to top