نظم بنك الكويت الوطني محاضرة لمتدربي برنامج "تمكَّن" تحت عنوان "أدوات فعالة لفرق العمل" قدمها البروفيسور ستيفانو ماستروجياكومو وهو أحد أبرز الخبراء المتخصصين على مستوى العالم في مجال إدارة المشاريع وبناء فرق العمل الأكثر احترافية.

وقال البنك في بيان صحافي أمس، إن المحاضرة تأتي ضمن فعاليات البرنامج التدريبي "تمكَّن" الذي يستضيفه "الوطني" في مواقع تدريب مختلفة بمقره الرئيسي على مدار ثلاثة أشهر، حتى 8 أبريل 2021، إذ يقدم البنك للمتدربين الدورات التي تعمل على تطوير مهاراتهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل.

Ad

واستهدفت المحاضرة، التي عقدت عن بُعد، مناقشة الأدوات التي شكلها ماستروجياكومو على مدى العشرين عاماً الماضية لإحداث تأثير على فرق العمل، وخلق التوافق وبناء الثقة للوصول إلى أفضل النتائج سريعاً.

كما شارك خبرته حول كيفية إعادة اكتشاف فوائد العمل الجماعي باستخدام أدوات عالية التأثير للفرق والتي نشرها أخيراً في كتابه الجديد في يناير 2021.

وعرض مستروجياكومو مفاهيم خاصة بالأمان النفسي للفريق وتدعيم الثقة بعدم التعرض للعقاب عند التحدث أو المشاركة بطرح أفكار جديدة أو استفسارات، كذلك إبداء أي تخوفات من مسألة معينة داخل بيئة العمل.

وسلطت المحاضرة الضوء على شروط توافر بيئة العمل الجماعي الناجحة، كذلك مهارات التعاون التي تشكل السمة الرئيسية التي يبحث عنها المديرون الناجحون في موظفيهم.

واستلهمت المحاضرة نماذج إبداعية حول العالم مثل شركة Google، إذ تناولت أفكار المديرين، الذين يبحثون عن طرق لتحفيز الفرق وخلق بيئة عمل بناءة وتحسين إنتاجية المجموعات داخل المؤسسة.

ويعد البروفسور ستيفانو مستروجياكومو، أحد أبرز الخبراء المتخصصين في مجالات إدارة المشاريع وبناء فرق العمل وكذلك التفكير التصميمي، إضافة إلى قيادته للعديد من المشاريع الرقمية وتقديم الاستشارات لفرق المشاريع في المنظمات الدولية لأكثر من 20 عاماً، ومن بينها: كارتييه، ودوكتورز ويثاوت بوردرز، وبيكتيت، وروتشيلد، وكاتربيلر، والمنتدى الاقتصادي العالمي.

وهو مؤلف واستشاري وأستاذ في جامعة لوزان السويسرية، وله العديد من المؤلفات من بينها "خلق أدوات عالية التأثير لدى الفرق".

يذكر أن برنامج تمكن يهدف إلى تطوير المهارات الشخصية اللازمة لخوض الحياة العملية إضافة إلى تحفيز الشباب الكويتي على استكشاف الإمكانات والطاقات الكامنة بداخلهم، إضافة إلى إطلاق العنان لإبداعات الكوادر الشابة.

ويعتمد البرنامج الذي يشارك فيه 40 متدرباً على نموذج التعليم المدمج عبر الحضور الشخصي والتدريب عبر الإنترنت باستخدام المنصات الإلكترونية والأدوات التفاعلية للتعليم عن بُعد، كما يركز على العديد من المحاور وورش العمل التي تتناول الابداع والابتكار، والتفكير التصميمي، وتصميم نموذج الأعمال، والاستكشاف الوظيفي وابتكار حلول لتجنب المخاطر.

ويدعم "الوطني" مختلف المبادرات الاجتماعية، التي تتوافق مع خطة التنمية الوطنية للكويت، ومن بينها تمكين الشباب وتعزيز التعليم إيماناً من البنك بأنهم ثروة الكويت الحقيقة وأساس تنمية البلاد.