دشنت الطالبتان في كلية التربية بجامعة الكويت؛ شهد فنيطل ودلال الحيان، تطبيق "استخدام برنامج كاهوت في تدريس العلوم"، مشيرتين إلى أن فكرة المشروع تتلخص في استخدام هذا البرنامج لتحفيز الطلبة على التعلم باستخدام عناصر الألعاب، بهدف تحقيق أقصى قدر من المتعة والمشاركة، من خلال جذب اهتمام المتعلمين لمواصلة التعلم. 

وذكرت الطالبتان لـ"الجريدة"، أنه "برنامج تعليمي يعتمد على نظام اللعب والاستجابة، من خلال تصميم مسابقة تفاعلية تتضمن عددا من الأسئلة الاختيارية المتعددة، وتعتمد هذه المسابقة على السرعة في الإجابة، ويُعد هذا التطبيق تعليميا، وهو أداة مفيدة للعملية التعليمية والمعلمين والطلاب".

Ad

وتابعت الطالبتان: "للمشروع أهمية كبيرة في الميدان التربوي، فهو يساعد على جذب اهتمام المتعلمين وتحفيزهم لمواصلة التعلم، ويساعد على زيادة الدافع لدى الطلاب، ويشجعهم على الانتقال من جو التعلم التقليدي إلى جو اللعب والمنافسة، واكتساب المتعلمين روح المنافسة والفوز، ويساعد على مواكبة التطور التكنولوجي في العملية التعليمية، كما يساعد على تثبيت مفاهيم معينة لدى الطلاب وعلى تنمية الذاكرة وسرعة التفكير، ويشكل البرنامج أداة فعالة للتقييم القبلي والبعدي".

وأوضحتا أن المشروع يهدف إلى توظيف الأجهزة الذكية في عملية التعلم، وجعل العملية التعليمية أكثر إفادة وسهولة ومتعة، ومساعدة الطلبة على فهم الدرس بشكل أفضل، والتنوع باستخدام وسائل التدريس، وإكساب المتعلمين مهارات تقنية.

وتقدمت الطالبتان بالشكر للدكتور عبدالله الهاشم من قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية، على ما قدمه من مساعدة لإتمام مشروع التخرج، كجزء من متطلبات مقرر مشروع التخرج في العلوم (متوسط وثانوي).

أحمد الشمري