محمد العثمان : «لنكن على دراية» ضرورة لحماية الاقتصاد والمجتمع

في مقابلة لمدير الخدمات المصرفية الشخصية بـبنك الكويت الوطني مع تلفزيون الكويت

نشر في 17-02-2021
آخر تحديث 17-02-2021 | 00:05
المدير العام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني  محمد العثمان
المدير العام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني محمد العثمان
أكد المدير العام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني، محمد العثمان، حرص البنك على تعريف العملاء بحقوقهم وحمايتهم من عمليات الاحتيال، وتحقيق الشمول المالي، وتقديم كل ما يلزم لتوفير خدمات متميزة لشرائح العملاء كافة، وهو ما يمثّل أهدافاً رئيسية لحملة «لنكن على دراية»، التي أطلقها بنك الكويت المركزي أخيراً.

وقال العثمان: «يقدم الوطني كل سبل الدعم لمبادرات بنك الكويت المركزي المهمة والاستراتيجية، وآخرها حملة لنكن على دراية، التي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والمجتمع».

وأشار، في مقابلة مع تلفزيون الكويت، إلى استخدام «الوطني» كل إمكاناته وقنواته الإلكترونية من أجل التركيز على توعية العملاء، في إطار سعي البنك لإنجاح الحملة الممتدة حتى نهاية العام الحالي.

توعية مستمرة

وذكر العثمان أن جهود «الوطني» في توعية عملائه راسخة وركيزة أساسية في استراتيجيته، ودائماً ما يستخدم كل قنوات التواصل معهم لتوعيتهم بضرورة الاحتفاظ بأرقامهم السرية وبيانات حساباتهم المالية والشخصية، وعدم تقديمها لأي شخص يدّعي اتصاله من طرف البنك، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الرقم السري لمرة واحدة.

وقال: «اليوم، ومع إطلاق الحملة سيكون التحفيز أكبر لتلك الجهود، ونحن على ثقة بأن الحملة ستؤتي ثمارها، وسيكون صوت البنوك بقيادة المركزي أعلى من المحتالين، وسننجح في الحفاظ على بيانات وحسابات عملائنا».

وأشار إلى أن مبادرات «المركزي» للحفاظ على حقوق العملاء ليست جديدة، وطالما تصب قراراته وإرشاداته للبنوك في مصلحتهم على الدوام.

الرقمنة وزيادة المسؤولية

وأكد العثمان أن جائحة كورونا سرّعت من اعتماد العملاء على القنوات الإلكترونية في إتمام معاملاتهم، وهو ما استوجب أن تتضاعف الجهود وتتسارع وتيرتها، وهو ما يؤكد أن إطلاق «المركزي» للمبادرة جاء في الوقت المناسب.

وأردف: «الموبايل الآن أصبح أكبر فروع الوطني، وأغلب المعاملات تتم من خلال برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل وخدمة الوطني عبر الإنترنت، وهو ما يضع مسؤولية كبيرة على البنك والعملاء، لما يحمله التسارع في وتيرة التحول الرقمي من مخاطر تحتاج إلى تضافر جهود البنوك والعملاء والجهات الرقابية».

حقوق العملاء

وفي إطار تركيز الحملة على حماية حقوق العملاء، أوضح العثمان أن البنوك تلتزم بتعريف العملاء بحقوقهم في إطار توجيهات «المركزي» في ذلك الشأن، حيث قال: «نقدم لعملائنا التفاصيل الخاصة كافة بالتمويل من الفائدة والأقساط وقيمة القرض وطريقة السداد ونسبة الاستقطاع الشهري من الدخل، ثم ننتظر يومين لإتمام المعاملة حتى لو وافق العميل على الفور من أجل منحه الوقت الكافي لمراجعة التفاصيل كافة».

وحث العثمان العملاء على متابعة حسابات البنوك على منصات التواصل الاجتماعي، التي تحرص على توعية العملاء ومساعدتهم في الحفاظ على حقوقهم وحماية أموالهم وبياناتهم.

شمول مالي

وأضاف: تركز حملة لنكن على دراية على تحقيق الشمول المالي وانخراط كل شرائح المجتمع في النظام المالي الرسمي وتعريفهم بقنوات الادخار والاستثمار الآمنة والمناسبة لكل الشرائح.

وفي هذا الإطار، أوضح أن «الوطني» بدأ منذ عقود إطلاق حساب زينة لشريحة الأطفال، كما يعمل باستمرار على تطوير منتجات وخدمات مصرفية للشباب، وتقديم خدمات تلائم احتياجات شريحة أصحاب الدخول الشهرية من الموظفين، إضافة إلى الحلول الاستثمارية والخدمات المصرفية الخاصة للعملاء من أصحاب الملاءة المالية، بهدف تغطية كافة شرائح المجتمع.

مسؤولية مجتمعية

وأشار العثمان إلى جهود «الوطني» في خدمة العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تعد أبرز محاور الحملة التي يوليها «المركزي» اهتماماً خاصا، ويلزم البنوك بتوفير فرع في كل محافظة يكون على أتم استعداد لاستقبالهم. وقال: «نلتزم بتهيئة فرع بكل محافظة لاستقبال عملائنا من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال إدخال العديد من التعديلات على المرافق والمعدات والإجراءات اللازمة لتوفير جميع الخدمات والمنتجات المصرفية لهم».

وأشار إلى ما يقدمه «الوطني» لعملائه من ذوي الاحتياجات الخاصة، من توفير أجهزة الوطني للسحب الآلي مع لوحة مفاتيح بريل وسماعات للأذن لمساعدة العملاء المكفوفين على سحب الأموال بسهولة وأمان، والطباعة بلغة بريل، وتوفير فريق متخصص تم تدريبه على استخدام لغة الإشارة للتواصل مع العملاء ذوي الإعاقة السمعية، وتوفير أجهزة السحب الآلي المزودة بتعليمات صوتية، والأجهزة اللوحية «iPad»، مع خاصية تحويل الكلام إلى نص مكتوب للعملاء المكفوفين، إضافة إلى تخصيص مدخل خاص لتسهيل حركة الكراسي المتحركة والمتوافر بكل الفروع، إلى جانب مواقف خاصة لسياراتهم.

صوت البنوك أعلى من المحتالين وقادرون على حماية عملائنا

توقيت الحملة يعكس حصافة «المركزي» وسط تزايد الاعتماد على الخدمات الرقمية

توعية عملائنا وحمايتهم ركيزة أساسية في استراتيجية «الوطني»

تسارُع التحول الرقمي يحتاج إلى تضافر جهود البنوك والعملاء والجهات الرقابية
back to top