وصول أول دفعة من لقاحات «كورونا» إلى غزة

2000 جرعة من اللقاح الروسي «سبوتنيك»

نشر في 17-02-2021 | 17:37
آخر تحديث 17-02-2021 | 17:37
No Image Caption
وصلت أول دفعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة الأربعاء عبر معبر كرم أبو سالم على الحدود الجنوبية بين القطاع المحاصر وإسرائيل على ما أكد الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان صحافي عن «وصول 2000 جرعة من اللقاح الروسي سبوتنيك-في قادمة من وزارة الصحة في رام الله إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم قبل قليل وهي في طريقها لمخازن وزارة الصحة بمدينة غزة».

ويحتوي كل لقاح على جرعتين من المنتج الروسي، والكمية التي وصلت القطاع ستخصص للطواقم الطبية.

من جهتها قالت وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في المناطق «كوغات» أن شحنة من ألف جرعة من لقاح سبوتنبك «نقلت إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم».

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله قد قالت في بيان الأربعاء إنها أعادت «إرسال ألفي جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي من مستودعات الوزارة في رام الله إلى مستودعاتها في قطاع غزة».

وأكدت كوغات في بيان سابق الأربعاء الخطوة بقولها «دخل صباح اليوم عبر معبر بيتونيا ألف لقاح سبوتنيك-في قدمتها روسيا لنقلها إلى قطاع غزة بناءً على طلب السلطة الفلسطينية وبموافقة المستوى السياسي».

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة ذكرت الإثنين أن اسرائيل تمنع إدخال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة، معتبرة ذلك «تعسفياً»، وردت كوغات أن «الطلب قيد الفحص وبانتظار موافقة المستوى السياسي».

من جانبها، وصفت حركة حماس الإسلامية التي تدير قطاع غزة الذي يعيش فيه نحو مليوني نسمة، قرار المنع الإسرائيلي بأنه «جريمة وتمييز عنصري».

وسجل في قطاع غزة حتى صباح الأربعاء نحو 54 ألف إصابة بفيروس كورونا و538 وفاة، في حين أحصت الضفة الغربية حتى ظهر الثلاثاء نحو 117 ألف إصابة و1409 وفاة.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية ظهر الإثنين إرجاء عملية تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا بسبب تأخر وصول اللقاحات المطلوبة، وكان يفترض أن تبدأ حملة التلقيح في الضفة الغربية وقطاع غزة منتصف الشهر الجاري، بعد الانتهاء من تطعيم الطواقم الطبية.

وتسلمت السلطة الفلسطينية في رام الله الأسبوع الماضي عشرة آلاف جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي من أصل مليوني جرعة اشترتها.

وكانت أعلنت الشهر الماضي أنها وقعت أربعة عقود للحصول على لقاحات بينها اللقاح الروسي، على أن يتم تسليمها خلال شهرين.

ونقلت إسرائيل التي بدأت في 19 ديسمبر حملة التلقيح على أراضيها، إلى الجانب الفلسطيني، ألفي جرعة من لقاح موديرنا من أصل خمسة آلاف وافقت عليها.

back to top