زار أعضاء المجلس البلدي، برفقة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، موقع مزرعة الدواجن في «جنوب سعد العبدالله».

وأعلن المدير العام للهيئة، محمد اليوسف، أن نسبة إخلاء الموقع ستبلغ 80 بالمئة بحلول مارس المقبل، مبينا، في تصريح صحافي، أنه حسب العقد المتفق عليه والقرارات الصادرة ستلتزم الشركة بتسليم الموقع في يونيو المقبل.

Ad

وقال إنه سبق تخصيص موقع لشركة الدواجن في منطقة الشقايا، لكن الخدمات لم تكتمل إلا قبل فترة قصيرة، موضحا أنه لا يوجد أي عائق أمام الشركة لتنفيذ تعهدها بتسليم الموقع.

بدوره، قال نائب المدير العام لقطاع الثروة الحيوانية في هيئة الزراعة، مشعل القريفة، إن الجولة تبين جدية «الزراعة» بتعليمات المدير العام في متابعة إزالة موقع شركة الدواجن في «جنوب سعد العبدالله»، كاشفاً عن وجود جدول زمني وتقارير أسبوعية لعملية الإخلاء وتسليم الموقع للهيئة العامة للرعاية السكنية.

وأشار القريفة إلى أن نسبة الإزالة في فبراير الجاري فاقت 40 بالمئة، حيث تسير الأمور وفق تعهدات الشركة بالإخلاء التام في يونيو، موضحا أن الشركة تسلمت التعويض، إضافة الى كل التراخيص لنقل موقعها الى الشقايا.

بدوره، ذكر نائب رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري أن زيارة «البلدي» تأتي بالتنسيق مع هيئة الزراعة للنظر بآخر مستجدات الإخلاء لموقع الدواجن، حيث نتج عنها تعهّد جدي بتسليم الموقع في يونيو المقبل، مضيفا أنها خطوة للأمام في التسريع بعجلة تسلّم الأرض المخصصة للمشروع الإسكاني، ومثنياً على تعاون «الزراعة» وأصحاب الشركة لإيضاح الخطوات الجدية على أرض الواقع.

من جهته، قال العضو مشعل الحمضان، إن الزيارة بينت بعض الإجراءات الجدية الطارئة في آلية إخلاء الموقع، موضحاً أنه تم نقل بعض أجزاء المزرعة والمعدات الخاصة بها إلى الموقع الجديد.

وقالت العضوة مها البغلي إن المسؤولين عن الإزالة حددوا فترة أقل من شهر لترتفع نسبة الإزالة 80‎‎ بالمئة، لاسيما أن الإزالة التامة ستنتهي خلال أقل من 6 أشهر.

ونأمل أن يكون هناك تجاوب إيجابي من بقية الجهات مثلما تجاوبت هيئة الزراعة في الإزالة الفورية، مؤكدة أن منطقة جنوب سعد العبدالله ينتظرها أكثر من 30 ألف عائلة تنتظر السكن.

وفي السياق نفسه، قال العضو د. حسن كمال إن دور أعضاء البلدي التعجيل بإزالة المعوقات الموجودة في «جنوب سعد العبدالله»، مشيراً إلى أن أحد المعوقات شركة الدواجن، لاسيما انهم سينتقلون إلى موقع جديد، وأبدوا تعاونا من خلال الإزالة، مشددا على أن المجلس البلدي يساهم في تذليل كل المعوقات والعقبات، مطالبا من المؤسسة العامة للرعاية السكنية أن تضع تصورات لتنفيذ هذا المشروع الإسكاني.

وذكر العضو عبدالسلام الرندي أن الاستعجال في الإزالة مستحق، خاصة أنها تمثّل تحقيقا لمشروع 30 الف وحدة سكنية، مبيناً أن من الأسباب في التأخر بالإزالة هو الحرص على عدم إرباك الأمن الغذائي.

«الدواجن» تنتج 500 طن أعلاف و150 ألف بيضة «فقاس»

ذكر مسؤولو الشركة أن موقع شركة الدواجن الموجود في «جنوب سعد العبدالله» يعتبر المزرعة الرئيسية التي تغذي بقية المزارع التابعة للشركة، حيث تنتج 500 طن من الأعلاف لتغذية مزارع الدواجن في المناطق الزراعية.

كما تنتج 150 ألف بيضة (فقاس)، ومليونا و500 ألف بيضة بشكل إجمالي، مؤكدين أن أزمة «كورونا» وعملية النقل أثّرتا على نسبة الإنتاج، وموضحين أن الشركة بحاجة إلى جلب عمالتها الموجودة في الخارج لاستكمال مشروع البناء في الشقايا.

محمد الجاسم