تراجعت "بتكوين" هامشياً خلال تداولات أمس، لكنها تتداول أعلى مستوى 52 ألف دولار، الذي تجاوزته للمرة الأولى على الإطلاق أمس، بينما ارتفعت الإيثريوم إلى مستوى قياسي جديد.

وتراجعت العملة الافتراضية الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية بنسبة طفيفة 0.26 في المئة إلى 52195 دولاراً، في الساعة 09:03 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وفقًا لبيانات "كوين ديسك".

Ad

وقلصت ثاني أكبر العملات الرقمية "الإيثريوم" مكاسبها إلى 2.61 في المئة عند 1902.44 دولار، بعدما ارتفعت في وقت سابق امس إلى 1918.52 دولارا، كما ارتفعت الريبل 0.8 في المئة إلى 55.53 سنتا.

ومنذ بداية العام الحالي حتى الآن، قفزت الإيثريوم بنسبة 160 في المئة، بينما ارتفعت "بتكوين" 78 في المئة.

99% من مستثمري العملة لا يعرفون ماهيتها

قال الرئيس التنفيذي لشركة CFI نضال عبدالهادي في مقابلة مع "العربية"، إن التداولات المحمومة على العملة المشفرة "بتكوين" يقودها جيل جديد من المضاربين يسود الساحة.

وأضاف عبدالهادي أن "99 في المئة من المستثمرين في بتكوين لا يعرفون ما هي".

وتواصل عملة بتكوين مؤخرا اختراق مستويات قياسية جديدة، وارتفعت بأكثر من 70 في المئة منذ مطلع العام الجاري، وجاءت معظم المكاسب بعد أن قالت شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا، إنها اشترت بـ 1.5 مليار دولار بتكوين.

وكانت الخطوة التي اتخذتها Tesla، والتي قالت أيضاً إنها ستقبل بتكوين كوسيلة دفع، هي الأحدث في سلسلة من الاستثمارات الكبيرة التي قفزت بعملة بتكوين من هامش التمويل إلى ميزانيات الشركة وول ستريت، إذ بدأت الشركات الأميركية ومديرو الأموال التقليديون في شراء العملة.

يأتي الاندفاع في عام 2021 من المستثمرين الأفراد والمؤسسات على رأس ارتفاع بنسبة 300 في المئة العام الماضي، إذ بحث المستثمرون عن الأصول ذات العائد المرتفع وبدائل الدولار وسط أسعار فائدة متدنية أو حتى سلبية على مستوى العالم