دافعت وزيرة الأسرة الألمانية، فرانتسيسكا جيفي، عن إعادة فتح دور الحضانة والمدارس الابتدائية في العديد من الولايات.

وقالت جيفي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، «لا ينبغي ترك الأطفال فترة طويلة في المنزل، وإلا ستصبح حماية الأطفال ورعايتهم معرضة للخطر».

Ad

وأشارت الوزيرة إلى مشكلات مثل الشعور بالوحدة وقلة النشاط البدني و«فجوات في التعلم والارتباط»، بالإضافة إلى شعور الآباء بالإنهاك، وقالت «لقد وصلوا إلى الحدود القصوى في التحمل».

وأكدت جيفي أن فتح المدارس ودور الحضانة لا بد أن يتم بطريقة مسؤولة تتمثل في الالتزام بقواعد النظافة والحماية للعاملين، وقالت «أن نأخذ في حسباننا وضع الإصابات أمر بديهي، المهم في خطوات الفتح هو ضمان السلامة».

وفي هذا السياق، دعت الوزيرة مجدداً إلى إجراء اختبارين سريعين لكورونا أسبوعياً لموظفي الحضانات والمدارس الابتدائية، طالما أنه ليس بمقدورهم حتى الآن تلقي التطعيم.

وقالت «عندما نقول إننا نجري اختبارات مرتين أسبوعياً، فهذا يعزز السلامة بشكل كبير، ويحسن الوقاية ويساعد على كسر سلاسل العدوى».

ومن المقرر أن تفتح مراكز الرعاية النهارية والمدارس أبوابها مجدداً في عشر ولايات ألمانية بعد غد الاثنين، عقب إغلاق دام نحو شهرين.

ومن المقرر استئناف الدراسة على مراحل، بدءاً من المدارس الابتدائية، حيث سيتم الحضور بالتناوب، أي تقسيم الصفوف، لخفض الأعداد، أو بالحضور الكامل في مجموعات ثابتة دون أن تلتقي هذه المجموعات بعضها بعضاً بقدر الإمكان، وبحسب الوضع في كل ولاية، قد تسمح دور الحضانة بعودة جميع الأطفال، أو عدد محدد.