لامست بتكوين رأسمالاً سوقياً عند تريليون دولار، إذ بلغت ذروة قياسية جديدة الجمعة، متحدية تحذيرات محللين من أنها ليست من أساسيات الاقتصاد، وتحوطاً ضعيفاً من التراجع في أسعار الأسهم.

واخترقت أكثر العملات المشفرة رواجاً في العالم مستوى 56 ألف دولار خلال الساعات الماضية، وهو أعلى مستوى سجلته العملة الافتراضية المشفرة على الإطلاق. وفي وقت سابق، ارتفعت عملة "بيتكوين" لتخترق مستوى 56101 دولار، لكنها سجلت ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 9 في المئة لتستقر في تعاملات، صباح أمس، عند مستوى 55681 دولاراً، فيما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 1038.5 مليار دولار، وفق منصة "كوين ماركت كاب".

Ad

وربما تقود هذه الارتفاعات القياسية، التي سجلتها عملة "بيتكوين" إلى التوقعات الخاصة ببنك الاستثمار الدولي "جي بي مورغان"، الذي توقع في مذكرة بحثية أول الشهر الماضي، أن تحقق عملة بتكوين مكاسب إضافية كبيرة على المدى الطويل لتصل إلى 146 ألف دولار، لأنها تتنافس مع الذهب لجذب تدفقات الاستثمار. وأشار إلى أن القيمة السوقية لعملة "بيتكوين" قد ترتفع بمقدار 4.6 مرات لسعر نظري يبلغ 146 ألف دولار، لمطابقة إجمالي استثمارات القطاع الخاص في الذهب عبر الصناديق المتداولة في البورصة أو السبائك والعملات المعدنية.