غانا تدرس إعادة عمالتها المنزلية إلى الكويت

نشر في 21-02-2021
آخر تحديث 21-02-2021 | 00:00
غانا
غانا
في خطوة لعودة العمالة المنزلية الغانية إلى الكويت بعد حظرها مدة تقارب الـ4 سنوات، قال وزير التوظيف وعلاقات العمل المكلف في غانا إغناتيوس أوواه، إنه قدم خريطة طريق إلى مجلس الوزراء الغاني للنظر في تدابير التوظيف ورفع الحظر المؤقت على التوظيف من قبل الوكالات في دول الخليج.

وأضاف أوواه، خلال رده على أسئلة طرحتها لجنة التعيينات النيابية أثناء تدقيقه، أن "خريطة الطريق ستكون واحدة من أولى القضايا التي يجب النظر فيها عندما تتولى الحكومة الجديدة"، موضحا أن وزارة العمل اتخذت إجراءات لتسجيل برنامج تدريبي للمستفيدين قبل رفع الحظر لجعلهم جاهزين لسوق العمل.

وأردف: "قمنا بتطوير اتفاقيات ثنائية مع بعض البلدان حتى تصبح عملية التوظيف نظيفة وتقلل أيضًا من الانتهاكات".

وصرح الوزير المكلف كذلك بأنه "حتى الآن، لم يكن لدينا تشريع، ولكن بدعم من الوزارة، أصدر البرلمان تشريع العمل المنزلي الذي يشكل جزءًا من العمل؛ مستطردا: "قمنا أيضًا بتضمين شكل من أشكال التدريب للموظفين المحتملين".

وبحسب موقع "غانا ويب"، كانت الحكومة الغانية قد فرضت في 2017 حظراً على الغانيين الباحثين عن عمل في عدة دول خليجية، بسبب الإبلاغ عن حالات إساءة معاملة لبعض عاملات المنازل الغانيات في تلك البلدان، حيث شملت الدول كلا من الكويت، والسعودية، وقطر، وسلطنة عمان.

back to top