قال رئيس مجلس إدارة اتحاد أصحاب الفنادق غازي النفيسي، إن قطاع الفنادق بالكويت على كامل الاستعداد لتطبيق القرار المتعلق باستقبال العائدين إلى البلاد في الحجر الصحي المؤسسي، إذ اجتمعنا وتناقشنا مع الطيران المدني خلال الأيام الماضية، وتم الاتفاق على كل الإجراءات، والأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

وأضاف النفيسي لـ «الجريدة»، أنه سيتم تطبيق الاشتراطات الصحية على جميع العائدين للحجر المؤسسي، في الفنادق الكويتية مع اتباع الشروط الصحية سواء في تقديم الوجبات في الغرف أو تنظيفها.

Ad

وأوضح، أن هذا القرار مفيد للفنادق ومما لاشك فيه أنه سيحرك هذا القطاع، لكن الأسعار التي وضعت مازالت قليلة بهذه الفنادق، فهو ليس السعر الصحيح، لكن من جانب أهم أن هذا التخفيض للمواطنين والأفراد العائدين إلى الكويت.

وأفاد بأن مجمل الفنادق الكويتية تأثرت بأزمة كورونا، التي أصابت القطاع السياحي والفنادق عموماً بضرر، ونجم عنها خسائر انعكس أثرها على الفنادق في الكويت، وسيكون هذا القرار بمنزلة إنعاش لها، لاسيما أنها تكبدت خسائر شهرية بحدود 17 مليون دينار وفقاً للتقدير الخاص بالفنادق التابعة لأعضاء الاتحاد خلال الأشهر التسعة الماضية، وإن تم احتساب الفنادق الأخرى؛ فستكون الخسائر أكثر.

ولفت إلى أن الفنادق طبقت الاشتراطات الصحية خلال أزمة تفشي كورونا، وستسمر في تطبيق الإجراءات الصحية المتّبعة من الفنادق، ومنها غلق حمامات السباحة، ومنع إقامة الحفلات والندوات والمؤتمرات، إضافة إلى استمرار منع التجمعات، والاكتفاء من الفنادق بتقديم الوجبات للمقيمين بها من خلال خدمة الغرف فقط.

الأسعار المعتمدة

من جانبه، قال المدير العام لفنادق شيراتون الكويت فهد أبوشعر، إن قرار إشراك الفنادق الكويتية إيجابي وسينعكس على القطاع عموماً، لاسيما أنه كان في السابق هناك حجر في الدول المجاورة ودفع مبالغ تصل إلى 2000 دينار.

وبين أبوشعر، أن قرار الحجر في الكويت سيكون إيجابياً للدولة كذلك للصناعة الفندقية، التي عانت جراء أزمة تفشي كورونا منذ عام كامل إلى يومنا هذا، متسائلاً: لمَ تم تطبيق الحجر في إحدى الدول الخليجية ولا يتم في الكويت؟ ولهذا القرار جاء في وقته.

وأفاد على صعيد متصل، بأنه كان مفترضاً إتاحة الفرصة للفندق بتحديد أسعاره ولا يتم إجباره بأسعار فرضت عليه، أسوة بالدول الأخرى التي أتاحت الفرصة للفنادق بتحديد أسعار الحجر المؤسسي وفقاً للمتاح لديها من الغرف، لاسيما أن هناك فنادق تمتلك أجنحة، ولا يمكن مقارنتها بأسعار الغرف العادية، وهو ما سيكون فرصة للتلاعب في الأسعار.

وأضاف أنه كان مفترضاً أن يكون الفندق هو من يضع الآلية والأسعار المناسبة، خصوصاً أن الأسعار الموجودة الحالية لا تناسب كل الفنادق، وكانت تصرف مبالغ مضاعفة للحجر في الدول الأخرى للحجر سواء في تركياً أو دبي، وفي الوقت الراهن عند دخول العائد إلى البلاد بشكل مباشر تكون أسعار تذاكر الطيران أقل والإقامة أقل وسيكون السعر مقبولاً إن تم إتاحة الفرصة للعميل للاختيار.

وتساءل عن مدى القدرة على استقبال أعداد المسافرين القادمين إلى الكويت ووضعهم في الفنادق، مفيداً بأن البلاد ليس لديها القدرة لاستيعاب الأعداد كاملة التي ستصل إلى الكويت؛ مالم يتم وضع آليه وتحديد عدد معين لكل فندق وتحديد الطاقة الاستيعابية، وهل سيكون هناك مشرف مكون من فريق كامل لتطبيق الاشتراطات الصحية من وزارة الصحة؟

وبين أبوشعر أن هناك إجحافاً بحق الفنادق بفرض الأسعار عليها، وكان مفترضاً طرح الأسعار من الفندق ويمنح النزلاء حرية الاختيار ويختار ما يناسبه وفقاً للمتاح، خصوصاً أن 50 في المئة من مخزون الفندق عبارة عن أجنحة، وستكون هناك خسائر للفندق إن تم طرحها بأسعار الغرف، خصوصاً أن هناك تكاليف أكثر من الأيام العادية، لاسيما مع تأمين التعقيم وإغلاق الأنشطة وتقديم الاشتراطات الصحية.

وتابع إضافة إلى ذلك أنه من الضرورة بمكان حماية المجتمع من خلال حماية الموظفين في فنادق الكويت كافة واعتبارهم ضمن الصفوف الأولى، لأن هذه الأعداد الكبيرة ستدخل الكويت، وكان مفترضاً تطعيم العاملين بقطاع الفنادق خصوصاً أن الموظفين سينغمسون في المجتمع بعد احتكاكهم مع المحجورين في الفنادق، لذا كان من المفترض تخصيص تطعيم اللقاح لهم لضمان انتشار العدوى بشكل سريع.

«الاتحاد» يحدد 6 قواعد في الحجر المؤسسي

أصدر اتحاد فنادق الكويت تعميما على مديري الفنادق، تضمن 6 قواعد يجب اتباعها بشأن الحجر المؤسسي للقادمين من الخارج، داعيا إياهم إلى الاهتمام والحرص في تقديم أفضل الخدمات لنزلاء الحجر، وذلك لانجاح هذا المشروع الوطني الهام.

وقال الاتحاد، في التعميم، إنه اعتبارا من اليوم تبدأ فنادق الحجر المؤسسي استقبال النزلاء لفترة 14 يوما (13 ليلة)، أو 7 أيام (6 ليال) حسب فترة الحجر المقررة لكل نزيل، وبنفس الأسعار المتفق عليها سابقا، وحدد 6 قواعد مهمة يجب اتباعها وهي:

• أهمية إبلاغ منصة كويت مسافر فورا عن اسم كل نزيل ورقم جواز السفر ورقم البطاقة المدنية، والذي قام بحجز وتسديد مدة إقامته لمدة 14 يوما أو 7 أيام، علما بأنه في حال أي تأخير في إبلاغ المنصة فإن النزيل لن يسمح له بصعود الطائرة والعودة إلى الكويت، وبالتالي سيعرض الفندق للعقوبة والمسؤولية.

• أهمية تواجد مواصلات الفندق عند مباني ركاب t1، وt4، وt5، لاستقبال النزلاء في المواعيد والمطارات المقررة للوصول دون تأخير، حيث تم تخصيص مواقف محددة لسيارات فنادق الحجر المؤسسي في جميع مباني الركاب.

• أهمية إبلاغ النزلاء عند الوصول إلى الفندق بالتعليمات الصحية والأمنية، وكذلك خدمات الفندق التي ستقدم لهم خلال فترة الإقامة.

• التنسيق مع شركة ناس بشأن موعد ومكان أخذ عينة pcr من النزيل في الفندق قبل مغادرته.

• أهمية اتباع الشروط الصحية سواء في تقديم الوجبات بالغرف أو تنظيفها.

• التنسيق مع الجهات الصحية والأمنية عند الحاجة والضرورة.

جراح الناصر