قال سفير دولة الكويت لدى الصين سميح جوهر حيات اليوم الاثنين أن مسؤولاً صينياً رفيع المستوى سيبدأ يوم غد الثلاثاء زيارة إلى الكويت يسلم خلالها رسالة من الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى القيادة السياسية العليا في البلاد تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف السفير حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية «كونا» أن زيارة يانغ جيه تشي عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم ورئيس مكتب اللجنة المركزية للشؤون الخارجية للصين على رأس وفد عالي المستوى إلى الكويت تعتبر إضافة مهمة وحقيقية للدبلوماسية الصينية لمشاركة الدبلوماسية الكويتية في تدعيم وترسيخ مسيرة العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين في جميع المجالات منذ 50 عاماً.

Ad

وأوضح أن المباحثات الثنائية بين البلدين ستكون «عميقة وذات أبعاد استراتيجية لا حدود لها» في كافة أوجه التعاون والمجالات المختلفة بين البلدين، قائلاً «لمسنا عن كثب رغبة شديدة وكبيرة من الجانب الصيني في الانتقال بمجالات التعاون والعلاقات إلى مراحل متقدمة وآفاق أرحب».

وأشار السفير حيات إلى وجود توافق سابق ومهم بين رؤية «الكويت 2035» ومبادرة الصين «الحزام والطريق» لإحياء طريق الحرير وإنشاء منطقة حيوية تجارية تخدم دول العالم جواً وبراً وبحراً وتساهم في ازدهار الاقتصاد العالمي والتي أثمرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم يصل عددها إلى 60 إتفاقية.

وأشاد بالبيان المشترك الصادر في يوليو عام 2018 حول تعزيز العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين، مؤكداً أن ذلك سيفتح أبواباً كبيرة وآفاقاً ومجالات تعاون جديدة وشاملة بين الكويت والصين في المرحلة المقبلة من شأنها أن تصب في صالح البلدين.

يذكر أن الكويت والصين ستحتفلان في الـ22 من مارس المقبل بذكرى مرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما والتي بدأت رسمياً في عام 1971.