المطر: السماح للمواطنين بـ «الحداق» في جون الكويت الشهر المقبل

• «الصحة وجهات حكومية تسببوا بتلوث الجون»
• «رصد مواد مشعة تركيزها أكثر بـ20 درجة من المسموح فيها»
• «يتهمون المواطن البسيط بالتلوث.. لأنه قط خيطه»

نشر في 23-02-2021 | 13:20
آخر تحديث 23-02-2021 | 13:20
النائب حمد المطر
النائب حمد المطر
أعلن النائب حمد المطر عن السماح للمواطنين ممارسة صيد السمك في جون الكويت ابتداءً من الشهر القادم عبر منصة الهيئة العامة للبيئة، كاشفاً في الوقت ذاته بعد اجتماع اللجنة البيئية البرلمانية أن وزارة الصحة و4 جهات حكومية هي المتسببة بتلوث الجون.

وقال المطر في تصريح له، «ابتداءً من الشهر القادم بإمكان المواطن "الحدّاق" استخدام جون الكويت بالصيد الغير الجائر وليس للشركات، وذلك عبر منصة هيئة البيئة، والجون سيكون متاح أمام المواطنين للاستماع فيه».

وتابع المطر، «انصدمنا في اللجنة البيئية البرلمانية أن وزارة الصحة هي المسؤولة عن تلوث جون الكويت وتحديداً في منطقة الصباح الطبية، فتم رصد مواد مشعة وصلت معدل التركيز فيها إلى أكثر من 20 درجة من المسموح فيها»، مشيراً إلى أن هناك 14 مجرور في المنطقة الحرة تصب في جون الكويت ووزارة الصحة تلقي بمواد كميائية ومسرطنة، واحد المواد هو «الكوبلت» الذي وصل تركيزه الى 76ملغم/ لتر، قائلاً «ما يحدث في جون الكويت مصيبة».

وأكد أن هناك 4 جهات حكومية تتسبب في تلوث الجون، مضيفاً «ويذهبون للمواطن البسيط ويتهمون بالتلوث لأنه (قط خيطه)».

وأضاف أن اللجنة البيئية البرلمانية ارتأت ان تقوم هيئة البيئة بتنفيذ ومراقبة محطات علاج في نهاية جميع مجارير الامطار التي تصب بالبحر، قائلاً «نحن في انتظار الحكومة الجديدة الأسبوع القادم لنضع كل شخص على مسؤولياته في تلوث البحر الذي نشرب ونأكل منه والذي مفروض أن يكون واجهة بحرية نستفيد منه، ومراقبتنا سوف تستمر أمام العبث البيئي الخطير».

back to top