عمومية Ooredoo تقر توزيع أرباح نقدية بواقع 15 فلساً

• آل ثاني: جهودنا ستتوحد لتبوؤ الريادة في صناعة الاتصالات بالعام الحالي وحقبة ما بعد الجائحة
• البابطين: المبيعات الرقمية في Ooredoo الكويت قفزت 90% في 2020

نشر في 02-03-2021
آخر تحديث 02-03-2021 | 00:01
أكد محمد آل ثاني أن 2020 كان عاماً استثنائياً بشكل غير متوقع، إذ تعطلت فيه اقتصادات الدول والأعمال التجارية بسبب الجائحة، مضيفاً: «رغم ذلك، فإنني مازلت متفائلاً جداً، وعلى يقين أننا سنتغلب على هذا الوضع في 2021 وفي السنوات القادمة باذن الله؛ حين سيتعين على العالم أجمع التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد».
عقدت مجموعة Ooredoo الكويت - الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة (Ooredoo) (ش.م.ك.ع) - جمعيتها العامة العادية أمس الأثنين الأول من مارس وذلك في المبنى الرئيسي للشركة، حيث شهدت الجمعية حضور ما نسبته 93.20 في المئة من مساهمي الشركة، كما تم إعلان توزيع أرباح نقدية بمقدار 15 فلساً للسهم الواحد، للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق والمحدد بتاريخ 31 مارس 2021.

وخلال الجمعية تمت مراجعة جدول الأعمال وتلاوة ومناقشة التقارير والبيانات المالية واعتمادها ومناقشة جميع البنود الأخرى على جدول الأعمال، كما تم استعراض التقرير السنوي المالي والإداري للمجموعة، الذي تضمن أبرز الإنجازات التي حققتها المجموعة خلال عام 2020.

تفاؤل

وفي تصريح له بمناسبة انعقاد الجمعية، أكد رئيس مجلس الإدارة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني أن عام 2020 كان عاماً استثنائياً بشكل غير متوقع تعطلت فيه اقتصادات الدول والأعمال التجارية بسبب الجائحة، مضيفاً: «على الرغم من ذلك، فإنني ما زلت متفائلاً جداً، وعلى يقين بأننا سنتغلب على هذا الوضع في عام 2021 وفي السنوات القادمة باذن الله؛ حين سيتعين على العالم أجمع التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد».

ارتفاع الإيرادات

وتابع آل ثاني: «لقد تأثر أداؤنا المالي في سنة 2020 بتباطؤ عجلة الاقتصاد نتيجة لجائحة كوفيد - 19 التي اجتاحت العالم بأسره والتي أدّت إلى تدهور أوضاع السوق في عدد من الدول التي نتواجد فيها. وعلى الرغم من ذلك حققنا إجمالي إيرادات موحدة للشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة بلغت 593 مليون دينار في سنة 2020، كما حققنا تحسناً في الإيرادات مقارنة بالربع الثالث من سنة 2020 حيث ارتفعت من 148 مليون دينار في الربع الثالث من سنة 2020 إلى 151 مليون دينار، الربع الرابع من السنة، الأمر الذي يدل على بداية التعافي المحتمل، ولا نزال متفائلين بحذر حيث نتبنى خططا متحفظة ونعمل جاهدين على دراسة الأوضاع في الأسواق التي نعمل بها بشكل دوري ومكثف».

حلول رقمية

وأعرب عن تطلعه «بتفاؤل لمزيد من الإنجازات في عام 2021، ونعدكم بأننا سنستثمر لبذل المزيد من الجهود نحو بناء حلول رقمية أكثر متانة وذكاءً وأمانًا، إضافة إلى تقديم عروض وباقات حصرية لجميع عملائنا، وستتوحد جهود المجموعة لتبوؤ الريادة في صناعة الاتصالات في العام الحالي وفي حقبة ما بعد الجائحة».

وشهدت الجمعية العامة العادية لمجموعة Ooredoo الكويت حضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة، منهم الدكتور يوسف الصليلي، وممثلي وزارة التجارة والشركة الكويتية للمقاصة وممثلي الإدارة التنفيذية لشركة Ooredoo الكويت كل من الرئيس التنفيذي عبدالعزيز يعقوب البابطين ورئيس قطاع العمليات فادي قعوار ومجموعة من رؤساء القطاعات في الشركة.

تأثير الجائحة الإيجابي

وفي سياق تعليقه على النتائج المالية السنوية للشركة، قال الرئيس التنفيذي لدى Ooredoo الكويت، عبدالعزيز يعقوب البابطين: «لقد تجلى بوضوح - خلال جائحة كوفيد-19 الدور الحاسم الذي تلعبه الاتصالات في مجتمعنا واقتصادنا. ففي حين شكل الوباء أزمة اجتماعية واقتصادية عميقة، فقد عزز في ذات الوقت من أهمية الاتصال كجزء أساسي من الحياة اليومية والمجتمع بأكمله. وقد أدى التحول الواسع النطاق والمتسارع إلى المنصات الافتراضية – في عالم الأعمال وفي مسيرة تعليم الأجيال القادمة – وصولا إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصال على نحو غير مسبوق».

النمو الرقمي

وحول مسيرة النمو الرقمية للشركة، قال البابطين: «يعتمد ملايين الأشخاص اليوم على منصات الأونلاين سواء للدراسة أو للعمل من المنزل، أو لحضور الاجتماعات الافتراضية وحتى التسوق عبر الإنترنت. وبالتالي، تعمل Ooredoo الكويت باستمرار على تحسين منتجاتها وخدماتها وعروضها لخدمة المجتمع. وقد شهدت قاعدة عملاء Ooredoo الكويت الرقمية نموًا كبيرًا مدعومًا بزيادة المبيعات من خلال تطبيق MyOoredoo وكذلك المتجر الإلكتروني. ونفخر في Ooredoo الكويت بتعزيز الاستراتيجية الرقمية لخلق تجربة عملاء سلسة والدفع نحو النمو والتطور، حيث شهدت Ooredoo الكويت زيادة هائلة في أعداد المستخدمين الرقميين وقفزت عائدات المبيعات الرقمية بنسبة وصلت إلى 90 في المئة.

جوائز

وأعرب البابطين عن فخره بحصول الشركة على جوائز واستحقاقات مميزة، حيث تم تكريم Ooredoo الكويت من جانب العديد من الجهات وفازت بالعديد من الجوائز المرموقة بما في ذلك جائزة «أفضل برنامج ولاء ومكافآت» عن برنامج مكافآت «نجوم» من Telecom Review Laders في نوفمبر 2020. في حين حصل تطبيق MyOoredoo المبتكر على جائزة «أفضل تطبيق» من MENA Digital Awards. كما حصدت Ooredoo الكويت على الجائزة البرونزية من Stevie Awards العالمية وذلك عن أفضل برنامج «استجابة للشركات والأعمال والحكومة» في مجال المسؤولية الاجتماعية. كما حصدت Ooredoo جائزة الإبداع الإعلاني لأفضل تلفزيون في العيد الوطني لعام 2020 من منتدى الإعلام العربي.

منتجات حصرية للشركات

وأكد البابطين أن قطاع الأعمال والشركات في الكويت كان له نصيب الأسد كذلك من الخدمات الحصرية خلال عام 2020، حيث أطلقت Ooredoo منصة التعليم الإلكتروني بالشراكة مع Edunation، ومع استمرار Ooredoo الكويت في دعم التحول الرقمي بأحدث الخدمات الرقمية، تقدم Ooredoo منصة التعلم الإلكتروني Edunation كبيئة تعليمية جديدة تهدف إلى تزويد المدارس بفرصة التحول الرقمي. Edunation وهو مزود لبيئة تعليمية حديثة العهد. تسعى جاهدة لمساعدة الطلاب على الاستفادة من اللحظات القابلة للتعليم من خلال منحهم إمكانية الوصول الفوري إلى المعرفة في جميع الأوقات».

وأضاف «لقد قمنا أيضًا بتوسيع حلولنا الرقمية وأطلقنا منتجات وخدمات حصرية: متجر إلكتروني لموظفي الحكومة، أول متجر إلكتروني B2B عبر الكويت، حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب، مركز عمليات الأمن، جدار حماية تطبيقات الشبكة. ودعمت Ooredoo استمرارية الأعمال وقدمت حلولاً مرنة منذ الأيام الأولى للجائحة: الكاميرا الحرارية ، وحلول التباعد الاجتماعي من خلال تحليلات الذكاء الاصطناعي، وقياس الإشغال، والخوذة الذكية وحلول العمل عن بُعد. كما نفتحر في Ooredoo بإتمام 1000 يوم من خدمات مراكز البيانات دون توقف كما وتم تنفيذ عملية التوسع الناجحة لخدمات الشركات في 56 فرعًا لتقديم تجربة أفضل للعملاء وتوفير الدعم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع. كما قامت HP و ARUBA باعتماد Ooredoo Business شريكا ذهبيا».

تفاؤل واستدامة

وبتفائل واضح ختم البابطين بقوله «لقد كانت Ooredoo أول من طرح خدمات رقمية مبتكرة في الكويت، وأثبتت كذلك تصدرها المشهد من خلال الأداء الاستثنائي خلال الأوقات الصعبة التي مر بها العالم في عام 2020، وحققت بذلك التميز بجدارة. واليوم، نحتفي جميعا بكل ما أنجزناه لعملائنا - بدءًا من تقديم حلول رقمية مبتكرة جديدة وصولا إلى دعم الجهات الحكومية في الدولة والتعاون مع الشركات الكبرى وكافة أفراد المجتمع أثناء الأزمة، فلن نتوقف هنا بل ستستمر مسيرة التميز والعطاء من Ooredoo الكويت».

الأحداث الماليّة البارزة

• انخفضت قاعدة العملاء الموحدة بنسبة 5 في المئة لتصل إلى 24.8 مليون في نهاية سنة 2020 مقارنة بـ 26.1 مليون لسنة 2019.

• تأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بانخفاض المبيعات في الكويت (مع الدعم المجاني الكبير للعملاء المحليين للباقات والخدمات) وانخفاض إيرادات Ooredoo الجزائر بشكل رئيسي بسبب ضعف البيئة الاقتصادية وانخفاض قيمة العملة إضافة إلى الأسعار التنافسية وتأثير كوفيد - 19 وما تبعه من قيود تجارية على جميع العمليات. ونتيجة لذلك، انخفضت الإيرادات الموحدة بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 592.8 مليون دينار كويتي لسنة 2020 مقارنة بـ 633.5 مليون دينار كويتي في عام 2019. وقفزت المبيعات الرقمية في 2020 في Ooredoo الكويت إلى 90 في المئة.

• انخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 15 في المئة لتصل إلى 196.9 مليون دينار كويتي لسنة 2020 مقارنة بـ 232.6 مليون دينار كويتي في عام 2019.

• بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة مبلغاً وقدره 3.4 ملايين دينار كويتي في لسنة 2020 مقارنة بـ 30.1 مليون دينار كويتي في سنة 2019 بسبب الانخفاض في الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء.

• بلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 7 فلساً لسنة 2020 مقارنة بـ 60 فلساً للسهم الواحد في 2019. وقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 15 فلسا للسهم الواحد.

تحقيق إيرادات مجمعة بلغت 593 مليون دينار

209.8 ملايين دينار إيرادات Ooredoo الكويت
back to top