الهيئة العامة للبيئة: تركيب تجريبي لأجهزة استبعاد السلاحف والدلافين من «الكوفة»

تعاون لمنع الاتجار بالكائنات المهددة بالانقراض

نشر في 05-03-2021
آخر تحديث 05-03-2021 | 00:00
 الهيئة العامة للبيئة
الهيئة العامة للبيئة
أكدت الهيئة العامة للبيئة قيامها بالتعاون مع معهد الكويت للابحاث العلمية واتحاد الصيادين بتركيب أجهزة استبعاد السلاحف والدلافين في شباك الجر الخلفي "الكوفة" وتجربتها وذلك لتقييم أدائها استعداداً لاعتمادها على كافة سفن الجر الخلفي بدولة الكويت.

وقالت الهيئة في بيان لها إن ذلك جاء بناء على توصية مجلس الوزراء للحفاظ على المخزون السمكي بدولة الكويت وتكليف الجهات المعنية للبحث بأفضل الطرق لتقليل ضغط الصيد على الثروة السمكية.

وفي مجال آخر، أكدت الهيئة العامة للبيئة تعاونها مع بعض التطبيقات الإلكترونية للحد من الاتجار بالكائنات المدرجة ضمن اتفاقية سايتس.

وقالت الهيئة إن ذلك يأتي في إطار حرصها على تطبيق قانون حماية البيئة وخصوصا المادتين 100 و101 منه اللتين تمنعان الاتجار الدولي بالكائنات الفطرية والكائنات المهددة بالانقراض.

وأوضحت أنه تم التعاون مع بعض التطبيقات الالكترونية التي يتم من خلالها عرض الإعلانات التجارية للكائنات المدرجة ضمن اتفاقية سايتس، وتم وضع آلية لتزويدنا ببيانات أصحاب الاعلانات المخالفة ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وذكرت الهيئة أنه لوحظ تعاون كبير مع بعض حائزي الكائنات الممنوعة وبعد تعريفهم بالقانون وتوعيتهم والتواصل معهم تم تسليمنا الكائنات الممنوعة لإعادتها إلى موائلها الطبيعية وتعهدهم بالالتزام بالقانون.

back to top