الكويت تطلب الانضمام إلى المنظمة الفرنكفونية العالمية

نشر في 09-03-2021
آخر تحديث 09-03-2021 | 00:00
الأمينة العامة للمنظمة العالمية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو  وسفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان
الأمينة العامة للمنظمة العالمية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو وسفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان
بحث سفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان، أمس، مع الأمينة العامة للمنظمة العالمية للفرنكفونية لويز موشيكيوابو جهود الكويت التي تسهم في نشر الثقافة الفرنسية.

وقال السليمان في تصريح لـ «كونا» إنه أكد خلال لقائه مع موشيكيوابو رغبة الكويت في الانضمام للمنظمة، مضيفا أنه قدّم شرحا مفصلا بمسوغات طلب الانضمام.

ولفت الى الجهود والمبادرات العديدة التي قامت بها الجهات المعنية، والتي تسهم في مجال ترويج وتشجيع تعليم اللغة الفرنسية ونشر الثقافة الفرنسية ومد جسور التواصل الحضاري مع العالم الناطق بالفرنسية.

واستذكر السليمان عددا من هذه المبادرات، ومنها إنشاء مدرسة فرنسية بالكويت والبعثات الطلابية من أجل تعلم اللغة والمعارف والعلوم الفرنسية وإرسال أطباء كويتيين للتدريب في المراكز الصحية والعلمية الفرنسية، فضلا عن تدريب الطلبة العسكريين.

وأشار الى افتتاح معهد الكويت الفرنسي ومعهد «فولتير» و«نادي الكويت الفرانكفوني» في عام 2012، وافتتاح قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب بجامعة الكويت في عام 2014، إضافة الى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الإعلام الكويتية و«راديو فرانس» عام 2015 لتدريب الكوادر الكويتية من أجل بث قناة ناطقة باللغة الفرنسية عبر إذاعة الكويت.

ولفت الى إطلاق وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بثا باللغة الفرنسية عام 2017، فضلا عن افتتاح مقر المعهد الفرنسي لعلم الآثار والعلوم الاجتماعية في الكويت عام 2016.

من جانب آخر، لفت السفير الكويتي الى أن هناك عوامل أخرى تتميز بها الكويت، وتعزز بالتالي تلبيتها لمعايير الانضمام الى المنظمة العالمية للفرنكفونية، مؤكدا الدور الريادي والنشط الذي تقوم به الدبلوماسية الكويتية على المستوى الدولي في خدمة قضايا الأمن والسلامة والتنمية.

وشدد على أن الكويت «تتميز بسقف عال من الحريات والتنوع الثقافي والحضاري وحرية الصحافة والتسامح الديني والانتشار الثقافي والفني».

back to top