مجموعة المرأة الدولية احتفلت باليوم العالمي تحت رعاية الشيخة هنوف المحمد

• السفيرة الأميركية: ملتزمون بالمساواة بين الجنسين لمستقبل أفضل للفتيات
• آن كلير لوجاندر: نأمل مشاركة الكويت في منتدى المساواة الجندرية بفرنسا

نشر في 10-03-2021
آخر تحديث 10-03-2021 | 00:00
مشاركات في المؤتمر
مشاركات في المؤتمر
احتفلت مجموعة المرأة الدولية افتراضيا باليوم العالمي للمرأة، تحت رعاية حرم وزير الخارجية الرئيسة الفخرية للمجموعة الشيخة هنوف المحمد، بمشاركة حشد من السيدات الرائدات، منهن السفيرة نبيلة الملا، والسفيرة الأميركية لدى البلاد الينا رومانوسكي، والسفيرة الفرنسية آن كلير لوجاندر، والسفيرة التركية عائشة كويتاك.

وهنأت رومانوسكي، في كلمة لها خلال الحفل، المرأة بمناسبة اليوم العالمي لها، لافتة إلى الإنجازات التي حققتها المرأة تاريخيا في جميع أنحاء العالم، مؤكدة أن "هذا اليوم يجمع نساء العالم معا بغض النظر عن الجنسية، ويتم فيه تجديد الالتزام بالمساواة في العمل من اجل مستقبل أفضل لفتيات اليوم اللاتي سيصبحن رائدات المستقبل".

وثمنت "التضحيات التي تقدمها المرأة العاملة بالصفوف الأمامية من أجل محاربة جائحة كورونا، والجهود التي تقوم بها من أجل التقدم الى الامام"، لافتة الى أن التغييرات التي تشاهدها تسير نحو الافضل في الكويت.

«المساواة الجندرية»

من جهتها، القت لوجاندر كلمة أكدت فيها "أهمية العمل الجماعي والتعاون من أجل المساواة بين الرجل والمرأة"، مبينة أن "فرنسا ملتزمة بالمساواة وتضعها أولوية قصوى، ولتعزيز ذلك ستستضيف الصيف المقبل منتدى المساواة الجندرية، ونأمل مشاركة الكويت في هذا المنتدى التاريخي الذي يهدف الى الوصول نحو أعلى درجات المساواة ومناقشة كل التحديات التي تواجه المرأة في العالم أجمع".

بدورها، ذكرت السفيرة كويتاك أن الجائحة سلطت الضوء على أهمية مساهمة المرأة، إضافة الى الأعباء التي وقعت على كاهلها نتيجة هذه الجائحة، "ورغم حصول تقدم بدور المرأة في المجتمعات فإن هناك المزيد لابد من القيام به لتعزيز دور المرأة"، معبرة عن فخرها كسفيرة لبلادها في الكويت التي تتمتع بحضور واضح للمرأة في مختلف مناحي العمل العام والخاص، ولفتت إلى ان 46 في المئة من النساء الكويتيات العاملات لهن حضورهن بالمجتمع.

التمييز والعنف

وبينما تطرقت رئيسة المجموعة حرم سفير باكستان آمبرين مصطفى إلى التمييز والعنف والاستغلال الذي ما زال ساريا ضد المرأة، ألقت السفيرة الملا كلمة تحدثت خلالها عن تجربتها الشخصية كأول سفيرة كويتية وخليجية، والمصاعب التي واجهتها ووقوف والدتها ودعمها لها في عملها الدبلوماسي.

كما أشادت الملا بالدور الكبير والرائد للمرأة خلال جائحة "كورونا"، حيث تصدرت المرأة الصفوف الأمامية كطبيبة وممرضة ومعلمة ومتطوعة، وقدمت التضحيات الجسام من اجل التصدي لهذا الوباء.

وتحدثت في نهاية الاحتفال المهندسة البيئية هبة الفرا حول دور المرأة في الحفاظ على البيئة من خلال التنشئة الأسرية وان دور المرأة اساسي في الارشاد والتوعية.

ربيع كلاس

46% من النساء الكويتيات العاملات لهن حضورهن في المجتمع كويتاك
back to top