خالد العتيبي يسأل عن ابتعاث ضباط لكلية غير معترف بها

نشر في 10-03-2021
آخر تحديث 10-03-2021 | 00:04
 النائب خالد العتيبي
النائب خالد العتيبي
وجه النائب خالد العتيبي سؤالا الى نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد العلي، قال فيه: قامت وزارة الدفاع في وقت سابق وعلى نفقتها بابتعاث 60 ضابطا من الدفعة 40 إلى الدفعة 44 إلى الكلية البحرية الفرنسية بالجمهورية الفرنسية، وبعد حصولهم على شهادة الهندسة من الكلية المذكورة صدر مرسوم اميري بتعيينهم بمسمى ضابط مهندس وفقاً للشهادة التي حصلوا عليها.

وأضاف: مؤخرا فوجئ هؤلاء الخريجون (60 ضابطا) بسحب مسمى مهندس منهم وإيقاف كادر المهندسين وتحويلهم إلى ضباط إداريين بحجة أن الكلية الفرنسية غير معترف بها، مع العلم أن الدراسة بالكلية البحرية كانت على نفقة الوزارة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والفنية قبل الالتحاق والابتعاث وبعده، وعليه يرجى افادتي بالأسس التعليمية والفنية والعسكرية التي استندت إليها الوزارة لابتعاث 4 دفعات بمجموع 60 ضابطا من الدفعة 40 إلى الدفعة 44 إلى الكلية البحرية بالجمهورية الفرنسية.

وتابع: هل قامت الوزارة بمخاطبة الجهات التعليمية والعلمية المختصة سواء في الكويت أو خارجها قبيل بدء ارسال الطلاب إليها للتحري عن مدى الاعتراف بهذه الكلية؟ ومتى أدركت الوزارة عدم اعتراف وزارة التعليم العالي بالكلية البحرية الفرنسية؟ وهل ورد كتاب من التعليم العالي يفيد بعدم الاعتراف بالكلية البحرية الفرنسية؟ يرجى تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك.

وقال: لماذا قامت الوزارة بإيقاف صرف كادر المهندسين عن الضباط المذكورين؟ مع إيضاح موقفهم العلمي حاليا، وكذلك موقفهم الوظيفي بعد سحب الاعتراف بالمؤهل، وهل قامت الوزارة بالتدقيق على المحتوى العلمي لكل الجهات العلمية (جامعات ومعاهد) التي تقوم بإرسال الطلاب إليها بعد هذه الواقعة؟ يرجى تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك، وكشف يوضح الجامعات والكليات والمعاهد التي تتعامل معها وزارة الدفاع خارج الكويت وتصنيف هذه الكليات وكتب الاعتراف بها.

back to top