الشركة الهندسية الفرنسية «تكنيب» تفوز بعقد «كيبيك»

بـ 223 مليون دولار لتوفير الاستشارات للمشاريع وخدمات الإدارة

نشر في 10-03-2021
آخر تحديث 10-03-2021 | 00:00
الشركة الهندسية الفرنسية تكنيب"
الشركة الهندسية الفرنسية تكنيب"
حصلت "الشركة الهندسية الفرنسية تكنيب" Technip على عقد استشاري لهندسة المشاريع وخدمات الإدارة من الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (Kipic) المملوكة للدولة، بقيمة 68 مليون دينار (223 مليون دولار)، بعد أن قدمت أقل عرض للعقد، وفق "ميد".

ويغطي نطاق العقد الخدمات الاستشارية لهندسة وإدارة المشاريع لمختلف المشاريع في مصفاة الزور بالكويت، ومجمع الزور للبتروكيماويات، ومنشآت استيراد الغاز الطبيعي المسال، وغيرها من المرافق التابعة لشركة كيبيك.

وكانت أربع شركات قد قدّمت للمناقصة وشاركت بالعطاءات، وهي: تكنيب (فرنسا) بـ 68 مليون دينار (223 مليون دولار)، وKBR (الولايات المتحدة) بـ 73 مليونا، وورلي (أستراليا) 84 مليونا، ووود غروب (المملكة المتحدة)، 98 مليونا.

يذكر أن "كيبيك" قد أسست في 18 أكتوبر 2016 لتشغيل مجمع الزور للتكرير والبتروكيماويات في الكويت، إضافة إلى المرافق المرتبطة به. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مصفاة الزور الكويتية البالغة قيمتها 16 مليار دولار هذا العام.

وفي يوليو، أفادت "ميد" بأن "كيبيك" تدرس إعادة دراسات الجدوى لمجمع الزور للبتروكيماويات المخطط له بقيمة 10 مليارات دولار، والذي من المقرر أن يتم دمجه مع مصفاة الزور. ويُعتقد أنه يمكن تكرار دراسات الجدوى لتقييم كيف يمكن أن تتأثر ربحية المشروع بسبب التأثير الطويل المدى لوباء Covid-19 على الأسواق.

back to top