مؤتمر الإصلاح التعليمي بدول الخليج 21 الجاري

عهود العصفور: نهدف إلى مشاركة الخبرات وتوفير منصة للبحث

نشر في 10-03-2021
آخر تحديث 10-03-2021 | 00:00
رئيسة الجمعية الخليجية للتربية المقارنة، الأستاذة المساعدة في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. عهود العصفور
رئيسة الجمعية الخليجية للتربية المقارنة، الأستاذة المساعدة في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. عهود العصفور
كشفت رئيسة الجمعية الخليجية للتربية المقارنة، الأستاذة المساعدة في كلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. عهود العصفور، عن عقد المؤتمر التاسع للجمعية الخليجية للتربية المقارنة، الذي يحمل عنوان «إعادة النظر في الإصلاح التعليمي في دول مجلس التعاون الخليجي: نظرة على الماضي لإعلام المستقبل»، خلال الفترة من 21 حتى 23 الجاري عبر منصة إلكترونية، وفقاً لرابط تخصصه الجمعية، نظراً لظروف الجائحة التي حالت دون إقامة المؤتمر كما كان مخططاً له في دولة الكويت العام الماضي.

الإصلاح التعليمي

وأشارت العصفور إلى أن المؤتمر التاسع، يعكس مسيرة الإصلاح التعليمي في منطقة الخليج، وفقاً لندوة الجمعية التي عقدت في 2010، ومعرفة مدى التغيير والدروس والممارسات التي يمكن مشاركتها منذ الندوة الأولية.

ولفتت إلى أن المؤتمر يهدف إلى تطوير الجهود الإصلاحية من خلال مشاركة الخبرات في مجال إصلاح التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، وتوفير منصة للبحث الحالي والمستقبلي، بالإضافة إلى مشاركة الخبرات العالمية لعرض التجربة الخليجية والاستفادة منها.

إنجازات وتحديات

ودعت الراغبين في المشاركة بالمؤتمر إلى تقديم أوراق تستكشف عدة مجالات بحثية أبرزها عمل مقارنة بين اصلاحات التعليم في الماضي والمستقبل، والتغييرات التي طرأت منذ تأسيس الجمعية قبل 10 أعوام والخصخصة ودور القطاع الخاص، وتحديات القرن الحادي والعشرين لقطاع التعليم في منطقة الخليج العربي سواء كانت للمناهج، أو المعلمين، أو المتعلمين، أو المدارس، أو الأكاديميين، والمؤسسات التعليمية، فضلا عن أطر تنظيمية جديدة أو متطورة في مجال التعليم، بما في ذلك دور صناعة التعليم العالمية في إصلاح التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي، والتقييمات الدولية «PISA, PIRLS, TIMSS» كمؤشرات للممارسة التعليمية وسياسات التعليم في دول المجلس، وتعليم المعلمين وبرامج التدريب ورخصة المعلم والكفاءة المهنية.

وشكرت العصفور الجهات الراعية للمؤتمر، وابرزها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ومؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي لبحوث السياسة العامة.

back to top